فعاليه استخدام استراتيجية تحليل السلوک التطبيقي لتنمية مهارة التصنيف لدى أطفال متلازمة اسبرجر في مرحلة ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية - کلية رياض الاطفال - جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية - کلية رياض الاطفال - جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم التربوية - کلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية الکشف عن فعالية استراتيجية تحليل السلوک التطبيقي لتنمية مهارة التصنيف لدى أطفال متلازمة اسبرجر في مرحلة ما قبل المدرسة ، وتضمنت عينة الدراسة عينة قصدية من ( 7 ) أطفال ذوي متلازمة اسبرجر من سن (5 – 6 ) سنوات في الفصل الدراسي المدمج للتوحد بمدرسة التيمورية بمحافظة بورسعيد ، مرکز مهاراتي للتربية الخاصة ، وتتراوح نسبة ذکائهم من ( 90 – 110 ) ، وتم الإستعانة بنوعين من الأدوات هما أدوات لإختيار العينة وهي ( معايير الدليل التشخيصي ( DSM4) الرابع والصادر عن الجمعية الأمريکية للطب النفسي والأمراض العقلية – بطاقة ملاحظة لأعراض متلازمة اسبرجر ، بالإضافة إلى أدوات للتحقق من فروض البحث وهي : ( قائمة تحليل المهارات الفرعية للتصنيف ومؤشرات النمو مادة المعالجة التجريبية وهي برنامج أنشطة مهارة التصنيف المصمم باستخدام استراتيجية تحليل السلوک التطبيقي اختبار مهارة التصنيف وقد توصلت الباحثة الى :
وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب الدرجات الکلية لأطفال المجموعة التجريبية بين التطبيقين القبلي والبعدي على إختبار مهارة التصنيف لصالح التطبيق البعدي ، البرنامج المقترح القائم على استراتيجية تحليل السلوک التطبيقي فعال في تنمية مهارة التصنيف لدى أطفال متلازمة اسبرجر في مرحلة ما قبل المدرسة  .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية