فعالية برنامج قائم على طريقة المشروع في تنمية مهارات التفاوض لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية - کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد

2 قسم رياض الأطفال - کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص


واستهدفت هذه الدراسة  تنمية مهارات التفاوض لدى طفل الروضة .
وتکونت عينة الدراسة: من (30) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال بالروضات الحکومية التابعة لأحياء محافظة بورسعيد، وتم اختيار عينة قصدية بعد تطبيق بطاقة الملاحظة عليها، وقد تم تنمية مهارات التفاوض لأفراد العينة باستخدام البرنامج القائم على طريقة المشروع.
واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية :
بطاقة ملاحظة المعلمة لبعض مهارات التفاوض .
مقياس مهارات التفاوض المصور .
وکانت أهم نتائج البحث ما يلي :
إمکانية تنمية مهارات التفاوض لمرحلة رياض الأطفال من خلال توفير بيئة التعلم الفعال والنشط التي تنمي مهارات التخطيط للتفاوض والأعداد للحوار التفاوضي وإدارة الحوار مع مراعاة خصائص الأطفال في هذه المرحلة والفروق الفردية بينهم .
إلقاء الضوء على طريقة جديدة من طرق التدريس برياض الأطفال من خلال استخدام طريقة التدريس بالمشروع وبيان تأثيرها في تنمية مهارات التفاوض لدى الأطفال.

Abstract
The Research Goal: was to developing Negotiation skills of kindergarten children.
The sample of the study:  includes (30) children five to six years old of second level kindergarten.
The Research's Tools:

Teacher’s observation card of Negotiation skills (researcher’s design).
Negotiation skills scale

The main search results:

There is a statistically significant difference at the 0.05 level between the mean score of the pre and post application of the Negotiation skills scale in favor of the post-application.
The program based on project method is effective in developing some of s Negotiation kills as measured by Black Gain Ratio Formula

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


طریقة المشروع -مهارة التفاوض- طفل الروضة