برنامج تدريبي لتنمية المهارات الحياتية لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية – کلية رياض الأطفال – جامعة بورسعيد

المستخلص

تهدف الباحثة : اعداد برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات الحياتية طفل الروضة من (4-6) سنوات فقامت الباحثة بالإطلاع على الأبحاث والمقاييس التي تناولت المهارات الحياتية موضوع الدراسة وقامت الباحثة باعداد مقياس المهارات الحيائية المصور وبطاقة الملاحظة ( صورة الام - صورة المعلمة ) وبرنامج تدريبي في المهارات الحياتية وقد تناولت الباحثة المهارات الحياتية التالية: مهارات رعاية الذات (محور الغذاء - محور النظافة - محور الملابس - محور النظام ) ومهارات التفاعل الاجتماعي ( مهارة الصداقة - مهارة المشارکة - مهارة المسؤولية الاجتماعية - مهارة التواصل الاجتماعي ثم استخدمت الباحثة عينة من اطفال الروضة (64) سنوات من مستويات اجتماعية واقتصادية متقاربة بلغت (۱۲۰) طفل وطفلة وتم تجانس العينة من حيث السن والذکاء باستخدام اختبار الذکاء لإجلال سري وقد توصلت الدراسة الى فعالية البرنامج في تنمية المهارات الحياتية لطفل الروضة ووجود فروق دالة احصائيا بين المجموعة تجريبية و الضابطة لصالح التجريبية على المقياس ککل وأبعاده الفرعية والرئيسية بعد تطبيق البرنامج .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية