برنامج لتنمية بعض مهارات التواصل غير اللفظي لدى الأطفال ذوي الاضطراب النمائي غير المحدد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية - کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة القاهرة

الكلمات الرئيسية


یهدف البحث إلى إعداد وتطبیق برنامج لتنمیة بعض مهارات التواصل غیر اللفظی لدى الأطفال ذوی الإضطراب النمائی غیر المحدد، حیث تم إستخدام المنهج شبه التجریبی ذو المجموعة الواحدة، وقد تکونت عینة البحث من (7) أطفال ذوی الإضطراب النمائی غیر المحدد ممن تراوحت أعمارهم من (4 – 6) سنوات، وتمثلت أدوات البحث فی مقیاس تقدیر الذاتویة ( C.A.R.S) تعریب هدى أمین، 2004، ومقیاس جیلیام للإضطراب إسبرجر ، ترجمة: محمد عودة، سارة البابطین، 2015، ومقیاس ( إعداد: نیفین حسین، 2012)، وبرنامج تنمیة مهارات التواصل غیر اللفظی ببأطفال ذوی الإضطراب النمائی غیر المحدد ( إعداد اللباحثة)، وقامت الباحثة بتطبیق جلسات البرنامج على الأطفال ذوی الإضطراب النمائی غیر المحدد، وتوصلت نتائج البحث إلى تنمیة بعض مهارات التواصل غیر اللفظی لدى الأطفال ذوی الإضطراب النمائی غیر المحدد.