-أحمد أبو الفتوح مغاوری (2014): إستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة فی إکتشاف بعض المواهب الخاصة لدی الأطفال ذوی الإعاقة السمعیة، مجلة الإرشاد النفسی: ع 39.ج.2. أغسطس 2014 .
-أمیرة عمر عبد العاطی هواری (2012): فعالیة برنامج تربوی فی تنمیة الذکاء البصری المکانی لطفل الروضة، رسالة ماجستیر، کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة .
- إیناس السید سادات البصال (2008): بعض المؤشرات المنذرة بظهور الموهبة بین الاطفال فى الروضة، رسالة ماجستیر، معهد دراسات الطفولة، جامعة عین شمس .
- إیناس فهمی النقیب (2012): فعالیة برنامج قائم علی نظریة الذکاءات المتعددة لتنمیة مهارات القراءة والکتابة لدی تلامیذ المرحلة الإبتدائیة بطئ التعلم، رسالة دکتوراة، کلیة التربیة، جامعة بورسعید - برکات محمد مراد (2009). الطفل الموهوب کیف نکتشفه ونرعاه؟، مجلة الوعی الإسلامی، 46(525)، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامیة.
- جابر عبد الحمید جابر (2003): الذکاءات المتعددة والفهم: تنمیة وتعمیق، القاهرة، دار الفکر العربی .
- حسین عبد الحفیظ الکیلانی (2009): الموهبة والتفکیر الابداعى فى التعلیم، عمان، دار دجلة .
- دعاء إبراهیم حسن الطویل (2015): تنمیة بعض الذکاءات المتعددة لدى الأطفال ذوی الإعاقة البصریة المدمجین، رسالة ماجستیر، کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة .
- زین الدین بن موسى (2010): سمات الطفل الموهوب لُغویاً وطرائق تنمیتها، قسطینة، جامعة منتوری .
-زینب محمود شقیر (2011): رعایة المتفوقین والموهوبین والمبدعین، القاهرة، مکتبة النهضة المصریة
- سوزان حمدی حامد (1998): دراسة لمستویات التوافق النفسى لدى الأطفال الموهوبین وغیر الموهوبین فى ریاض الأطفال وعلاقته ببعض المتغیرات الشخصیة لدى معلمة الریاض، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة .
-عادل عبد الله (2005): سیکولوجیة الموهبة، القاهرة، دار الرشاد.
- عادل عبد الله (2006): قصور المهارات قبل الأکادیمیة لأطفال الروضة وصعوبات التعلم، القاهرة، دار الرشاد .
- عبد الله بن أحمد الدهش (2010): فاعلیة برنامج للأنشطة التعلیمیة قائم على نظریة جاردنر للذکاءات المتعددة فی تنمیة التفکیر الریاضی والاتجاه نحو الریاضیات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدارس منطقة الریاض ، المجلة التربویة ، کلیة التربیة بجامعة عین شمس ، القاهرة ، العدد(34) الجزء (2( .
- فاطمة عرفة حامد (2010): فاعلیة برنامج قائم على مداخل نظریة الذکاءات المتعددة لتنمیة التحصیل والاتجاه نحو مادة الریاضیات لتلامیذ المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس .
- کریمان بدیر (2010): سیکولوجیة الموهبة والعبقریة، القاهرة، عالم الکتب .
- محمد بن یحیی حداد (2018). استخدام مبادئ التصمیم التعلیمی لتطویر نموذج مقترح لرعایة الطلاب الموهوبین من ذوی المواهب الخاصة، مجلة البحث العلیمی فی التربیة، 11(19)، جامعة عین شمس.
- مرفت سید مدنی شاذلی (2007). برنامج خبرات تربویة إثرائیة متکاملة لتنمیة الموهوبین فی ریاض الأطفال، رسالة دکتوراة، کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة.
- مروة أحمد الخواجة (2013): بطاریة اختبارات بإستخدام الانشطة الترویحیة لاکتشاف الموهوبین فى مرحلة ماقبل المدرسة، کلیة التربیة الریاضیة للبنات، جامعة الإسکندریة.
- منال کامل أحمد بهنس (2002).تطویر برنامج التربیة العملیة لطالبات شعبة ریاض الأطفال فی ضوء الخبرات الأجنبیة، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
- هانم أبو الخیر الشربینی (2011). تشخیص الأطفال الموهوبین بمرحلة ریاض الأطفال باستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة، المؤتمر السنوی السادس عشر للإرشاد النفسی: الإرشاد النفسی وإدارة التغییر، 2 (16)، جامعة عین شمس.
- وائل عبد الله محمد علی (2000): بناء برنامج إثرائى مقترح فى الریاضیات لتنمیة قدرات التفکیر الابتکارى بصفة عامة وبصفة خاصة فى مجال الریاضیات للموهوبین فى مرحلة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة .