تقويم الأداء التدريسي لطلاب التربية العملية بجامعة الطائف فى تعليم القيم فى ضوء متطلبات استراتيجيات التعليم المتمرکز حول المتعلم Evaluating the Teaching Performance of Taif University Practice Teachers in Values in the Lights of the Requirements of Learner-Centered Instruction Strategies

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وتکنولوجيا التعليم - کلية التربية - جامعة الطائف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى تقويم الأداء التدريسى لطلاب التربية العملية بجامعه الطائف فى تعليم القيم فى ضوء متطلبات استراتيجيات التعليم المتمرکز حول المتعلم . وأجابت الدراسة عن السؤال الآتى : ما مدى ممارسة طلاب التربية العملية لأستراتيجيات التدريس المتمرکزه حول الطالب فى تعليم القيم المتضمنه بمقررات الدراسات الإسلامية بالمرحلة الإبتدائية ؟
وتفرع عنه الأسئلة الآتية : السؤال الأول : ما استراتيجيات تعليم القيم المتمرکزه حول الطالب ؟ السؤال الثانى : ما مدى ممارسة طلاب التربية العملية لأستراتيجيات التدريس المتمرکزه حول الطالب فى تعليم القيم ؟
وللإجابة عن الأسئلة السابقة : استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفى التحليلي . حيث تم استخدام ثلاث أدوات من إعداد وتقنين فريق البحث تشمل : الأداة الأولى : بطاقة تحتوى المنظومه القيمية المتضمنه فى کتب التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية . الأداة الثانية : قائمة استراتيجيات التدريس التى تتناسب مع تعليم القيم وغرسها ، حيث تم عرضها على مجموعه من المتخصصين فى طرائق تدريس التربية الإسلامية للتوصل إلى الاستراتيجيات المناسبة .
الأداة  الثالثة : بطاقة ملاحظه للأداء التدريسي  لطلاب التربية العملية فى ضوء استراتيجيات تعليم القيم ، وتم عرضها على مجموعه من المحکمين للتأکد من صدقها ، کما تم التأکد من ثباتها باتفاق فريق البحث على ذات الملاحظات والنتائج .
وتوصلت الدراسة إلى أن هناک مجموعه من الاستراتيجيات التى تصلح لغرس القيم وأبرزها : استراتيجية بناء الصداقة ، والقدوة العملية ،واستراتيجية سرد القصص وضرب الأمثلة ، واستراتيجية الرحلات الميدانية ، البناء المتدرج للمفاهيم ، واسلوب الترغيب والترهيب ، کما أن التعليم من خلال الأقران والتوجيه المباشر لها أثر واضح وذو دلاله على غرس وتجسيد المنظومه القيمية .
وکما جاءات ممارسة طلاب التربية العملية لمعظم الاستراتيجيات التدريس المتمرکزه حول الطالب فى مدارس الطائف متدنية باستثناء استراتيجيتي التوجيه المباشر والقدوه وقعت ضمن درجة الممارسة العالية ، وکانت أدنى استراتيجيتين من حيث التطبيق على التوالى استراتيجية بناء الصداقة واستراتيجية فريق العمل التعليمي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية