نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 کلية التربية بالاسماعيلية - جامعة قناة السويس
2 قسم إعلام وثقافة الطفل - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد
الكلمات الرئيسية
استهدفت الدراسة التعرف على دور المسرح المدرسی فی إکساب الأطفال معلومات بیئیة وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفی ذلک لدراسة السمات الاجتماعیة والفردیة لجمهور المسرح المدرسی، وقد اتبعت الدراسة طریقة المسح بالعینة على جمهور الأطفال للکشف على دور المسرح المدرسی فی إکساب الأطفال المعلومات البیئیة فی المرحلة الإبتدائیة کذلک المسرحیات التی تعرض داخل المدرسة التی تتضمن المعلومات البیئیة، وقد استخدمت الدراسة الحالیة أدوات القیاس وهی: استمارة قائمة المعلومات البیئیة المتضمنة فی النصوص المسرحیة فی المرحلة العمریة، استمارة تحلیل مضمون العرض المسرحی، إستمارة استبیان لمعرفة مدى إقبال الأطفال على المسرح المدرسی، إستمارة لمعرفة المستوى الاقتصادی والاجتماعی للأطفال، واستمارة اختبار المواقف للأطفال. وطبقت على عینة قوامها 300 مفردة من محافظة بورسعید وتم اختیارهم بالطریقة العندیة ممن تتراوح أعمارهم بین (9 -12) سنة ، وقد توصلت إلى ما یلی تحقق الفرض الأول حیث کلما زاد تعرض الأطفال عینة الدراسة للنصوص المسرحیة التی تتضمن معلومات عن البیئة من حولهم زاد معلوماتهم المعلومات المکتسبة لدیهم. تحقق الفرض الثانی حیث أنخ نتیجة علاقة ارتباطیة موجبة ذات دلالة إحصائیاً عند مستوى 0.01 للمسرح المدرسی والمعلومات البیئیة المکتسبة لدیهم وأثبتت النتائج أیضاً تحقق الفرض الثاثل وجدت فروق ذات دلالة احصائیة فی کم المعلومات البیئیة المکتسبة من المسرح المدرسی وفقاً لنوع التعلیم ( الحکوممی – الخاص ) لصالح التعلیم الخاص. کما أثبثث النتائج صحة الفرض الخامس حیث وجدت فروق فی کم المعلومات المکتسبة من المسرح المدرسی وفروق ذات دلالة احصائیة فی کم المعلومات المکتسبة من المسرح وفقاً للمستویات الاقتصادیة الاجتماعیة الثلاثة ( مرتفعة – متوسکة – منخفضة ).