الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال واتجاههن نحو المهنة في ضوء منهج حقي ألعب وأتعلم وأبتکر ( دراسة ميدانية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تربية الطفل - کلية التربية - جامعة أسيوط .

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال وعلاقتها باتجاهن نحو المهنة في ضوء منهج حقي ألعب وأتعلم وأبتکر ، وتکونت عينة الدراسة من (۱6۱) معلمة من روضات مختلفة بقرى ومدن محافظة أسيوط وصممت الباحثة أداتي الدراسة وهما استبانة تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء منهج حقي ألعب وأتعلم وأبتکر، ومقياس اتجاه معلمات رياض الأطفال نحو المهنة ، وتوصلت إلى النتائج الآتية :
 (۱) توجد احتياجات تدريبية متوسطة لمعلمات رياض الأطفال ، کما توجد اتجاهات حيادية لديهن نحو المهنة في ضوء منهج حقي ألعب وأتعلم وأبتکر .
2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمات على استبانة الاحتياجات التدريبية ومقياس الاتجاه نحو المهنة طبقا للمتغيرات الديموجرافية ( الخبرة ، المؤهل الدراسي ، اعتماد الروضة ، مکان الروضة ).
3)  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمات على استبانة الاحتياجات التدريبية وذلک طبقا لمتغير نوع الروضة لصالح الروضات الخاصة .
4) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمات على مقياس الاتجاه نحو المهنة وذلک طبقا لمتغير نوع الروضة لصالح
الروضات الحکومية .
5) لا توجد علاقة إرتباطية دالة احصائية بين مجالات إستبانة الاحتياجات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال وأبعاد مقياس الاتجاه نحو المهنة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية