فاعلية برنامج مقترح باستخدام الأنشطة المتکاملة في تنمية بعض مهارات التفکير الإيجابي لدى أطفال ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التعليمي– کلية الدراسات الإنسانية – جامعة الأزهر

2 کلية رياض الأطفال- جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على:

فاعلية البرنامج المقترح باستخدام الأنشطة المتکاملة في تنمية بعض مهارات التفکير الإيجابي لدى أطفال ما قبل المدرسة.
الفروق بين القياس القبلي و البعدي في مهارات التفکير الإيجابي لدى أطفال ما قبل المدرسة.
الفروق بين القياس البعدي و التتبعي في مهارات التفکير الإيجابي لدى أطفال ما قبل المدرسة.

عينة البحث:
تکونت عينة البحث من 90 طفل وطفلة من مدرسة تلة التعليمية- بمحافظة المنيا ، تم أخذ 50 منهن کعينة استطلاعية وتم أخذ عينة أساسية قوامها 30 طفل وطفلة من ذوي المستوى المنخفض في مهارات التفکير الإيجابي وذلک لأجراء البرنامج معهم کعينة أساسية.

أدوات البحث:

مقياس مهارات التفکير الإيجابي المصور للأطفال (إعداد الباحثتان)
البرنامج المقترح باستخدام الأنشطة المتکاملة (إعداد الباحثتان)

 
نتائج البحث:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي  ، وتعزى هذه الفروق لصالح القياس البعدي ؛ حيث کان المتوسط الحسابي له أعلى من القياس القبلي في جميع المهارات والدرجة الکلية ، مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التفکير الايجابي.

عدم  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتابعي ، مما يشير إلى استمرارية أثر البرنامج المقترح في تنمية مهارات التفکير الايجابي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية