توظيف المتحف کوسيط ثقافي في تنمية مفهوم السياحة الثقافية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم الأساسية – کلية رياض الأطفال – جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم التربوية – کلية رياض الأطفال – جامعة بورسعيد

3 کلية السياحة والفنادق - جامعة قناة السويس

المستخلص

مما لاشک فيه أن للسياحة دورا بارزا في تنمية المجتمع المصري ، ولذلک يجب توعية المجتمع بکافة أطيافه بأهمية السياحة عبر المؤسسات الثقافية المختلفة ومن بينها المتحف الذي يعتبر وسيط ثقافي هام له دورا کبيرا في تنمية مفهوم السياحة الثقافية ومن هذا المنطلق جاء هدف البحث الحالي في التعرف على فعالية استخدام المتحف کوسيط ثقافي في تنمية مفهوم السياحة الثقافية لدى طفل الروضة حيث بلغت عينة البحث (40) طفلا وطفلة بالمستوى الثاني بروضة أبو بکر الصديق الرسمية للغات بمحافظة بورسعيد وقامت الباحثة باستخدام المنهج التجريبي، وتناولت الباحثة الأدوات التالية: اختبار رسم الرجل القياس الذکاء الجود أنف هارس ، استمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي، مقياس مفهوم السياحة الثقافية الالکتروني والبرنامج المتحفي المقترح ، وتوصل البحث الحالي إلى النتائج الأتية :
1) يوجد فرق دال إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مفهوم السياحة الثقافية الالکتروني في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي .
۲) يوجد فرق دال إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية مفهوم السياحة ومتوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة على مقياس الثقافية الالکتروني في التطبيق البعدي لصالح أطفال المجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية