تقويم منهج التعلم الذاتي لأطفال الروضة بالمملکة العربية السعودية في ضوء معيار جودة المنهج للرابطة الأمريکية لتربية الأطفال الصغار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية- کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد

الكلمات الرئيسية


استهدف الدراسة الحالی استکشاف مدی تحقق جودة منهج التعلم الذاتی بالمملکة العربیة السعودیة، وفی سبیل تحقیق ذلک قام الباحث بتصمیم وتطبیق استبانة لتقییم جودة منهج التعلم الذاتی فی ریاض الأطفال تکونت من ثلاثة محاور هی : السمات الأساسیة للمنهج، مجالات النمو، محتوى االمنهج، کما استخدم الباحث الوسط المرجح والوزن المئوی لتحدید مستوى جودة المنهج، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن ارتفاع جودة السملت الأساسیة للمنهج بمتوسط عام للوسط المرجح (2.69) ووزن مئوی (86.77) ، وتحقق جودة جمیع مجالات النمو بمتوسط عام للوسط المرجح والوزن المئوی لنمو الوجدانی والاجتماعی ( 2.54 – 84.76 )، والنمو الجسمی (2.55 – 85.17 )، والنمو اللغوی ( 2.54 – 84.76 ) ، کما تحققت جودة جمیع مجالات محتوى المنهج بمتوسط عام للوسط المرجح والوزن المئوی لمحتوى القراءة والکتابة المبکرة ( 2.53- 84.5 )، ومحتوى الریاضیات المبکرة ( 2.77- 92.43 )، ومحتوى العلوم المبکرة ( 2.62 – 87.39 )، ومحتوى الدراسات الاجتماعیة ( 2.6 – 86.61 ) إلا أن منائج الدراسة أثبتت أن محتوى التعبیر الإبداعی وتذوق الفنون منخفض الجودة بمتوسط عام للوسط المرجح ( 1.88) ووزن مئوی (62.77) مما یدل على أن منهج التعلم الذاتی لریاض الأطفال فی المملکة العربیة السعودیة عای الجودة بمتوسط عامللوسط المرجح (2.59) ووزن مئوی (86.56) .