فعالية برنامج إرشادي باستخدام العلاج بالفن لخفض بعض المظاهر الانفعالية السلبية للأطفال المرضى بالسکر في سن ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم العلوم النفسية – کلية رياض الأطفال – جامعة بورسعيد

المستخلص

ملخص البحث :
استهدفت الدراسة قياس فعالية برنامج ارشادى باستخدام الاعلاج بالفن لخفض بعض المظاهر الإنفعالية السلبية للاطفال المرضى بالسکر فى سن ما قبل المدرسة واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبى على عينة قوامها ( 5 ) أطفال مرضى السکر تم اختيارهم من واقع سجل الأطفال والملاحظات المسجلة على الحالة الصحية لهم من بين أطفال روضة مدرسة الحرية الابتدائية باخطاب بإدارة ( أجا ) التعليمية بمحافظة الدقهلية وقامت الباحثة بتطبيق مقياس مظاهر المظاهر الانفعالية السلبية ( من إعداد الباحثة ) على الأطفال عينة الدراسة ، ثم قامت بتطبيق البرنامج الإرشادى باستخدام العلاج بالفن المقترح ، وبعد الانتهاء من أنشطة البرنامج الارشادى قامت الباحثة بتطبيق مقياس المظاهر الانفعالية السلبية مرة ىخرى للتأکد من فعالية البرنامج الارشادى المقترح باستخدام العلاج بالفن لخفض بعض المظاهر الانفعالية السلبية للأطفال المرضى بالسکر فى سن ما قبل المدرسة .  
 
Abstract
                                                                                                    
The study aimed to measure the effectiveness of counseling program using art therapy to reduce some of the negative emotional aspects of pediatric patients with Diabetes mellitus in the pre-school age. The study followed the way quasi-experimental on a sample of 5 with Diabetes mellitus were selected from the reality of children's record and observations recorded on the health status of them among children Kindergarten School Liberty Elementary Aakhtab management (Aja ) educational Dakahlia Governorate and the researcher applying appearances emotional negative scale (prepared by the researcher) on children study sample, and then the application of the counseling program using art therapy,

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية