فعالية برنامج تعويضي لتنمية مهارة التعاون للحد من السلوک الاجتماعي السلبي لدى أطفال الروضة قاطني العشوائيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم العلوم النفسية - کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد

الكلمات الرئيسية


هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالیة برنامج تعویضی لتنمیة مهارة التعاون للحد من السلوک الاجطتماعی السلبی لدى أطفال الروضة قاطنی العشوائیات. اعتمدت الدراسة الحالیة على المنهج شبه التجریبی ذو المجموعة التجریبیة الواحدة. تقتصر العینة عل (15) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثانی بالروضة، وتتراوح أعمارهم الزمنیة ما بین (5:4 ) سنوات ونسبة ذکائهم ما بین ( 90 : 110 ) وقد روعی فی اختیار العینة التجانس فی العمر العقلی والزمنی والمستوى الاجتماعی. وتکونت أدوات الدراسة من بطاقة ملاحظة السلوک الاجتماعی السلبی (إعداد الباحثة) ، مقیاس مهارة التعاون المصور( إعداد الباحثة)، البرنامد التعویضی المقترح لأطفال الروضة قاطنی العشوائیات ( أعداد الباحثة), وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط رتب درجات المجموعة التجریبیة فی التطبیق القبلی والبعدی على مقیاس مهارة التعاون المصور مما یدل على فعالیة البرنامج التعویضی لتنمیة مهارة التعاون للحد من السلوک الاجتماعی السلبی لدى أطفال الروضة قاطنی العشوائیات من أفراد المجموعة عینة الدراسة.