استهدفت الدراسة قياس فعالية برنامج قائم على تنمية المهارات الاجتماعية للحد من مظاهر السلوک العنادي لدى طفل ما قبل المدرسة ضعيف السمع ، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبى ، الذى يقوم على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية وتکونت من (7) اطفال من أطفال ما قبل المدرسة ضعاف السمع فئة ضعف السمع المعتدل ، حيث تتراوح درجة السمع لديهم ما بين ( 41 – 55 ) ديسبل من أطفال ما قبل المدرسة مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بإدارة شمال بمحافظة بورسعيد ، واستخدمت الباحثة مقياس المهارات الاجتماعية المصور لطفل ما قبل المدرسة ضعيف السمع ، بطاقة ملاحظة السلوک العنادي لطفل ما قبل المدرسة ضعيف السمع ، برنامج للتدريب على المهارات الاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة ضعيف السمع وقد أکدت نتيجة الدراسة على فعالية استخدام البرنامج التدريبي القائم على المهارات الاجتماعية في الحد من السلوک العنادي .
إبراهيم, رشا, حسونة, أمل, & قناوي, هدي. (2015). فعالية برنامج تدريبي قائم على المهارات الاجتماعية باستخدام لعب الأدوار لتخفيض مظاهر العزلة والانسحاب الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسة ضعاف السمع. المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد, 006(6), 193-257. doi: 10.21608/jfkgp.2015.46514
MLA
رشا إبراهيم; أمل حسونة; هدي قناوي. "فعالية برنامج تدريبي قائم على المهارات الاجتماعية باستخدام لعب الأدوار لتخفيض مظاهر العزلة والانسحاب الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسة ضعاف السمع", المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد, 006, 6, 2015, 193-257. doi: 10.21608/jfkgp.2015.46514
HARVARD
إبراهيم, رشا, حسونة, أمل, قناوي, هدي. (2015). 'فعالية برنامج تدريبي قائم على المهارات الاجتماعية باستخدام لعب الأدوار لتخفيض مظاهر العزلة والانسحاب الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسة ضعاف السمع', المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد, 006(6), pp. 193-257. doi: 10.21608/jfkgp.2015.46514
VANCOUVER
إبراهيم, رشا, حسونة, أمل, قناوي, هدي. فعالية برنامج تدريبي قائم على المهارات الاجتماعية باستخدام لعب الأدوار لتخفيض مظاهر العزلة والانسحاب الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسة ضعاف السمع. المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد, 2015; 006(6): 193-257. doi: 10.21608/jfkgp.2015.46514