تدريب المعلمين في ضوء تطبيقات المدارس الذکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية - کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

تسعي الدراسة الحالية إلى صياغة تصور مقترح لنظام تدريب المعلمين على استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في ضوء تطبيقات المدرسة الذکية.
وعليه فإن مشکلة الدراسة الحالية تتبلور في:-
ضعف وقصور البرامج التدريبية التي تقدم للمعلمين أثناء الخدمة والتي تختص بمجال تکنولوجيا المعلومات والاتصالات وکيفية تطبيقها في العملية التعليمية، وتسعى هذه الدراسة الحل هذه المشکلة من خلال محاولة الإجابة عن تساؤلات خاصة بالإطار الفلسفي الذي تدور حوله المدارس الذکية، والمبررات التي تحتم علينا ضرورة تدريب المعلمين على استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، وکيفية توظيف تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية، والواقع الحالي لبرامج تدريب المعلمين على استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم قبل الجامعي الموجهة لهم وخبرات بعض الدول المتقدمة في هذا المجال مما يفيد في وضع التصور المقترح بما يتلاءم مع البيئة التعليمية في مصر مع محاولة تجاوز صعوبات التطبيق.
 وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:
 ۱. هناک اهتمام بالتنمية الذهنية المعلم المدرسة الذکية بشکل فعلي حيث يتم إعداد تدريبات
للمعلمين في جميع التخصصات بصفة مستمرة خاصة في مجال تکنولوجيا المعلومات والاتصالات.
 ۲. أظهرت نتائج الدراسة أن الغالبية العظمى من المدارس تحتاج إلى مراجعة الإمکانيات المتوفرة بها في تکنولوجيا المعلومات والاتصالات وخاصة الدعم الفني.
 ۳. أظهرت نتائج الدراسة أن الغالبية العظمى من المدارس تحتاج إلى مراجعة الإمکانيات
المتوفرة بها في تکنولوجيا المعلومات والاتصالات وخاصة الدعم الفني.
 4. أکدت نتائج الدراسة على أن هناک أولويات للاحتياجات التدريبية للمعلم في مجال
تکنولوجيا المعلومات والاتصالات تتمثل في التدريب على التعليم الإلکتروني، التدريب على استخدام تکنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية حسب التخصص، التدريب على تصميم دروس تعليمية تکنولوجية، التدريب على صيانة الکمبيوتر.

الكلمات الرئيسية