فعالية برنامج قائم على الأنشطة الفنية في تنمية الذاکرة البصرية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم الأساسية - کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد

2 قسم رياض الأطفال - کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية الذاکرة البصرية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم فى إطار برنامج لمجموعة من الأنشطة الفنية , حيث اشتملت عينة الدراسة على عينة من أطفال مدرسة التربية الفکرية بمحافظة دمياط قوامها (8) طفل وطفلةً فى المرحلة العمرية من (9- 12) سنة وعمر عقلى من (4 – 6) سنوات يوازى العمر العقلى لأطفال الروضة العاديين, وتوصلت الدراسة بوجه عام إلى فعالية البرنامج المستخدم فى الدراسة الحالية وذلک من خلال النتائج التالية :وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات التطبيقين القبلى والبعدى على مقياس الذاکرة البصرية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم لصالح التطبيق البعدى, توجد فعالية لبرنامج الأنشطة الفنية فى تنمية الذاکرة البصرية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.
 
 
Abstract
The currentstudy aims at developing visual memory for mentally retarted children who are able to learnthrough a program of a group of artistic activities , The sample of this study contained a sample of children at the intellectual school in Damietta, which is (8 boys and a girl) at the age of (9-12) years and at the mental age of (4-6) years, which parallelizes the mental ages of the ordinary kindergarten children, the studyin general resulted in the effectiveness of the program used in the current study, through the following results : There is a statistically significant difference between mean score grades of the two applications; (the pre one and the post one) on the visual memory measure for mentally retarted children who are able to learnin favor of the post application, There is an effectiveness of artistic activities programin developing visual memory at mentally retarted children who are able to learn.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية