تنمية القيم الاجتماعية لدى الطفل في ضوء التربية الإسلامية "دراسة ميدانية"۱

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية وعلم النفس - جامعة نجران

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تنمية القيم الاجتماعية لدى الطفل في ضوء التربية الاسلامية، من خلال أولياء أسر الأطفال الملتحقين برياض الأطفال ومعلمات رياض الأطفال، وقد بلغ إجمالي عينة الدراسة لأولياء الأمور (۵۸) فردأ، وعينة معلمات رياض الأطفال (۷۳) معلمة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من أسر الأطفال الملتحقين برياض الأطفال ومعلمات الروضة، ولجمع البيانات تم استخدام أداة لقياس التنمية وتعزيز القيم الاجتماعية لطفل الروضة، تتوفر فيها شروط الصدق والثبات المناسبة، وقد تضمنت أداة القياس (۲۰) عبارة موزعة على (5) محاور رئيسية. ولتحليل البيانات والإجابة على أسئلة الدراسية تم استخدام الأساليب الإحصائية اللازمة لمعالجة نتائج الدراسة عن برنامج التحليل الاحصائي SPSS وهي المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المؤية. وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: أن تعزيز القيم الاجتماعية في رياض الأطفال بشکل عام ايجابي من وجهة نظر اسر الأطفال وکذلک معلمات الروضة. وأظهرت الدراسة عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a ۰٫۰۱) بين استجابات عينة الدراسة لدى أولياء الأمور ومعلمات الروضة نحو تنمية القيم الاجتماعية لطفل الروضة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية