فعالية برنامج تدريبي قائم علي نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية بعض مؤشرات الموهبة لدي طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبي لتنمية بعض مؤشرات الموهبة لدي أطفال الروضة بإستخدام الذکاءات المتعددة ذات العلاقة لأطفال الروضة فى المرحلة العمرية (5-6) سنوات, وللتأکد من فاعلية البرنامج المقترح, تکونت عينة الدراسة من (50) طفلاً وطفلة, وتم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة (25) طفلاً وطفلة وتجريبية (25) طفلاً وطفلة , واستخدمت الدراسة الأدوات التالية:
1) اختبار ذکاء الأطفال ..من إعداد (د/ إجلال محمد سرى، عام 1988م).
2) إستمارة بيانات الطفل الأولية من إعداد ( الباحثة )
3) مقياس مؤشرات الموهبة  من إعداد ( الباحثة )
4) برنامج تنمية مؤشرات الموهبة باستخدام الذکاءات المتعددة ذات العلاقة . من إعداد ( الباحثة)
وأسفرت نتائج الدراسة عن أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة علي مقياس الموهبة لدي طفل الروضة في التطبيق البعدي کما توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية علي مقياس الموهبة لدي طفل الروضة في التطبيقين القبلي والبعدي کذلک لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية علي مقياس الموهبة لدي طفل الروضة في التطبيقين البعدي والتتبعي.
 
 
      Abstract
The study aimed at preparing a training program to develop some indicators of talent among Kindergarten children using multiple intelligences related to it, To know the effectiveness of the proposed program, sample consists of Kindergarten children at (5-6 years). Also, the sample consisted of 50 children and were divided into two Control groups (25) and experimental (25) children boys and girls used the following tools :                                  
1- Testing the intelligence of children prepared by (Dr / Ijalal Mohammed Sri, 1988) .                                        
2- Child Data Form (Preparation / Researcher) .              
3- Gauges of talent indicators from (Preparation / Researcher) .                                                                 
4-The proposed training program using multiple intelligences related to the development of indicators of  talent (Preparation / Researcher) .                                  
The results of the study showed that there are statistically significant differences between the average scores of children in the experimental group and the control group on the scale of giftedness of kindergarten children in post-application. There are also statistically significant differences between the average scores of children in the experimental group on the giftedness scale of kindergarten children in both pre and post applications, There are no statistically significant differences between the mean scores of the experimental group on the giftedness scale of kindergarten child in the post and follow applications . 

الكلمات الرئيسية


-أحمد أبو الفتوح مغاوری (2014): إستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة فی إکتشاف بعض المواهب الخاصة لدی الأطفال ذوی الإعاقة السمعیة، مجلة الإرشاد النفسی: ع 39.ج.2. أغسطس 2014 .
-أمیرة عمر عبد العاطی هواری (2012): فعالیة برنامج تربوی فی تنمیة الذکاء البصری المکانی لطفل الروضة، رسالة ماجستیر، کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة .
-   إیناس السید سادات البصال (2008): بعض المؤشرات المنذرة بظهور الموهبة بین الاطفال فى الروضة، رسالة ماجستیر، معهد دراسات الطفولة، جامعة عین شمس .
-  إیناس فهمی النقیب (2012): فعالیة برنامج قائم علی نظریة الذکاءات المتعددة لتنمیة مهارات القراءة والکتابة لدی تلامیذ المرحلة الإبتدائیة بطئ التعلم، رسالة دکتوراة، کلیة التربیة، جامعة بورسعید - برکات محمد مراد (2009). الطفل الموهوب کیف نکتشفه ونرعاه؟، مجلة الوعی الإسلامی، 46(525)، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامیة.
- جابر عبد الحمید جابر (2003): الذکاءات المتعددة والفهم: تنمیة وتعمیق، القاهرة، دار الفکر العربی .
- حسین عبد الحفیظ الکیلانی (2009): الموهبة والتفکیر الابداعى فى التعلیم، عمان، دار دجلة .
- دعاء إبراهیم حسن الطویل (2015): تنمیة بعض الذکاءات المتعددة لدى الأطفال ذوی الإعاقة البصریة المدمجین، رسالة ماجستیر، کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة .
-  زین الدین بن موسى (2010): سمات الطفل الموهوب لُغویاً وطرائق تنمیتها، قسطینة، جامعة منتوری .
-زینب محمود شقیر (2011): رعایة المتفوقین والموهوبین والمبدعین، القاهرة، مکتبة النهضة المصریة
- سوزان حمدی حامد (1998): دراسة لمستویات التوافق النفسى لدى الأطفال الموهوبین وغیر الموهوبین فى ریاض الأطفال وعلاقته ببعض المتغیرات الشخصیة لدى معلمة الریاض، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة .
-عادل عبد الله (2005): سیکولوجیة الموهبة، القاهرة، دار الرشاد.
- عادل عبد الله (2006): قصور المهارات قبل الأکادیمیة لأطفال الروضة وصعوبات التعلم، القاهرة، دار الرشاد .
- عبد الله بن أحمد الدهش (2010): فاعلیة برنامج للأنشطة التعلیمیة  قائم على نظریة جاردنر للذکاءات المتعددة  فی تنمیة التفکیر الریاضی والاتجاه نحو الریاضیات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدارس منطقة الریاض ، المجلة التربویة ، کلیة التربیة بجامعة عین شمس ، القاهرة ، العدد(34) الجزء (2( .
- فاطمة عرفة حامد (2010): فاعلیة برنامج قائم على مداخل نظریة الذکاءات المتعددة لتنمیة التحصیل والاتجاه نحو مادة الریاضیات لتلامیذ المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس .
- کریمان بدیر (2010): سیکولوجیة الموهبة والعبقریة، القاهرة، عالم الکتب .
- محمد بن یحیی حداد (2018). استخدام مبادئ التصمیم التعلیمی لتطویر نموذج مقترح لرعایة الطلاب الموهوبین من ذوی المواهب الخاصة، مجلة البحث العلیمی فی التربیة، 11(19)، جامعة عین شمس.
- مرفت سید مدنی شاذلی (2007). برنامج خبرات تربویة إثرائیة متکاملة لتنمیة الموهوبین فی ریاض الأطفال، رسالة دکتوراة، کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة.
-  مروة أحمد الخواجة (2013): بطاریة اختبارات بإستخدام الانشطة الترویحیة لاکتشاف الموهوبین فى مرحلة ماقبل المدرسة، کلیة التربیة الریاضیة للبنات، جامعة الإسکندریة.
- منال کامل أحمد بهنس (2002).تطویر برنامج التربیة العملیة لطالبات شعبة ریاض الأطفال فی ضوء الخبرات الأجنبیة، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
- هانم أبو الخیر الشربینی (2011). تشخیص الأطفال الموهوبین بمرحلة ریاض الأطفال باستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة، المؤتمر السنوی السادس عشر للإرشاد النفسی: الإرشاد النفسی وإدارة التغییر، 2 (16)، جامعة عین شمس.
-  وائل عبد الله محمد علی (2000): بناء برنامج إثرائى مقترح فى الریاضیات لتنمیة قدرات  التفکیر الابتکارى بصفة عامة وبصفة خاصة فى مجال الریاضیات للموهوبین فى مرحلة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة .