فعالية برنامج تدريبي علاجي قائم على اللعب للحد من اضطرابات النطق لأطفال ما قبل المدرسة ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية - کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد

2 قسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد وتطبيق برنامج تدريبي علاجي قائم على اللعب الحد من اضطرابات النطق لأطفال ما قبل المدرسة ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة ، حيث تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة .
وتکونت أدوات الدراسة من اختبار ستانفورد بينية للذکاء الصورة الخامسة (تقنين محمود أبو النيل، ۲۰۰۹)، ومقياس اضطرابات النطق المصور ( إعداد الباحثة ) ، والبرنامج التدريبي العلاجي ( إعداد الباحثة ) ، بحيث تکونت عينة الدراسة من (5) أطفال من الإناث الملتحقات بالصف الأول والثاني بالمدرسة الفکرية بمدينة المطرية دقهلية ، واللاتي تتراوح أعمارهن الزمنية من (6-8) سنوات بمتوسط ( 6,8 ) وانحراف معياري (0,6) ، و أعمارهن العقلية من ( 4- 5٫5 ) بمتوسط ( 4,8 ) وانحراف معياري ( ۰٫۸ ) ، ودرجة ذکائهن من ( 56 - 5۸ ) بمتوسط (57٫2 )، وانحراف معياري (0٫6 ) ، وقد أظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج التدريبي العلاجي القائم على اللعب للحد من اضطرابات النطق لأطفال ما قبل المدرسة ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية