بروفيل لبعض مظاهر سوء المعامله والإهمال الشائعة لدى طفل الروضه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم العلوم النفسية - کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد

المستخلص

من خلال عمل الباحثة کمعلمة بإحدى الروضات لاحظت تغيرات على سلوک بعض الأطفال بسبب انواع الاساءات والاهمال التي يتعرضون لها وبسؤال معلمات هؤلاء الأطفال المشکلين ومن خلال مقابلة أسرهم. لاحظت الباحثة مدى ارتباط الاضطرابات التي يتعرض لها الأطفال بانواع الاساءات والاهمال التي يتعرضون لها ومن هنا ظهرت مشکلة البحث الحالي والتي تتمثل في محاولة التخفيف من أعراض تلک الأعراض : ومن خلال الرجوع للأطر النظرية والدراسات والمشاهدات والملاحظات وجدت الباحثة الاتى قلة الأبحاث التي تناولت الإساءات النفسية وانواع الاهمال التي يتعرض لها الأطفال .
وتبلورت مشکلة الدراسة في ما هو بروفيل بعض مظاهر سوء المعامله والاهمال الشائعة التي يتعرض لها طفل الروضه .
وهدفت هذه الدراسة الى التحقق من انواع اسوء المعاملة والإهمال التي تعرض لها الطفل والتعرف على مصادرها ومظاهر التأثر بها .
ووصف وتحليل هذه الظاهرة التي يمکن أن يسهم في فهمها في وضع برامج علاجية للطفل لتلافي تأثيرها على الطفل فيما بعد بمختلف الطرق والوسائل الإرشاديه والاکلينکيه وذلک من خلال:
1) التعرف على مظاهر سوء المعامله والاهمال التي يتعرض لها طفل الروضه .
 ۲) التحقق من أنماط وصور سوء معاملة الأم مع الطفل المساء له .
 ۳) التحقق من أنماط وصور سوء معاملة الاب مع الطفل المساء له .
 4) التحقق من أنماط وصور سوء معاملة المعلمه مع الطفل المساء له .
 5) القاء الضوء على بعض الآثار النفسية لدي الأطفال الذين تعرضوا لمظاهر سوء المعامله والاهمال.
وتتضح أهمية الدراسات في تناولها لبعض مظاهر سوء المعامله والاهمال التي يتعرض لها طفل الروضة في مرحلة ما قبل المدرسة والتي تمثل مرحلة هامة وخطيرة في حياة الفرد فتلک المرحلة تسهم بدرجة کبيرة في تحديد الشخصية وبلورتها وإهمال المشکلة يؤدي إلى ظهور جيل مضطرب وهذا يؤثر على استقرار ذلک الجيل .
توجيه نظر الجهات والمنظمات إلى حاجة الأطفال إلى دعم نفسي مشبع لجميع احتياجتهم ، وتشجيع المؤسسات الدولية المعنية بالطفوله وحثها على الاضطلاع بدورها تجاه الأطفال والاهتمام بصحتهم النفسيه ووضع برامج توعية للکبار لتأهيلهم للتعامل مع الأطفال .
واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، حيث يختص بوصف ما هو کائن ويهتم بتحديد الظروف والعلاقات التي توجد بين الوقائع ، وتحليل ما تم جمعه من حقائق ومعلومات تتعلق بالظاهرة".
وتم اختيار عينة البحث من رياض الأطفال وهي: ( مدرسة تنيس الابتدائيه ) التابعة لإشراف التربية والتعليم بمحافظة بورسعيد ، وتم اختيار العينة من فصول مخصصة لأطفال المستوي الثاني ( kg2 ) الذين تتراوح أعمارهم ما بين (5 - 6 سنوات ) بطريقة عشوائية ، وتمثلت العينة في (40)
طفل وطفلة .
وأعدت الباحثة الأدوات التالية :
1)    قائمة بأنواع الاساءات المختلفة التي يتعرض لها طفل الروضه .
۲) استبانة توضح اساليب المعامله الوالديه للأبناءصورة ( الأم ) يطبقها الأب .
۳) استبانة توضح اساليب المعامله الوالديه للأبناء صورة (الأب) تطبقها الام .
4) استبانة توضح اساليب المعامله المختلفة التي تعاملها المعلمه للاطفال وتقييم کل معلمه الأخرى
5) بطاقة ملاحظة للآثار النفسية للأطفال المساء إليهم .
وتمثلت نتائج الدراسه فى تحقيق اهداف الدراسه والتوصل لبروفيل بعض مظاهر سوء المعامله  والاهمال الشائعة التى يتعرض لها طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية