فعالية برنامج إرشادي باستخدام العلاج بالفن لخفض بعض المظاهر الانفعالية السلبية للأطفال المرضي بحساسية الصدر في سن ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم العلوم النفسية - کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد

الكلمات الرئيسية


استهدفت الدراسة قیاس فعالیة برنامج إرشادی باستخدام العلاج بالفن لخفض بعض المظاهر الانفعالیة السلبیة للأطفال المرضى بحساسیة الصدر فی سن ما قبل المدرسة واتبعت الدراسة المنهج الشیه التجریبی على عینة قوامها (5) أطفال مرضى السکر تم اختیارهم من واقع سجل الأطفال والملاحظات المسجلة على الحالة الصحیة لهم من بین أطفال روضة مدرسو الحریة الابتدائیة بأخطاب بادارة (أجا) التعلیمیة بمحافظة الدقهلیة وقامت الباحثة بتطبیق مقیاس المظاهر الانفعالیة السلبیة ( من إعداد الباحثة ) على الأطفال عینة الدراسة، ثم قامت بتطبیق البرنامج الإرشادی باستخدام العلاج بالفن المقترح، وبعد الانتهاء من أنشطة البرنامج الارشادی قامت الباحثة بتطبیق مقیاس المظاهر الانفعالیة السلبیة مرة أخرى للتأکد من فعالیة البرنامج الارشادی المقترح باستخدام العلاج بالفن  لخفض بعض المظاهر الانفعالیة السلبیة للأطفال المرضى بحساسیة الصدر فی سن ما قبل المدرسة.