فعالية برنامج تدريبي قائم على المهارات الاجتماعية للحد من مظاهر السلوک العنادي لدى أطفال ما قبل المدرسة ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم العلوم النفسية - کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدفت الدراسة قياس فعالبة برنامج قائم على تنمية المهارات الاجتماعية للحدمن مظاهر السلوک العنادي لدى طفل ما قبل المدرسة ضعيف السمع، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، الذي يقوم على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية وتکونت من (7) أطفال من أطفال ما قبل المدرسة ضعاف السمع فئة ضعف السمع المعتدل، حيث تتراوح درجة السمع لديهم ما بين ( 41 – 55 ) ديسيبل من أطفال ما قبل المدرسة من مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بإدارة شمال بمحافظة بورسعيد،واستخدمت الباحثة مقياس المهارات الاجتماعية المصور لطفل ما قبل المدرسة ضعيف السمع وقد أکدت نتيجة الدراسة على فعالية استخدام البرنامج التدريبي القائم على المهارات الاجتماعية في الحد من السلوک العنادي

الكلمات الرئيسية