دور بعض الأنشطة الفنية المتکاملة وعلاقتها بتنمية السمات الشخصية التفاؤلية لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية - کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد

2 قسم التربية الفنية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم الأساسية - کلية رياض الأطفال – جامعة بورسعيد

المستخلص

من خلال البحوث والدراسات والأطر النظرية السابقة فقد لاحظت الباحثة ندرة الدراسات التي تناولت الأنشطة الفنية المتکاملة لطفل ماقبل المدرسة وعلاقتها بتنمية السمات الشخصية عند الطفل بصفة عامة والأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية في البيئة العربية في مرحلة ما قبل المدرسة .
وقد لاحظت الباحثة أن معظم الدراسات في مجال الأنشطة الفنية للطفل استهدفت تنمية بعض المهارات والمفاهيم لدى طفل الروضة، وهو ما استلزم إجراء الدراسة الحالية على أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية حيث تلعب الأسرة دورا هاما في تهيئة الفرص وتوفير خبرات التعلم اللطفل ومنح الطفل السمات الشخصية التفاؤلية وحرمان الطفل من الجو الأسري يؤثر سلبا على النمو النفسي ويشعره بالحزن والقلق من المستقبل وعدم شعوره بالرضا عن حياته .
ما سبق يتضح أن هناک حاجة ملحة لوضع برنامج أنشطة فنية متکاملة لتنمية السمات الشخصية التفاؤلية وبالتالي الشعور بالسعادة لدى فئة الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية و تتبلور مشکلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي "ما فعالية الأنشطة الفنية المتکاملة في تنمية السمات الشخصية التفاؤلية لأطفال ماقبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية؟
وهدفت الدراسة الحالية إلى إعداد بطاقة ملاحظة للسمات الشخصية التفاؤلية لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية ، إعداد برنامج الأنشطة الفنية المتکاملة لتنمية سمات الشخصية التفاؤلية لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية ، التحقق من فعالية برنامج الأنشطة الفنية المتکاملة لتنمية سمات الشخصية التفاؤلية لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية.
واستخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي ذو المجموعة الواحدة، والقائم على القياسين القبلي والبعدي وذلک لملاءمته لطبيعة الدراسة. وتم اختيار عينة الدراسة من أطفال مؤسسة تحسين الصحة بمحافظة بورسعيد قوامها (۱۰)أطفال .
وکانت أدوات الدراسة اختبار رسم الرجل ( الجود انف هارس) ، بطاقة ملاحظة للمظاهر الدالة على اکتساب السمات الشخصية التفاؤلية، برنامج الأنشطة الفنية المتکاملة ( الأنشطة الفنية والأنشطة الموسيقية ) المقترح لطفل الروضة .
وتوصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج في تنمية السمات الشخصيسية التفاؤلية لدى الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية ووجود فروق دالة احصائيا بين القياس القبلي والبعدى لصالح القياس البعدى على بطاقة الملاحظة ککل بعد تطبيق البرنامج ووجود علاقة إرتباطية موجبة بين تنمية السمات الشخصية التفاؤلية والأنشطة الفنية المتکاملة ( الفنية والموسيقية ).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية