برنامج قائم على الرسم الهندسي لتعديل التصورات البديلة للمفاهيم الهندسية والاحتفاظ بها لدى طالبات معلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية - کلية رياض الأطفال - جامعة دمنهور

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة مدي فاعلية البرنامج المقترح القائم على الرسم الهندسي لتعديل التصورات البديلة للمفاهيم الهندسية والاحتفاظ بها لدي طالبات معلمات رياض الأطفال ، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهجين الوصفي والتجريبي ، حيث تکونت عينة الدراسة من (۲۳) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة بکلية رياض الأطفال بدمنهور ، واشتملت الدراسة على متغير تجريبي واحد يتمثل في البرنامج المقترح القائم على الرسم الهندسي ، أما المتغير التابع فتمثل في التصورات البديلة للمفاهيم الهندسية المرتبطة بالأشکال الهندسية ثنائية البعد والمجسمات الهندسية ثلاثية البعد لدى طالبات معلمات رياض الأطفال ، ويتم تشخيص التصورات البديلة لدي الطالبات عن طريق اختبار تشخيصي أعد لهذا الغرض ( من إعداد الباحث ).
وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود تصورات بديلة حول بعض المفاهيم الهندسية لدي عينة الدارسة ، وفعالية البرنامج المقترح في تعديل تلک التصورات والاحتفاظ بها لدي عينة الدراسة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية