ممارسة طلاب المرحلة الثانوية للمسرح المدرسي وعلاقته بتنمية اتجاهاتهم نحو التمثيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام وثقافة الأطفال- معهد الدراسات العليا للطفولة- جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الى تعرف العلاقة بين ممارسة طلاب المرحلة الثانوية للمسرح المدرسي واتجاهاتهم نحو التمثيل، واعتمدت الدراسة على منهج المسح لعينة من طلاب المرحلة الثانوية، وتمثلت أداة الدراسة فى استمارة الاستبيان، وتمثلت عينة الدراسة فى (428) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة القاهرة والجيزة والقليوبية، وکانت نتائج الدراسة کما يلى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب المشارکين فى النشاط المسرحي ومتوسطات درجات الطلاب غير المشارکين في النشاط المسرحي على مقياس اتجاهاتهم نحو التمثيل، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث المشارکين في النشاط المسرحي على مقياس اتجاهاتهم نحو التمثيل، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب المشارکين في النشاط المسرحي على مقياس اتجاهاتهم نحو التمثيل تبعا لاختلاف المستوى الاجتماعي الاقتصادي (مرتفع- متوسط- منخفض).
 
Abstract
The study was designed to identify the relationship between the practice of secondary school students and their attitudes toward representation. The study was based on the survey method for a sample of secondary students. The study was in the questionnaire form. The sample of the study was 428 students from secondary schools in Cairo and Giza And the results of the study were as follows: There are statistically significant differences between the average scores of students participating in the theater activity and the average scores of students who are not participating in the theatrical activity on the scale of their attitudes towards representation, there are no statistically significant differences between Mutus In addition, there are no statistically significant differences between the average scores of the students participating in the theatrical activity on the scale of their attitudes towards representation according to the different socioeconomic level (high - medium – low(.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية