بناءات الشخصية في النصوص المسرحية المقدمة للأطفال ودلالتها النفسية. Based on the personality of the theatrical texts presented to the children and their psychological

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاعلام التربوي- تخصص فنون مسرحية کلية التربية النوعية - جامعة المنوفيه

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على بناءات الشخصية بالنصوص المسرحية ودلالتها النفسية وأثرها في تکوين شخصية الأطفال وللتوصل الى تحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في تحليل عينة الدراسة المکونة من ثلاث نصوص مسرحية (الام الخشبية، القلم المغرور، مؤتمر الحيوانات) ووظفت الدراسة أداة التحليل النقدي في تحليل مضمون النصوص المسرحية والترکيز على تحليل بناءات شخصيات الاعمال المسرحية عينه الدراسة وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج من أهمها الاتجاهات النفسية والاجتماعية بشخصية الأطفال تتشکل من خلال ارتباطها بالظروف الاجتماعية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية وأيضا تکون مسايره مع مراحل التطور التي يمر بها المجتمع وتعتبر أحد وأهم نواتج عملية التنشئة الاجتماعية وبالتالي تلعب عملية التوحد وتقمص الشخصيات والنماذج الاجتماعية دورا هاما في اکتساب هذه الاتجاهات لذلک من الواجب ان نؤهل ونعد الأطفال للحياة الحقيقية الواقعية.
Abstract
The present study aims to identify the personal building of the theatrical texts and their psychological significance and their impact on the composition of the children's personality and to achieve the goal of the study the analytical descriptive method was used in the analysis of the study sample consisting of three theatrical texts (wooden mother, cocky pen, conference Animals) The study employed the critical analysis tool in analyzing the content of theatrical texts and focusing on the analysis of the construction of the personalities of the theatrical Works sample study and the study resulted in a series of results, most notably psychological and social trends in the personality of the children formed by the connection with the circumstances Social, economic, social and political and also be in line with the stages of development that the society is undergoing and is considered one of the most important outcomes of the socialization process and thus the process of autism and the reincarnation of personalities and social models play an important role in the acquisition of these trends so it is imperative that We are preparing the children for real life realism.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    1. حنا، عزیز.، وآخرون. (1999). علم نفس الشخصیة. جامعة بغداد: بغداد ص11.
    2. حمادة، إبراهیم. (1971). المصطلحات الدرامیة والمسرحیة. مطبعة دار الشعب: القاهرة.
    3. ولفخاذ، ن. ا. (2016). أهمیة المسرح فی تشکیل شخصیة الطفل. مجلة خطوة: المجلس العربی للطفولة والتنمیة، ع29
    4. الحوطی، ن. ی. (2009). الکتابة لمسرح الطفل: تجنب لغة الوعظ والاهتمام بالناحیة الفنیة. مجلة البیان: رابطة الأدباء، ع472
    5. عبد الفتاح، س. (2004). مسرح الطفل. مجلة خطوة: المجلس العربی للطفولة والتنمیة، ع 23 
    6. عبد الهادی، م. (2005). المسرح الموجه إلى الطفل. مجلة البحوث والدراسات: جامعة الشهید حمه لخضر الوادی، ع2 
    7. عمران، م. أ. م.، وسلیمان، ن. خ. أ. ع. (2015). الفضاء الأنثوی بین الواقع الاجتماعی والطرح الدرامی من خلال نصوص مسرح الطفل. دراسات الطفولة: جامعة عین شمس - معهد الدراسات العلیا للطفولة، مج18, ع67 
    8. کنعان، أ. ع. (2011). أثر المسرح فی تنمیة شخصیة الطفل. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربویة والنفسیة: جامعة دمشق، س 27 ع 12.

    9-المحمد، ج. م. (2017). مسرح الطفل ودوره التربوی. الوعی الإسلامی: وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامیة، س54, ع626

    10-هیئة التحریر. (1986). الطفل والصحافة: المسرح المدرسی وشخصیة أطفالنا. مجلة التربیة: اللجنة الوطنیة القطریة للتربیة والثقافة والعلوم، ع 75

    11-زیغمی، ج.، ومعمری، أ. (2017). سمات الشخصیة الفنیة فی المسرح الموجه للطفل: مسرح نورالدین الهاشمی أنموذجا (رسالة ماجستیر غیر منشورة