فعالية برنامج قصصى لخفض مشکلة التلعثم لأطفال الروضة المنبئين بصعوبات تعلم القراءة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية - کلية رياض أطفال – جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية - کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم الأساسية - کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد

المستخلص

ملخص البحث
أهداف البحث : استهدف البحث بشکل عام قياس فعالية البرنامج القصصى القائم على خفض حدة مشکلة التلعثم لدى أطفال الروضة المنبئين بصعوبات تعلم القراءة.
عينة البحث : اختيرت عينة البحث من اطفال مدرسة أحمد عرابى بالطويلة  بمحافظة  الدقهلية وعددهم (6) أطفال.
أدوات البحث : اختبار رسم الرجل (لجودانف هاريس) ومقياس مشکلة التلعثم المصور (اعداد الباحثة).
نتائج البحث :
1)  وجود فروق بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية (عينة الدراسة) على مقياس التلعثم في القياسين القبلي والبعدي.
2)  وجود فروق بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية (عينة الدراسة) على مقياس التلعثم في القياسين البعدي والتتبعي.
Abstract:
Research goals: the research aimed at measuring the effectiveness of the program based on reducing the problem of stuttering among kindergarten children with difficulty learning to read.
Human limitations: The sample was selected from the children of Ahmed Orabi School in Tawila in Dakahlia governorate, number (6) children.
Research tools: The test of the drawing of the man (Goddenf Harris) - the measure of the problem of stuttering photographer (prepared by the researcher).
Result of Research:
1)    There are differences between the average grade of the children of the experimental group (the sample of the study) on the scale of stuttering in the tribal and remote measurements.
2)    There were differences between the average grade of the children of the experimental group (the sample of the study) on the stammering scale in the distance and sequential measurements

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية