أولاً: المراجع العربیة:
- آثر کوستا ،بینا کالیک (2003 م،ج 1 ): استکشاف وتقصى عادات العقل ترجمة مدارس الظهران الأهلیة بالمملکة العربیة السعودیة،الطبعة الأولى،الدمام : دار الکتاب التربوى للنشروالتوزیع .
- أنیسة فخرو ( 2015 ) : متطلبات وأسالیب الکشف عن الموهوبین والمبدعین،المؤتمر الدولى الثانى للموهوبین والمتفوقین تحت شعار " نحو إستراتیجیة وطنیة لرعایة المبتکرین تنظیم قسم التربیة الخاصة / کلیة التربیة / جامعة الإمارات العربیة المتحدة برعایة جائزة حمدان بن راشد آل مکتوم لللآداء التعلیمى المتمیز 9-21 مایو،جامعة الإمارات العربیة المتحدة .
- أسماء عطا اللهحسین (2013) : فعالیة برنامج تدریبى فى تنمیة بعض عادات العقل لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة بقنا،ماجستیر،کلیة التربیة بقنا،مصر .
- تیسیر مفلح کوافحة،وعمر فواز عبدالعزیز ( 2003 ) : مقدمة فى التربیة الخاصة،دار المسیرة للنشروالتوزیع والطباعة،الأردن
- حیدر کاظم،وفاهم الطریحی ( 2013 ) : السلوکیات الذکیة المستندة الى نصفی الدماغ عادات العقل والسیادة الدماغیة.عمان: دارصفاء للنشروالتوزیع.
- حسین أبو ریاش،زهریة عبدالحق ( 2007 ) : علم النفس التربوى للطالب الجامعى والمعلم الممارس،الطبعة الأولى،دار المسیرة للنشروالتوزیع،عمان الأردن .
- حمدان على العنزى (2005) : مدى فاعلیة برنامج رعایة الموهوبین بمدارس التعلیم العام الإبتدائیة من وجهة نظر مدیرى المدارس و معلمى الطلبة الموهوبین و أولیاء أمورهم بالمملکة العربیة السعودیة ، رسالة ماجستیر ، عمان ، جامعة البلقاء التطبیقیة.
- خالد محمد الرابحى (2005) : أثر إستخدام برنامج تدریبى قائم على عادات العقل وفق نظریة کوستا فی التفکیر على دافعیة الإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوى بالمملکة العربیة السعودیة ، رسالة ماجستیر ، جامعة البلقاء التطبیقیة ، الأردن .
- خلیل میخائیل معوض ( 2000 ) : قردات و سمات الموهوبین ، دراسة میدانیة ، الإسکندریة – القاهرة ، ص 117
- خالد خلیل الشیخلى ( 2005 ) : الأطفال الموهوبون و المتفوقون . أسالیب إکتشافهم و طرائق رعایتهم . دار الکتاب الجامعى ، الإمارات العربیة المتحدة
- سعد ریاض ( 2006 ) : طفلک الموهوب إکتشافه و رعایته ، دار الشروق للنشر و التوزیع ، الأردن ، ط 1 ، ص41
- سعید حسنى العزة ( 2000 ) : تربیة الموهوبین و المتفوقین ، دار الثقافة للنشر و التوزیع ، عمان ، الأردن ، ص 69
- سمیة أحمد عبد الوارث ( 2010 ) : أسالیب الکشف عن الموهوبین بین الواقع و المأمول ، المؤتمر العلمى ( إکتشاف و رعایة الموهوبین بین الواقع و المأمول )، مصر 757-775
- سمیة الصباغ ، نجاة بنتن ، نورة الجعید (2006) : دراسة مقارنة لعادات العقل لدى الطلبة المتفوقین فى المملکة العربیة السعودیة و نظرائهم فى الأردن ، المؤتمر العلمى الإقلیمى للموهبة ، محافظة جدة ، منطقة مکة المکرمة ، المملکة العربیة السعودیة ، فى الفترة من 26-30 أغسطس ، ص ص : 713 – 743 .
- سماح بنت حسین صالح الجفرى (2013) : أثر استخدام غرائب صور ورسوم الأفکار الإبداعیة لتدریس مقرر العلوم فى تنمیة التحصیل و بعض عادات العقل لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدینة مکة المکرمة ، رسالة دکتوراه ، جامعة أم القرى ، مکة المکرمة ، المملکة العربیة السعودیة .
- عبد المعطى سوید (2007):مهارات التفکیر و مواجهة الحیاة . العین : دار الکتاب الجامعى .
- على ریانی ( 2012 م ): اثر برنامج إثرائى قائم على عادات العقل فی التفکیر الإبداعی والقوة الریاضیة لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمکة المکرمة، (رسالة دکتوراه ) ، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
- عبد الله أبو شامة البلوى ( 2007 ) : مدى إمتلاک معلمى الموهوبین فى المملکة العربیة السعودیة للکفایات التعلیمیة . رسالة ماجستیر ، عمان ، جامعة البلقاء التطبیقیة
- محمد حسین قطنانى ، هشام یعقوب مریزیق ( 2009 ) : تربیة الموهوبین وتنمیتهم ، دار المسیرة للنشر و التوزیع و الطباعة
- محمد بکر نوفل ، محمد الریماوى (2008) : تطبیقات عملیة فى تنمیة الفکیر بإستخدام عادات العقل . عمان دار المسیرة .
- محمد غانم ( 2011) : مقدمة فى سیکولوجیة التفکیر ( التفکیر الإبداعى و الناقد – حل المشکلات و إتخاذ القرارات – برامج تعلم و تعلیم التفکیر – قیاس التفکیر ) . القاهرة : إبتراک للطباعة و النشر و التوزیع .
- ماجدة السید عبید ( 2009 ) : تربیة الموهوبین و المتفوقین ، دار الصفاء للنشر و التوزیع ، الأردن ، ص ص 36-37
- نصر محمد محمود ( 2004 ) : إستخدام أسلوب النظم فى التخطیط لتربیة و رعایة الموهوبین فى مصر فى ضوء بعض الإتجاهات العالمیة المعاصرة ، مجلة مستقبل التربیة العربیة ، المجلد ( 10 ) ، العدد ( 32 ) ، المرکز العربى للتعلیم و التنمیة ، القاهرة .
- وضحى العتیبى حباب عبد الله (2013) : فاعلیة خرائط التفکیر فى تنمیة عادات العقل و مفهوم الذات الأکادیمى لدى طالبات قسم الأحیاء بکلیة التربیة ، مجلة أم القرى للعلوم التربویة و النفسیة ، المجلد الخامس ، العدد الأول : 187 -250 ، مکة المکرمة ، السعودیة .
- یوسف قطامى ، أمیمة عمور ( 2005 ) : عادات العقل و التفکیر و النظریة و التطبیق . عمان : دار الفکر، الأردن .
- ناجى محمود النواب ، حسین محمد إبراهیم (2013) . عادات العقل و التفکیر عالى الرتبة و علاقتهما بالفاعلیة الذاتیة لدى طلبة کلیة التربیة ، مجلة العلوم الإنسانیة ، المجلد (1) ، العدد (19) ، ص ( 151-174) .
- مسفر سنى القرنى ( 2015 ) . أثر إستخدام إستراتیجیة التعلم المستند إلى الدماغ فی تدریس العلوم على تنمیة التفکیر عالى الرتبة و بعض عادات العقل لدى طلاب الصف الثانى المتوسط ذوى السیطرة الدماغیة المختلفة ، رسالة دکتوراة ، کلیة التربیة جامعة أم القرى ، السعودیة .
- مندورعبد السلام فتح الله : ( 2009 ) فاعلیة نموذج أبعاد التعلم لمارزانو فی تنمیة الاستیعاب المفاهیمی فی العلوم وعادات العقل لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی بالمملکة العربیة السعودیة، رسالة دکتوراه ، مجلة التربیة العملیة، العدد12 ، مجلد (2 ) ، ص – ص 83 ، 125 ، مصر .
- یوسف قطامى ، فدوى ثابت (2009) :عادات العقل لطفل الروضة بین النظریة و التطبیق . عمان : دیبونو لللطباعة و النشر.
- یوسف قطامى ، رغدة عرنکى ( 2007 ) . نموذج مارزانو لتعلیم التفکیر للطلبة الجامعیین ، عمان ، الأردن : دیبونو للطباعة و النشر.
ثانیاً :المراجع الأجنبیة :
1 - Abdulsalam suliman dawood al- hadabi(2010) : Yemeni Basic Education teacgers perception of gifted students characteristics and the methods used Identifying these characteristics ,science direct, Available online at www. Science direct .com ,procedia social and behavioral science 7©,p 482.
Austega J. (2004) : characteristics checklist for gifted children , Retrieved 24/2/1435,http://www. Austega .com /gifted / characteristics. Htm
2- Costa, A Kallick ,B.(2008). Learning and learning with habits of mind 16 Essential characteristics for Success . United States of America : Association for Supervision and Curriculum , Development .
3 - Costa, A Kallick ,B.(2005).A Curriculum for community high school of Vermont students .Revised by : Vermont consultants for language and learning Montpelier, Vermont .
4 - Jean labelle,viktor freiman et yves Doucet ( 2013 ) : la communaute d'apprentissage professionalle : une d'emarche favorisant la resussite educative des eleves doues ? education et francophonie ,volume 41,n 2, p67
5- Karen Elizabeth Grabb ( 2008 ) An examination of the experiences of gifted preschool and primary age children , Athes is submitted in total fulfillment of the requirements for the degree of docorate of philosophy , school of education , design and social context portofolio RMIT, university Bunndoora , Australia , September ,p 28
Renzulli,J; smith,L,white,A; Callahan,C, Hartman,R;Westberg,K.(2010):. Scales for Rating Behavioral characteristics of superior students , http: //www. Gifted .uconn . edu/3summers/pdf/srbcss.pdf.