اتجاهات الطالبات المعلمات بقسم رياض الأطفال فى جامعه الأزهر الشريف نحو مجال تخصصهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بقسم رياض الأطفال - کلية الدراسات الإنسانية للبنات بالقاهره - جامعه الأزهر الشريف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الطالبات المعلمات بقسم رياض الأطفال فى جامعه الأزهر الشريف بجمهورية مصر العربية نحو مجال تخصصهم (رياض الأطفال ) ، وکذلک معرفة اثر کل من معدل الثانوية العامة والسنة الدراسية والتخصص الاکاديمى فى الثانوية العامة على اتجاه الطالبات . وقد بلغ إجمالى عينه الدراسه (210 ) طالبة ، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من طالبات قسم رياض الأطفال بجامعه الأزهر الشريف ، ولجمع البيانات تم استخدام أداه لقياس اتجاهات الطالبات نحو تخصصهم الأکاديمى تتوفر فيها شروط الصدق والثبات المناسبة ، وقد تضمنت أداة القياس (53) عبارة موزعه على (4) محاور رئيسيه . ولتحليل البيانات والإجابة على أسئلة الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية اللازمة لمعالجة نتائج الدراسة عن برنامج التحليل الإحصائى SPSSوهى المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية واختبار تحليل التباين . وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية : أن اتجاهات الطالبات بقسم رياض الأطفال بجامعه الأزهر الشريف نحو رياض الأطفال بشکا عام إيجابية . وأظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى اتجاهات الطالبات نحو مجال تخصصهم تعزى لمتغير السنة الدراسية وذلک لصالح السنة الثالثة والرابعة . کذلک وجود فروق ذات دلاله إحصائية فى اتجاهات الطالبات نحو مجال تخصصهم تعزى لمتغير معدل مجموع الثانوية العامة لصالح ذوى المعدل المرتفع المتوسط . بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى اتجاهات طالبات رياض أطفال نحو تخصصهم الأکاديمى تعزى لأختلاف الفرع التخصص فى الثانوية العامة (علمى ، أدبى ) . 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية