دور الأنشطة التربوية في تشکيل القيم السلوکية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة الجيزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للخدمة الاجتماعية - القاهرة

الكلمات الرئيسية


تعد الأنشطة التربویة عی العنصر الفعال فی اکساب التلامیذ القیم والسلوکیات المرغوب فیها، والتی یمارسها متخصصون من خلال أنشطة مثل التربیة المسرحیة والتربیة الریاضیة والتربیة الموسیقسة والتربیة الزراعیة والتربیة الاجتماعیة ... إلخ، وذلک لا یتعارض على الاطلاق مع ما هدفت إلیه المقررات الدراسیة لانهما متکاملان معاً، إلا أن الثانیة (المقررات المنهجیة) هی التی تقیس مستةى تقدم الطالب وتسمح بانتقاله من مستوى إلى آخر، دون الترکیز على ما أنتحته الأنشطة التربویة من مخرجات تربویة.وتمثلت أهداف الدراسة فی التعرف على طبیعة دور الأنشطة التربویة فی تشکیل کلاً من (القیم السلوکیة الأیکولوجیة)، ( القیم السلوکیة العلمیة)، ( القیم السلوکیة التربویة ) لتلامیذ الصف الصف السادس الابتدائی. واستخدمت الباحثة المنهج النقدی، وقد اقتضت طبیعة البحث استخدام أکثر من منهج، حیث تقوم الباحثة باستخدام الاستبانة وأسلوب اتحلیل المحتوى ونوع الدراسة وصفیة والتی تعتمد على جمع المعلومات والبیانات والحقائق کما أنه یستخدم لوصف الواقع، ویشمل مجتمع الدراسة على المرحلة الإبتدائیة فی محافظة الجیزة، بالإدارة التعلیمیة بمنشأة القناطر. ومن أهم الأدوات المستخدمة ( الإداعة المدرسیة والمکتبة وکذلک جماعة الصحافة المدرسیة، وتسمى بأنشطة لجان الاتحادات الطلابیة،وقد توصلت نتائج البحث إلى تبین أهمیة دور الأنشطة التربویة فی تشکیل القیم السلوکیة للمرحلة الابتدائیة، کما أوضحت النتائج ضعف حصیلة أداء تلک الأدوار التربویة التی تمارسها أنشطة لجان الإتحادات الطلابیة.