برنامج تدريبي مقترح لتنمية بعض خصائص التفکير الإيجابي لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية - کلية رياض الأطفال – جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم التربوية - کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد

المستخلص

عنوان البحث : فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية بعض خصائص التفکير الإيجابي لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم .
هدف البحث : يهدف البحث الحالي إلى محاولة التأکد من فعالية البرنامج التدريبي المقترح لتنمية بعض خصائص التفکير الإيجابي لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم .
عينة البحث : تکونت عينة البحث من ( ۲۰ ) طفلا وطفلة من أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم من أطفال المستوى الثاني والتي تراوحت أعمارهم من بين ( 5-6) سنوات من أطفال المستوى الثاني تم إختيارهم بناءا على الدراسة الإستطلاعية التي قامت بهم الباحثة حيث تم تقسيمهم إلى (10) أطفال امن المجموعة التجريبية و ( ۱۰ ) أطفال من المجموعة الضابطة .
أدوات البحث : إختبار رسم الرجل جود انف هاريس، وإستمارة المستوى الإجتماعي والاقتصادي ، بطارية صعوبات التعلم النمائية ، مقياس خصائص التفکير الإيجابي لطفل الروضة .
نتائج البحث :
1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال کل من أطفال المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة على مقياس خصائص التفکير الإيجابي لصالح التطبيق البعدي .
 ۲) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى على مقياس خصائص التفکير الإيجابي وأبعادة الفرعية لصالح التطبيق البعدي"
3) لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج والقياس التتبعي بعد مرور شهر من إنقضاء البرنامج على مقياس خصائص التفکير الإيجابي وأبعادة الفرعية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية