فعالية برنامج إرشادي للوالدين لزيادة الوعى بحقوق الأطفال ذوى الاعاقات العقلية القابلين للتعلم The Effectiveness of Parental Counseling Program for awareness enhancement with rights of the Children's With Mental Disabilities Whom Are Able to Learn

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية - کلية رياض الأطفال- جامعة بورسعيد.

2 أستاذ علم نفس الطفل " الصحة النفسية"- کلية رياض الاطفال – جامعة بورسعيد.

3 مدرس بقسم العلوم النفسية - کلية رياض الاطفال– جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى اختبار فعالية برنامج إرشادي للوالدين لزيادة الوعى بحقوق الأطفال ذوى الاعاقات العقلية القابلين للتعلم, و تکونت العينة من (60) من أولياء الامور المترددين على جمعية الثقيف الفکرى ببورسعيد , وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين المجموعة التجريبية (30) عضواً و المجموعة الضابطة (30) عضواً , واستخدمت الدراسة المنهج شبة التجريبي و الادوات التالية : استمارة الوعى بحقوق الطفل المعاق عقلياً/ إعداد الباحثة , و البرنامج الإرشادي/ إعداد الباحثة و الذى استغرق تطبيقه (11) جلسة , وتوصلت الدراسة الى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أعضاء المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى /البعدى على استمارة ( وعى الوالدين بحقوق الطفل المعاق عقلياً ) بعبارتها و درجاتها الکلية بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى وعدم وجود ق فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أعضاء المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى / التتبعى على استمارة ( وعى الوالدين بحقوق الطفل المعاق عقلياً ) بعبارتها و درجاتها الکلية بعد مرور فترة من المتابعة ( شهر)
 
Abstract
This study aims to examine the effectiveness of parental counseling program for awareness enhancement with rights of the children's with mental disabilities whom are able to learn, the sample consisted of (60) frequent parents of Port Said Intellectual education society, which splitted into experimental group (30) members & Control group (30) members, The experimental method was used in this study with that following tools: An awareness of rights of educable children with mental disabilities’ form (created by researcher), A Parental Guidance Program (created by researcher) which applied on (11) sessions, The study had been conclude that statistical differences between the averages of experimental group members’ degrees at Pre/Post-test on (rights of educable children with mental disabilities’ form) with its contents and overall degrees after applying the program in post-test and found non-statistical differences between the averages of experimental group members’ degrees at follow up/Post tests on (rights of educable children with mental disabilities’ form) with its contents and overall degrees after a period of follow up ( One Month).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع

    • · آمال إبراهیم الفقی (2008) 0فاعلیة الإرشاد الأسرى فی تحسین مهارات الوالدیة الفاعلة لدى عینة من أسر الأطفال ذوی الإعاقة الفکریة البسیطة . المجلة العربیة للتربیة الخاصة ,  16 , 175-208 .
    • · السیدة ابن الطیب فتیحة ( 2010 ) . التخلف العقلى عند الطفل و أثاره فى ظهور الاضطرابات النفسیة عند الام دراسة عیادیه لأربع حالات بمرکز المتخلفین  عقلیا لمدینة المسیلة  . رسالة ماجستیر, کلیة الآداب و العلوم الاجتماعیة جامعة فرحات عباس , الجزائر .
    • ایهاب الببلاوى (2016) . توعیة المجتمع بالإعاقة ( الفئات – الاسباب – الوقایة ) . دار الزهراء : الریاض .
    • · جمال محمد الخطیب , منى الحدیدى , و عبد العزیز السرطاوى ( 1992 ) . ارشادأسر الأطفالذویالحاجات الخاصة . عمان : دار حنین للنشر والتوزیع .
    • · حقوق الإنسان( 1993) .  الولایات المتحدة الامریکیة : نیویورک.
    • · عادل عبد الله ,  و محمد السید فرحات (2001 ) . ارشاد الوالدین لتدریب اطفالهما المعاقین عقلیا غلى استخدام جداول النشاط المصور و فعالیته فى تحسین مستوى تفاعلاتهم الاجتماعیة . المؤتمر السنوى الثامن لمرکز الارشاد النفسی : جامعة عین شمس , 70-  118 .
    • · عبد المطلب القریطى ( 2005 ) . سیکلوجیة ذوى الاحتیاجات الخاصة و تربیتهم (  ط5  ) . القاهرة :  دار الفکر العربى  .
    • · على عبد النبی محمد حنفى (2013) . العمل مع أسر ذوى الاحتیاجات الخاصة دلیل المعلمین و الوالدین . الریاض :  دار الزهراء  .
    • · مصطفى القمش ( 1994 ). الأطفال المعوقین عقلیاً داخل الأسرة . رسالة ماجستیر ، کلیة الدراسات العلیا، کلیة العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة، عمان.
    • · مصطفى القمش ( 2006 ). المشکلات السلوکیة الشائعة لدى الاطفال المعوقین عقلیاً داخل المنزل من وجهة نظر الوالدین وعلاقتها ببعض المتغیرات . مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والاجتماعیة والانسانیة , 18 ( 2 ) , 181 – 216 .
    • یارا النجادات ( 2016 ) . بحث قانونی حول حقوق الطفل المعاق فی القانون المصری و المواثیق الدولیة : حقوق الطفل المعاق فی المواثیق الدولیة

                     https://www.mohamah.net/law    

     

    • · Drummond J. (2005). Parent support programs and early childhood.Centre of Excellence for Early Childhood Development

    http://www.childencyclopedia.com/documents/DrummondANGxp.pdf

     

    • · Evans , & Erylc .(1991). The grief reaction of parents of the retarded and the counselors role Australian, Journal of mental retardation, 14( 4) , 8: 15.

     

    • Farber, B., & Kirk, S. A. (2002). Effects of a severely mentally retarded child on family integration. Monographs of the Society for Research in Child Development, 1-112.

     

    • · Kaiser,P.&Hancock.(2003).Teaching Parents New Skills to Support  Their Young Children Development .Infants and young Children,16(1),9-22.

     · Lefort, James, S. (2006). social interaction skills children with Autism A script fading procedure for Beginning Readers. Journal of Applied Analysis. Vol. 31, 191-202.