فعالية برنامج إرشادي لتنمية بعض عادات العقل لدى طفل الروضة الموهوب The Effectiveness Of A Guidance Program To Develop Some Mind Habits For Gifted Kindergarteners

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم العلوم النفسية ، کلية التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

*يهدف هدف هذا البحث إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادى لتنمية بعض عادات العقل لدى أطفال الروضة الموهوبين وتم استخدام المنهج شبه تجريبى فى دراسة مشکلةالبحث، ويتمثل مجتمع الدراسة أطفال الروضة من سن (4-6) سنوات بالمستوى الثاني لرياض الأطفال حيث بلغ عدد أفراد العينة (9) أطفال من الذکور، واستخدم البحث الأدوات التالية:

مقياس عادات العقل  ( صورة المعلمة ) إعداد الباحثة
قائمة تشخيص أطفال ماقبل المدرسة الموهوبين أ . د/سهير کامل،أ. د. بطرس حافظ بطرس
البرنامج الإرشادى إعداد المعلمة  ، وکانت النتائج کالتالى:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في تنمية بعض عادات العقل بعدتطبيق البرنامج الإرشادى على أفراد المجموعة التجريبية
لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في تنمية بعض عادات العقل بعد تطبيق البرنامج الإرشادى على أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق التتبعى.

 
                                                                                Abstract
   The aim of this study was to verify the  effectiveness of Of A Guidance   Program To Develop Some Mind Habits  For Gifted Kindergarteners,The study was used semi-experimentally in the study of the problem of research, and the study community in (9) children (4-6) years school , second level .The research used the following tools:                                                  
- The Mind Habits Scale  (preparation of the researcher).     - Diagnosis List For Gifted Kindergarteners (prepared by Sohir  Kamel ,Botros Hafez ).                                         
- The Guidance Program (preparation of the researcher).
the result was:
There is a statistical significance between the average grade levels between the experimental and control groups  in developing some mind habits after applying the program on the experimental group .                                                   
-There is a statistical significance between the average grade levels between the experimental and control groups  in developing some mind habits after applying the program on the experimental group
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربیة:

    1. آثر کوستا ،بینا کالیک (2003 م،ج 1 ): استکشاف وتقصى عادات العقل ترجمة مدارس الظهران الأهلیة بالمملکة العربیة السعودیة،الطبعة الأولى،الدمام : دار الکتاب التربوى للنشروالتوزیع .
    2. أنیسة فخرو ( 2015 ) : متطلبات وأسالیب الکشف عن الموهوبین والمبدعین،المؤتمر الدولى الثانى للموهوبین والمتفوقین تحت شعار " نحو إستراتیجیة وطنیة لرعایة المبتکرین تنظیم قسم التربیة الخاصة / کلیة التربیة / جامعة الإمارات العربیة المتحدة برعایة جائزة حمدان بن راشد آل مکتوم لللآداء التعلیمى المتمیز 9-21 مایو،جامعة الإمارات العربیة المتحدة .
    3. أسماء عطا اللهحسین (2013) : فعالیة برنامج تدریبى فى تنمیة بعض عادات العقل لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة بقنا،ماجستیر،کلیة التربیة بقنا،مصر .
    4. تیسیر مفلح کوافحة،وعمر فواز عبدالعزیز ( 2003 ) : مقدمة فى التربیة الخاصة،دار المسیرة للنشروالتوزیع والطباعة،الأردن
    5. حیدر کاظم،وفاهم الطریحی ( 2013  ) : السلوکیات الذکیة المستندة الى نصفی الدماغ عادات العقل والسیادة الدماغیة.عمان: دارصفاء للنشروالتوزیع.
    6. حسین أبو ریاش،زهریة عبدالحق ( 2007 ) : علم النفس التربوى للطالب الجامعى والمعلم الممارس،الطبعة الأولى،دار المسیرة للنشروالتوزیع،عمان الأردن .
    7. حمدان على العنزى (2005) : مدى فاعلیة برنامج رعایة الموهوبین بمدارس التعلیم العام الإبتدائیة من وجهة نظر مدیرى المدارس و معلمى الطلبة الموهوبین و أولیاء أمورهم بالمملکة العربیة السعودیة ، رسالة ماجستیر ، عمان ، جامعة البلقاء التطبیقیة.
    8. خالد  محمد الرابحى (2005) : أثر إستخدام برنامج تدریبى قائم على عادات العقل وفق نظریة کوستا فی التفکیر على دافعیة الإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوى بالمملکة العربیة السعودیة ، رسالة ماجستیر ، جامعة البلقاء التطبیقیة ، الأردن .
    9. خلیل میخائیل معوض ( 2000 ) : قردات و سمات الموهوبین ، دراسة میدانیة ، الإسکندریة – القاهرة ، ص 117
    10. خالد خلیل الشیخلى ( 2005 ) : الأطفال الموهوبون و المتفوقون . أسالیب إکتشافهم و طرائق رعایتهم . دار الکتاب الجامعى ، الإمارات العربیة المتحدة
    11. سعد ریاض ( 2006 ) : طفلک الموهوب إکتشافه و رعایته ، دار الشروق للنشر و التوزیع ، الأردن ، ط 1 ، ص41
    12. سعید حسنى العزة ( 2000 ) : تربیة الموهوبین و المتفوقین  ، دار الثقافة للنشر و التوزیع  ، عمان ،  الأردن ، ص 69
    13. سمیة أحمد عبد الوارث ( 2010 ) : أسالیب الکشف عن الموهوبین بین الواقع و المأمول ، المؤتمر العلمى ( إکتشاف و رعایة الموهوبین بین الواقع و المأمول )، مصر 757-775
    14. سمیة الصباغ ، نجاة بنتن ، نورة الجعید (2006) : دراسة مقارنة لعادات العقل لدى الطلبة المتفوقین فى المملکة العربیة السعودیة و نظرائهم فى الأردن ، المؤتمر العلمى الإقلیمى للموهبة ، محافظة جدة ، منطقة مکة المکرمة ، المملکة العربیة السعودیة ، فى الفترة من 26-30 أغسطس ، ص ص : 713 – 743 .
    15. سماح بنت حسین صالح الجفرى  (2013) : أثر استخدام غرائب صور ورسوم الأفکار الإبداعیة لتدریس مقرر العلوم فى تنمیة التحصیل و بعض عادات العقل لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدینة مکة المکرمة ، رسالة دکتوراه ، جامعة أم القرى ، مکة المکرمة ، المملکة العربیة السعودیة .
    16. عبد المعطى سوید (2007):مهارات التفکیر و مواجهة الحیاة . العین : دار الکتاب الجامعى .
    17. على ریانی ( 2012 م ): اثر برنامج إثرائى  قائم على عادات العقل فی التفکیر الإبداعی والقوة الریاضیة لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمکة المکرمة، (رسالة دکتوراه ) ، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
    18. عبد الله أبو شامة البلوى ( 2007 ) : مدى إمتلاک معلمى الموهوبین فى المملکة العربیة السعودیة للکفایات التعلیمیة . رسالة ماجستیر ، عمان ، جامعة البلقاء التطبیقیة
    19. محمد حسین قطنانى ، هشام یعقوب مریزیق ( 2009 ) : تربیة الموهوبین وتنمیتهم ، دار المسیرة للنشر و التوزیع و الطباعة
    20. محمد بکر نوفل ، محمد الریماوى (2008) : تطبیقات عملیة فى تنمیة الفکیر بإستخدام عادات العقل . عمان دار المسیرة .
    21. محمد غانم ( 2011) : مقدمة فى سیکولوجیة التفکیر ( التفکیر الإبداعى و الناقد – حل المشکلات و إتخاذ القرارات – برامج تعلم و تعلیم التفکیر – قیاس التفکیر ) . القاهرة : إبتراک للطباعة و النشر و التوزیع .
    22. ماجدة السید عبید ( 2009 ) : تربیة الموهوبین و المتفوقین ، دار الصفاء للنشر و التوزیع ، الأردن ، ص ص 36-37
    23. نصر محمد محمود ( 2004 ) : إستخدام أسلوب النظم فى التخطیط لتربیة و رعایة الموهوبین فى مصر فى ضوء بعض الإتجاهات العالمیة المعاصرة ، مجلة مستقبل التربیة العربیة ، المجلد ( 10 ) ، العدد ( 32 ) ، المرکز العربى للتعلیم و التنمیة ، القاهرة .
    24. وضحى العتیبى حباب عبد الله (2013) : فاعلیة خرائط التفکیر فى تنمیة عادات العقل و مفهوم الذات الأکادیمى لدى طالبات قسم الأحیاء بکلیة التربیة ، مجلة أم القرى للعلوم التربویة و النفسیة ، المجلد الخامس ، العدد الأول : 187 -250 ، مکة المکرمة ، السعودیة .
    25. یوسف قطامى ، أمیمة عمور ( 2005 ) : عادات العقل و التفکیر و النظریة و التطبیق . عمان : دار الفکر، الأردن .
    26. ناجى محمود النواب ، حسین محمد إبراهیم (2013) . عادات العقل و التفکیر عالى الرتبة و علاقتهما بالفاعلیة الذاتیة لدى طلبة کلیة التربیة ، مجلة العلوم الإنسانیة ، المجلد (1) ، العدد (19) ، ص ( 151-174) .
    27. مسفر سنى القرنى ( 2015 ) . أثر إستخدام إستراتیجیة التعلم المستند إلى الدماغ فی تدریس العلوم على تنمیة التفکیر عالى الرتبة و بعض عادات العقل لدى طلاب الصف الثانى المتوسط ذوى السیطرة الدماغیة المختلفة ، رسالة دکتوراة ، کلیة التربیة جامعة أم القرى ، السعودیة .
    28. مندورعبد السلام فتح الله  : ( 2009 ) فاعلیة نموذج أبعاد التعلم لمارزانو  فی تنمیة الاستیعاب المفاهیمی فی العلوم وعادات العقل لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی بالمملکة العربیة السعودیة، رسالة دکتوراه ، مجلة التربیة العملیة، العدد12 ، مجلد (2 ) ، ص – ص 83 ، 125 ، مصر .
    29. یوسف قطامى ، فدوى  ثابت (2009) :عادات العقل لطفل الروضة  بین النظریة  و التطبیق . عمان : دیبونو لللطباعة و النشر.
    30. یوسف قطامى ، رغدة عرنکى ( 2007 ) . نموذج مارزانو لتعلیم التفکیر للطلبة الجامعیین ، عمان ، الأردن : دیبونو للطباعة و النشر.

    ثانیاً :المراجع الأجنبیة :

    1 - Abdulsalam suliman dawood al- hadabi(2010) : Yemeni Basic Education teacgers perception of gifted students characteristics and the methods used Identifying these characteristics ,science direct, Available online at www. Science direct .com ,procedia social and behavioral science 7©,p 482.                                                         

    Austega J. (2004) : characteristics checklist for gifted children , Retrieved 24/2/1435,http://www. Austega .com /gifted / characteristics. Htm                                            

    2- Costa, A Kallick ,B.(2008). Learning and learning with habits of mind 16 Essential characteristics for Success . United States of America : Association for Supervision and Curriculum , Development .                                     

    3 - Costa, A Kallick ,B.(2005).A Curriculum for community high school of Vermont students .Revised by : Vermont consultants for language and learning Montpelier, Vermont .                                                     

    4 - Jean labelle,viktor freiman et yves Doucet ( 2013 ) : la communaute d'apprentissage professionalle : une d'emarche favorisant la resussite educative des eleves doues ? education et francophonie ,volume 41,n 2, p67

    5- Karen Elizabeth Grabb ( 2008 ) An examination of the experiences of gifted preschool and primary age children , Athes is submitted in total fulfillment of the requirements for the degree of docorate of philosophy , school of education , design and social context portofolio RMIT, university Bunndoora , Australia , September ,p 28        

    Renzulli,J; smith,L,white,A; Callahan,C, Hartman,R;Westberg,K.(2010):. Scales for Rating Behavioral characteristics of superior students , http: //www. Gifted .uconn . edu/3summers/pdf/srbcss.pdf.