تنمية بعض مهارات القيادة لدى طفل الروضة باستخدام برنامج قائم على طريقة المشروع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية - کلية رياض الأطفال- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم التربوية - کلية رياض الأطفال -جامعة بورسعيد

3 قسم رياض الأطفال - کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

ملخص البحث
استهدفت هذا الدراسة  تنمية بعض مهارات القيادة لدى طفل الروضة
وتکونت عينة الدراسة: من (60) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال بالروضات الحکومية التابعة لأحياء محافظة بورسعيد، وتم اختيار عينة قصدية بعد تطبيق بطاقة الملاحظة عليها، وقد تم تنمية مهارات القيادة لأفراد العينة باستخدام البرنامج القائم على طريقة المشروع.
واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية :
بطاقة ملاحظة المعلمة لبعض مهارات القيادة .
مقياس مهارات القيادة المصور .
وکانت أهم نتائج البحث ما يلي :
إمکانية تنمية مهارات القيادة لمرحلة رياض الأطفال من خلال توفير بيئة التعلم الفعال والنشط التي تنمي مهارات التواصل الاجتماعي والتخطيط والتفاوض والعرض والتقديم مع مراعاة خصائص الأطفال في هذه المرحلة والفروق الفردية بينهم .
إلقاء الضوء على طريقة جديدة من طرق التدريس برياض الأطفال من خلال استخدام طريقة التدريس بالمشروع وبيان تأثيرها في تنمية مهارات الأطفال القيادية.

Abstract
The Research Goal: was to developing some leadership skills of kindergarten children.
The sample of the study:  includes (60) children five to six years old of second level kindergarten.
The Research's Tools:

Teacher’s observation card of leadership skills (researcher’s design).
Leadership skills scale

The main search results:

There is a statistically significant difference at the 0.05 level between the mean score of the pre and post application of the leadership skills scale in favor of the post-application.
The program based on project method is effective in developing some of leadership skills as measured by Black Gain Ratio Formula

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية