فعالية استخدام برمجيات المکتبة الافتراضية لتنمية آداب التعامل مع الآخرين لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم الأساسية - کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية - کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد

3 کلية الهندسة - جامعة بورسعيد

الكلمات الرئيسية


استهدفت الدراسة قیاس فعالیة استخدام برمجیات المکتبة الإفتراضیة لتنمیة التعامل مع الآخرین لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومین من الرعایة الأسریة، وقد اتبعت الدراسة المنهج الشبه تجریبی بطریقة المجموعة الواحدة واستخدمت الأدوات التالیة: استمارة بیانات الطفل الأولیة من سجل المؤسسة ( إعداد الباحثة )، قائمة الآداب السلوکیة لطفل ما قبل المدرسة المحروم من الرعایة الأسریة ( إعداد الباحثة )،بطاقة ملاحظة أداب التعامل مع الآخرین لأطفال ما قبل المدرسة المحرومین من الرعایة الأسریة ( إعداد الباحثة )،على عینة من الأطفال قوامها (10 أطفال ) من أطفال ما قبل المدرسة المحرومین من الرعایة الأسریة قاطنی المؤسسة النسائیة لتحسین الصحة وقد ثبتت صحة الفروض ونوصلت الدراسة إلى النتائج التالیة: تم اختبار الفرض الرئیس للدراسة والذی ینص على أنه " توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة المحرومین من الرعایة الأسریة عینة الدراسة ( قبل / بعد ) تطبیق برمجیات المکتبة الإفتراضیة فی البعد الثانی ( آداب السلوک الخاص بالتعامل مع الآخرین فی المکتبة) على بطاقة ملاحظة آداب التعامل مع الآخرین فی اتجاه القیاس البعدی.