تطوير أداء مدير الروضة فى ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية - کلية رياض الأطفال - جامعة دمنهور

المستخلص

ملخص البحث :
أقرت وزارة التربية والتعليم عام 2008 وثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال ، والتى تکونت من ست مجالات تمثل فى مجموعها عناصر منظومة رياض الأطفال ، وکان أحد أهم مجالاتها هو مجال القيادة الفعالة ، وعلى الرغم من ذلک ما زال أداء مديرى الروضات يتسم بالتقليدية ، کما أنه بعيد عن تطبيقات معايير ومؤشرات مجال القيادة الفعالة بوثيقة المعايير القومية ، من هذا المنطلق ، يمکن تحديد مشکلة البحث الحالية من خلال التساؤلات التالية :
1)  ما الأدوار والمسئوليات والمهارات الواجب توافرها فى مدير الروضة للمساهمة فى نجاح العملية التربوية برياض الأطفال ؟
 
2)  ما محدات الأداء المهنى لمدير الروضة طبقاً لمؤشرات ومعايير مجال القيادة الفعالة ؟
 
3)  ما مقترحات تطوير أداء مدير الروضة فى ضوء مجال القيادة الفعالة ؟
منهج الدراسة : استخدم الباحث " المنهج الوصفى التحليلى " وهو المنهج الذى يقوم بوصف ما هو کائن وتفسيره وذلک باعتباره المنهج البحثى الملائم لطبيعة مشکلة البحث .  
مقترحات الدراسة :
عرضت الدراسة بعض المقترحات للمعارف والمهارات اللازمة لوضع هذه المؤشرات موضع التطبيق فى مؤسسات رياض الأطفال ، کما ستسهم هذه المقترحات فى تحديد إجراءات التقييم الذاتى لمديرى الروضات ، والتقييم الذى يجب أن يتم دورياً من خلال مرؤسيه لتطوير أداءه ، وأخيراً وضع آليات المحاسبية للجهات المعنية بوزارة التربية والتعليم .
وعلى الرغم من اهمية اکتساب مديرى الروضات المعارف والمهارات سابقة الذکر ، والعمل على وضعها موضع التطبيق الفعلى بمؤسسات رياض الأطفال ، إلا أنه يلزم على وزارة التربية والتعليم وتنظيماتها المتعددة القيام بما يلى :
-         رسم السياسات والخطط الاستراتيجية الواقعية بما يوجه الامکانات المادية والبشرية ، ويطور نظم العمل والإدارة مرکزياً ومحلياً نحو توفير کل ما من شأنه أن يخلق مناخاً تربوياً مواتياً للتعلم .
-         تحديث الهيکل الإدارى لمرحلة رياض الأطفال ، لدعم استقلالية إدارات رياض الأطفال على جميع المستويات ( الوزارة  ، المديريات ، الإدارات ، الروضات ) ، وفصل ميزانيتها عن ميزانية التعليم الابتدائى .
-         دعم تطبيق اللامرکزية وزيادة صلاحيات مديرى الروضات من النواحى الإدارية ، وتمکين المديرين من صناعة القرار وتوسيع المشارکة المجتمعية .
-         توفير فرص متعددة لمديرى مؤسسات رياض الأطفال ، للحصول على تلک المعارف الهامة ، وکذا اتقان المهارات اللازمة لتطبيق مؤشرات ومعايير مجال القيادة الفعالة ، ومن بين هذه الفرص :

الدورات التدريبية المتخصصة .
البعثات للدول المتقدمة فى هذا المجال .
تيسير الحصول على دراسات عليا بکليات رياض الأطفال أو أقسام رياض الأطفال وتربية الطفل بکليات التربية .
برامج إعداد القادة .
ورش العمل .
الندوات والمؤتمرات .
المشروعات .
الزيارات الميدانية .
إجراء البحوث والدراسات المتخصصة ... وغيرها.

-         رفع الوعى بين السادة مديرى مؤسسات رياض الأطفال – خاصة غير المتخصصين – بأهمية هذه المرحلة فى حياة الطفل ، ومعرفة خصائص نمو الطفل ، وسبل دعمها لتحقيق أهدافها المرجوة منها .
-         الإعداد التربوى المميز لکادر متخصص من معلمات رياض الأطفال ، ليحلوا محل السادة المديرين غير المتخصصين خلال خطة متوسطة المدى لاتزيد على خمس سنوات .
 
 
Abstract
The Ministry of Education approved the National standards document for KG in 2008, which consists of six areas representing the KG system. One of the most important fields in such a system is effective leadership. However, the KG directors’ performance is still traditional and away from the leadership crateria.
From this standpoint, the study problem can be identified in the following questions:
1) What are the roles, responsibilities and skills the KG directors need to succeed in the management of KG?
2) What are the determinants of the KG director professional performance according to the indicators and standards of effective leadership?
3) What is the suggested hypothesis to improve the KG director’s performance in the light of effective leadership?
 
The Methodology:
This research uses "The Descriptive Analytical Method" as it is appropriate to the nature of the research problem.
The Study Suggestions
The study presents some proposals for Knowledge and skills necessary for the development of these indicators which make them practical in KG. Despite the importance of KG directors’ acquiring knowledge and skills, it is necessary for the Ministry of Education and its various organizations to do the following:

· Setting policies and strategic plans for directing human and material resources.
· Modernizing the administrative structure for kindergarten.

 · Supporting decentralization..

· Providing opportunities for KG director to aquire knowledge and skills nessary for effective leadership such as:

o Training courses.
o Scholarships.
o Post graduate studies.
o Leadership Development programs.
o Workshops.
o Seminars and conferences.
o Projects.
o Field visits.
o Action researches.
 

· Raising the KG director’s awareness of the importance of KG in the child's life.

 
Preparing a unique KG staff to replace the non-specialist director within a medium-term plan of no more than five years.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية