فعالية برنامج إرشادي لإشباع بعض الحاجات النفسية والاجتماعية للأطفال فاقدي الآباء أثناء ثورة 25 يناير ۲۰۱۱ وماتبعها من أحداث ( دراسة ميدانية بمحافظة بورسعيد )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم العلوم النفسية - کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إعداد برنامج إرشادي لإشباع بعض الحاجات النفسية والإجتماعية للأطفال فاقدي الآباء أثناء ثورة ٢٥ يناير ۲۰۱۱ وماتبعها من أحداث، حيث تم اختيار عينة البحث من أطفال الروضة ( ذکور - إناث ) في المرحلة العمرية من (4-6 سنوات ) والملتحقين برياض الأطفال التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة بورسعيد ممن فقدوا أبائهم أثناء أحداث الثورة؛ ثم قامت الباحثة بتطبيق أدوات البحث لضبط العينة والتحقق من التکافؤ والمتمثلة في اختبار رسم الرجل للذکاء الجودانف - هارس) ، استمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي امن إعداد الباحثة ، وبطاقة ملاحظة الحاجات النفسية والإجتماعية من إعداد الباحثة ، بعد ذلک قامت الباحثة بتقسيم الأطفال إلى مجموعتين تجريبية وضابطة ثم قامت الباحثة بتطبيق جلسات البرنامج الإرشادي على أطفال المجموعة التجريبية ، وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج قامت الباحثة بتطبيق أدوات البحث مرة أخرى على أطفال المجموعتين التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي ، وبعد مرور اسبوعان قامت الباحثة باعادة تطبيق أدوات البحث على أطفال المجموعة التجريبية فقط في التطبيق التتبعي ثم قامت بمعالجة النتائج إحصائيا للتأکد من فعالية البرنامج الإرشادي في إشباع بعض الحاجات النفسية والإجتماعية لأطفال المجموعة التجريبية ، وتوصل البحث إلى النتائج التالية :
يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة الحاجات النفسية والإجتماعية في التطبيق القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدي.
يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية و متوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة على بطاقة ملاحظة الحاجسات النفسية والإجتماعية في التطبيق البعدى لصالح أطفال المجموعة التجريبية
لايوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة الحاجات النفسية والإجتماعية في التطبيقين البعدي والتبعي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية