فعالية برنامج إرشادي لتنمية بعض عادات العقل لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم The Effectiveness Of A Guidanc Program To Develop Some Mind Habits For Kindergarteners With Learning Disabilities

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية ، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية ، کلية التربية للطفولة المبکرة ، جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادى لتنمية بعض عادات العقل لدى أطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم وتم استخدام المنهج شبه تجريبى فى دراسة مشکلة البحث، ويتمثل مجتمع الدراسة أطفال الروضة من سن (4-6) سنوات بالمستوى الثاني لرياض الأطفال حيث بلغ عدد أفراد العينة (9) أطفال من الذکور،واستخدم البحث الأدوات التالية:

مقياس عادات العقل  ( صورة المعلمة ) إعداد الباحثة.
مقياس الصعوبات الاجتماعية و الإنفعالية  إعداد (فتحى مصطفى الزيات).
البرنامج الإرشادى إعداد المعلمة ،وکانت النتائج کالتالى:

-" توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب  أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة في تنمية بعض عادات العقل بعد تطبيق البرنامج الإرشادى على أفراد المجموعة التجريبية .
-"لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة في تنمية بعض عادات العقل بعد تطبيق البرنامج الإرشادى على أفراد المجموعة التجريبيةفى التطبيق التتبعى.
Abstract
   The aim of this study was to verify the effectiveness of Of A Guidanc   Program To Develop Some Mind Habits  For Kindergarteners With Learning Disabilities,The study was used semi-experimentally in the study of the problem of research, and the study community in (9) children (4-6) years school , second level .The research used the following tools:               
- The Mind Habits Scale (preparation of the researcher).                                                           
- Social And Emotional Learning Disorders Scale  (prepared by FathyMostafaElzayat).         
- The Guidance Program (preparation of the researcher).                                                              
the result was:
There is a statistical significance between the average grade levels between the experimental and control groups in developing some mind habits after applying the program on the experimental group .                                            
There is a statistical significance between the average grade levels between the experimental and control groups  in developing some mind habits after applying the program on the experimental group . 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربیة:
1)     آثر کوستا ، بینا کالیک (2003 م ، ج 1 ): استکشاف و تقصى عادات العقل ترجمة مدارس الظهران الأهلیة بالمملکة العربیة السعودیة ، الطبعة الأولى ، الدمام : دار الکتاب التربوى للنشر و التوزیع .
2)     آثر کوستا ، بینا کالیک (2003 م ، ج 2 ) : تفعیل و إشغال عادات العقل ترجمة مدارس الظهران الأهلیة بالمملکة العربیة السعودیة ، الطبعة الأولى ، الدمام : دار الکتاب التربوى للنشر و التوزیع .
3)     آثر کوستا ، بینا کالیک (2003 م ، ج 3 ) : تقویم  عادات العقل و إعداد تقاریر عنها . ترجمة مدارس الظهران الأهلیة بالمملکة العربیة السعودیة ، الطبعة الأولى ، الدمام : دار الکتاب التربوى للنشر و التوزیع .
4)     أسماء عطا الله حسین (2013) : فعالیة برنامج تدریبى فى تنمیة بعض عادات العقل لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة بقنا ، ماجستیر ، کلیة التربیة بقنا ، مصر .
5)     أحمد مهدى مصطفى (2002) : بعض العوامل النفسیة و العقلیة والإجتماعیة المؤثرة فی صعوبات التعلم ، جامعة الأزهر : مجلة کلیة التربیة ،العدد 110 (249 – 280 ) .
6)     أحمدعواد،ومجدى الشحات ( 2004 ) : سلوک التقریر الذاتى لدى المتعلمین العادیین وذوى صعوبات التعلم والقابلین للتعلم،المؤتمرالعلمى الثانى لمرکز رعایة وتنمیة الطفولة،تربیة ذوى الإحتیاجات الخاصة فی الوطن العربی،الواقع والمستقبل،کلیة التربیة جامعة المنصورة، 24-25 مارس، 91-138
7)     أسامة أبو سریع ،و میرفت شوقى ، وعبیر محمد أنور ، وصفاء إسماعیل مرسى (2006) : أثر برنامج تنمیة المهارات الحیاتیة فی تجوید جودة الحیاة لدى تلامیذ مدارس التعلیم العام بالقاهرة الکبرى ، وقائع ندوة علم النفس وجودة الحیاة ، جامعة السلطان قابوس: عمان ، 17-19 مارس .
8)     إیمان اللقمانى ( 2010 ) : عادات العقل لدى معلمات ریاض الأطفال بمکة المکرمة و علاقتها ببعض المتغیرات ، رسالة ماجستیر ، الریاض ، جامعة أم القرى .
9)     حسنیة عبد المقصود ( 2012 ) : تنمیة بعض عادات العقل لدى طفل الروضة . مجلة الطفولة ، کلیة ریاض الأطفال  ، جامعة القاهرة ، مجلة ثلث سنویة ، العدد العاشر ، 35 – 55 .
10)     حسام مازن ( 2011 ) : عادات العقل و استراتیجیات تفعیلها . المجلة التربویة لکلیة التربیة ، جامعة سوهاج ، العدد التاسع و العشرون ، 331 – 354 .
11)     رجب السید عبد الحمید المیهى ، جیهان أحمد محمود الشافعى ( 2009 ) : فاعلیة تصمیم مقترح لبیئة تعلم مادة الکیمیاء منسجم مع الدماغ فی تنمیة عادات العقل و التحصیل لدى طلاب المرحلة الثانویة ذوى أسالیب معالجة المعلومات المختلفة ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة حلوان ، العدد 1 ، المجلد 15 ، ص 305 : 351 . مصر .
12)     زوقان عبیدات ،سهیلة  أبو السمید  (2005) : الدماغ و التعلم و التفکیر . عمان : دار دیبونو للنشر و التوزیع .
13)      سمیرة عطیة عریان ( 2010 ) : عادات العقل ومهارات الذکاء الإجتماعى المطلوبة لمعلم الفلسفة و الإجتماع فى القرن الحادى و العشرین ، کلیة البنات ، جامعة عین شمس ، مصر .
14)     فتحیة على لافى (2011) : فعالیة برنامج مقترح فى تدریس مادة التاریخ قائم على عادات العقل لتنمیة مهارات إتخاذ القرار و التحصیل الدراسى لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة ، رسالة دکتوراة غیر منشورة ، کلیة التربیة بالعریش ، جامعة قناة السویس
15)     سلیمان عبد الواحد یوسف إبراهیم (2012) : الإرشاد النفسى التربوی لذوى صعوبات التعلم ، الإسکندریة : دار الجامعة الجدیدة .
16)     سلیمان عبد الواحد  یوسف (2010) : المخ الإنسانى والذکاء الوجدانى " رؤیة جدیدة فی إطار نظریة الذکاءات المتعددة " ، ط1 ، الإسکندریة : دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر والتوزیع .
17)     سلیمان عبد الواحد یوسف إبراهیم (2010) : المرجع فی صعوبات التعلم  النمائیة والأکادیمیة و الإجتماعیة و الإنفعالیة ،ط1، القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة .
18)     سمیة الصباغ ، نجاة بنتن ، نورة الجعید (2006) : دراسة مقارنة لعادات العقل لدى الطلبة المتفوقین فى المملکة العربیة السعودیة و نظرائهم فى الأردن ، المؤتمر العلمى الإقلیمى للموهبة ، محافظة جدة ، منطقة مکة المکرمة ، المملکة العربیة السعودیة ، فى الفترة من 26-30 أغسطس ، ص ص : 713 – 743 .
19)     سمیرة عطیة عریان ( 2010 ) : عادات العقل ومهارات الذکاء الإجتماعى المطلوبة لمعلم الفلسفة والإجتماع فى القرن الحادى والعشرین،کلیة البنات،جامعة عین شمس،مصر .
20)     سهابکر ( 2014 ) : فاعلیة برنامج لتنمیة بعض العادات العقلیة وعلاقتها بالتواصل لدى طفل الروضة . رسالة دکتوراه ،کلیة ریاض الأطفال،جامعة القاهرة.
21)     فتحى مصطفى الزیات (2008) : قضایا معاصرة فی صعوبات التعلم،ط 1 ،القاهرة : دار  النشر للجامعات .
22)     سهیر أحمد (2003) : سیکولوجیة الشخصیة . الإسکندریة : مرکز الإسکندریة للکتاب.
23)     طه الدلیمى وإبراهیم حراشة ( 2009 ) : تدریس مهارات اللغة العربیة بإستراتیجیات عادات العقل والذکاء العاطفى بین التنظیروالتطبیق . مجلة الثقافة والتنمیة،العدد 9 ،المجلد 28 ،ص –ص 68 ، 106 .
24)     عاصم محمدعمر (2013) : برنامج مقترح فى التربیة العلمیة قائم على شبکات التواصل الإجتماعى لتنمیة المفاهیم العلمیة وعادات العقل لدى الطالبات معلمات ریاض الأطفال،مجلة دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس،تصدرها رابطة التربویین العرب،العدد 40 ،الجزءالأول،أغسطس،صص : 191 – 270
25)     عبدالله نوفل الربیعة(2010 ): فاعلیة برنامج إرشادی فی تنمیة التفاعل الإجتماعى لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة المعاقین بصریا کلیاوالمعاقین جزئیا بالمملکة العربیةا لسعودیة،رسالةدکتوراه غیرمنشورة،معهدالدراسات والبحوث التربویة،جامعةالقاهرة .
26)     لیلى حسام الدین عبد الله (2008) : فاعلیة استراتیجیة  ( البدایة /الاستجابة  / التقویم فى تنمیة التحصیل و عادات العقل لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادى فى مادة العلوم " دراسة منشورة بالمؤتمر العلمى الثانى عشر للتربیة العملیة ، ص ( 1-40 ).
27)     محمد بکر نوفل (2010 ) . تطبیقات عملیة فی تنمیة التفکیر بإستخدام عادات العقل،ط 2 ،عمان : دارالمسیرة للنشروالتوزیع
28)     محمدعمران کامل (2014 ) : عادات العقل وعلاقتهابإستراتیجیة حل المشکلات " دراسة مقارنة " بین الطلبة المتفوقین والعادیین بجامعة الأزهر بغزة،رسالة ماجستیر،کلیة التربیة،جامعة الأزهر .
29)     منار السواح (2011) . فاعلیة برنامج تدریبى لتنمیة بعض عادات العقل المنتجة لدى مجموعة من الطالبات المعلمات بریاض الأطفال،مجلة العلوم التربویة – مصر،19 (3) ، (55-97)
30)     محمد بکرنوفل (2010 ) . تطبیقات عملیة فی تنمیة التفکیر بإستخدام عادات العقل،ط 2 ،عمان : دار المسیرة للنشروالتوزیع
31)     یوسف قطامى ، فدوى  ثابت (2009) :عادات العقل لطفل الروضة  بین النظریة  و التطبیق . عمان : دیبونو لللطباعة و النشر.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
1-Costa, A Kallick ,B.(2009). Habits of mind across the curriculum Pratical and creative strategies for teachers .the United states of America : by the association for Supervision and Curriculum Development
2-Costa, A Kallick ,B.(2007) .Describing 16 habits of mindhttp://wwwinstituteforhabitsofmind.com/resources/pdf/16HOM.pdf
3- Costa, A Kallick ,B.(2008). Learning and learning with habits of mind 16 Essential characteristics for Success . United States of America : Association for Supervision and Curriculum , Development .
4 - Costa, A Kallick ,B.(2005).A Curriculum for community high school of Vermont students .Revised by : Vermont consultants for language and learning Montpelier, Vermont .
5- Bowers,T. (2001) : Cracking the code for EBD. Emotional and Behavioural  Difficulties , 6 (1) , 19-30
6- Dave Dagnan1 and Andrew Jahoda . (2006 ):Cognitive–Behavioural Intervention for People with Intellectual Disability and Anxiety Disorders Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities pages 91–97, March  Volume 19, Issue 118 – Dinkmeyer ,
 
7- Hu ,Husing-Wen. (2005). Developing Siblings and Peer Tutors to Assist Native Taiwanese ;2Children in Learning Habits of Mind for Math Success (Doctoral Dissertation). University of Massachusetts Amherst, United States. 27
8-Smidl , S. (2006) . Portraits of Laughter in Kindergarten Children : The Giggles and Guffaws  That Support Teaching , Learning and Relationships . PHD ; Faculty of Virginia , Polytechnic Institute , U.S.A
9-Learner J.W.(2000) : " Learning Disabilities : Theories ,Diagnosis ,And Teaching Strategies " 8 thed .,Houghton Mifflin Company : New York .