خلق الله الإنسان في أحسن صورة على أکمل وجه ولکن يحدث بين الحين والحين الأخر أن تصاب الأسرة في أعز ما لديها من أحد أطفالها الذي يصاب في أحد حواسه أو قدراته فيتحول هذا الطفل إلى طفل معاق إما بدنية أو عقلية أو بصريا أو سمعيا ، والمعاق هو الشخص الذي تکون قدرته على أداء المهام العادية في الحياة اليومية أقل مما متوفر لدى الشخص العادي ، ولقد حثنا ديننا الإسلامي على رعاية المعاقين کما جاء في الحديث الشريف قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( إنما ينصر الله هذه الأمة بضعفيها )، ويعد المعاقين بفئاتهم المختلفة من ضعاف الأمة ، لذا وجب علينا رعايتهم والعناية بهم وتوفير کل ما يساعدهم على العيش کالأسوياء . والطفل المعاق عقليا هو الذي يتصف بحالة من عدم اکتمال النمو العقلي ، بحيث لا يستطيع أن يصل إلى المستوى التحصيلي الأکاديمي مثل الطفل السوي إلا إنه قد يستطيع أن يصل إلى مستوى النضج الحرکي والاجتماعي قريبا من المستوى الذي يصل علية الطفل السوي من نفس عمرة الزمني وذلک من خلال البرامج الموجه . ( 35 : 65) وتعد الإعاقة الذهنية من أشد مشکلات الطفولة خطورة نظرا لما يترتب عليها من آثار نفسية عميقة على الطفل المعاق وعلى أسرهم والمحيطين بهم ، کما إنها مشکلة متعددة الجوانب والأبعاد والتى تتداخل فيما بينها ويصعب الفصل بينهم ، فتتراوح بين أبعاد وجوانب طبية وصحية واجتماعية ونفسية وتأهيلية ومهنية ، الأمر الذي يجعل من هذه المشکلة نموذجا مميزا في التکوين وفريدا في أثاره ونتائجه ، لهذا فإن مشکلة الإعاقة الذهنية بأبعادها المتنوعة هي مشکلة تمثل اختيارا صعبا للمجتمع في اتجاهاته الإنسانية والعلمية والأکاديمية والتطبيقية وفي مدى حرصه على توفير الحياة العادية السعيدة لجميع أفراده في حدود إمکانياتهم المختلفة . (۳۹ : 40) وتؤکد نوال إبراهيم (۲۰۰۰م) على أهمية الألعاب التعليمية تنبع من إدراکنا لأهمية التطوير والتحسين في العملية التعليمية والنهوض بها إلى أداء جيد وتحقيق الأهداف التربوية التي تتضمن النمو الشامل. والمتوازن عن طريق تهيئة فرص اللعب والمرح والنشاط . ( ۳۰ : 44 ) ومن هنا جاءت أهمية البحث في التعرف على مستوى القدرة اللغوية اللغة الإنجليزية عند الأطفال المعاقين عقليا والعمل على تحسينها وتطويرها من خلال إعداد برنامج حرکي و إرشادي مما يحقق أهداف تربوية کثيرة، وبالنظر لأهمية مرحلة رياض الأطفال التي لها الأثر البالغ في تکوين شخصية الطفل المستقبلية فضلا عما توفره له من خبرات حرکية تعد مصدرا مهما للتنمية للطفل بوجه عام ، ويستطيع من خلالها إدراک العلاقات المتداخلة في عالم المحيط به .
السيد, رشا. (2016). فاعلية برنامج للأنشطة الحرکية في تنمية بعض مفردات اللغة الإنجليزية للأطفال المعاقين ذهنيا "القابلين للتعلم. المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد, 008(8), 11-67. doi: 10.21608/jfkgp.2016.46470
MLA
رشا السيد. "فاعلية برنامج للأنشطة الحرکية في تنمية بعض مفردات اللغة الإنجليزية للأطفال المعاقين ذهنيا "القابلين للتعلم", المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد, 008, 8, 2016, 11-67. doi: 10.21608/jfkgp.2016.46470
HARVARD
السيد, رشا. (2016). 'فاعلية برنامج للأنشطة الحرکية في تنمية بعض مفردات اللغة الإنجليزية للأطفال المعاقين ذهنيا "القابلين للتعلم', المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد, 008(8), pp. 11-67. doi: 10.21608/jfkgp.2016.46470
VANCOUVER
السيد, رشا. فاعلية برنامج للأنشطة الحرکية في تنمية بعض مفردات اللغة الإنجليزية للأطفال المعاقين ذهنيا "القابلين للتعلم. المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد, 2016; 008(8): 11-67. doi: 10.21608/jfkgp.2016.46470