هدف البحث إلى إعداد وتطبيق برنامج تدريبي علاجي قائم على اللعب الحد من اضطرابات النطق لأطفال ما قبل المدرسة ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة ، حيث تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة . وتکونت أدوات الدراسة من اختبار ستانفورد بينية للذکاء الصورة الخامسة (تقنين محمود أبو النيل، ۲۰۰۹)، ومقياس اضطرابات النطق المصور ( إعداد الباحثة ) ، والبرنامج التدريبي العلاجي ( إعداد الباحثة ) ، بحيث تکونت عينة الدراسة من (5) أطفال من الإناث الملتحقات بالصف الأول والثاني بالمدرسة الفکرية بمدينة المطرية دقهلية ، واللاتي تتراوح أعمارهن الزمنية من (6-8) سنوات بمتوسط ( 6,8 ) وانحراف معياري (0,6) ، و أعمارهن العقلية من ( 4- 5٫5 ) بمتوسط ( 4,8 ) وانحراف معياري ( ۰٫۸ ) ، ودرجة ذکائهن من ( 56 - 5۸ ) بمتوسط (57٫2 )، وانحراف معياري (0٫6 ) ، وقد أظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج التدريبي العلاجي القائم على اللعب للحد من اضطرابات النطق لأطفال ما قبل المدرسة ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة .
يوسف, إيمان, منصور, عبد الصبور, & حسونة, أمل. (2015). فعالية برنامج تدريبي علاجي قائم على اللعب للحد من اضطرابات النطق لأطفال ما قبل المدرسة ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة. المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد, 007(7), 112-170. doi: 10.21608/jfkgp.2015.46518
MLA
إيمان يوسف; عبد الصبور منصور; أمل حسونة. "فعالية برنامج تدريبي علاجي قائم على اللعب للحد من اضطرابات النطق لأطفال ما قبل المدرسة ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة", المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد, 007, 7, 2015, 112-170. doi: 10.21608/jfkgp.2015.46518
HARVARD
يوسف, إيمان, منصور, عبد الصبور, حسونة, أمل. (2015). 'فعالية برنامج تدريبي علاجي قائم على اللعب للحد من اضطرابات النطق لأطفال ما قبل المدرسة ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة', المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد, 007(7), pp. 112-170. doi: 10.21608/jfkgp.2015.46518
VANCOUVER
يوسف, إيمان, منصور, عبد الصبور, حسونة, أمل. فعالية برنامج تدريبي علاجي قائم على اللعب للحد من اضطرابات النطق لأطفال ما قبل المدرسة ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة. المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد, 2015; 007(7): 112-170. doi: 10.21608/jfkgp.2015.46518