مستوى الطموح وعلاقته بقلق الاختبار لدى طالبات کلية رياض الأطفال بجامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية - کلية رياض الأطفال - جامعة المنيا

الكلمات الرئيسية


هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بین مستوى الطومح وقلق الاختبار لدى طالبات کلیة ریاض الأطفال بجامعة المنیا، والکشف عن أبعاد مستوى الطموح الأکثر إسهاما فی التنبؤ بقلق الاختبار، وبلغت عینة البحث (246) طالبة، وتم استخدام مقیاس مستوى الطموح ( إعداد الباحثة ) ومقیاس قلق الاختبار ( إعدادج الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطیة عکسیة بین مستوى الطموح وقلق الاختبار، وجاء بُعد ( الطموح الدراسی ) من أبعاد مستوى الطموح فی الترتیب الأول من حیث إسهامه فی قلق الاختبار لدى الطالبات عینة البحث وجاء فی الترتیب الثانی بُعد ( الطموح الاجتماعی ) ویوجد تأثیر مباشر وغیر مباشر للطموح الدراسی والطموح الاجتماعی على قلق الاختبار.