فعالية برنامج تدريبي قائم على القصة الحرکية الموسيقية في تنمية بعض مهارات التعبير الحرکي لدى طفل ما قبل المدرسة الکفيف. The effectiveness of a training program based on the musical kinetic story in the development of some motor expression skills in the pre-school blind child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد.

2 أستاذ علم نفس الطفل – الصحة النفسية وعميد کلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة بورسعيد.

3 أستاذ بقسم نظريات وتطبيقات الالعاب الرياضية والعاب المضرب-کلية التربية الرياضية - جامعة بورسعيد.

المستخلص

تهدف الدراسة الى معرفة فعالية برنامج تدريبي قائم على القصة الحرکية الموسيقية في تنمية بعض مهارات التعبير الحرکي لدى طفل ما قبل المدرسة الکفيف . الإجراءات: تکونت العينة من (21 ) طفلا؛ في عمر (4- 6 ) اعوام، من المرکز النموذجي لرعاية وتم استخدام المنهج التجريبي وتم استخدام ادوات مقياس القلق الاجتماعي الثقافي الاقتصادي لعادل البنا (1997 ) ، استمارة تقييم الاداء الحرکي لطفل ما قبل المدرسة الکفيف ، اعداد الباحثة ، استمارة ملاحظة مهارات التعبير الحرکي لطفل ما قبلى المدرسة الکفيف ، تعداد الباحثة ، البرنامج التدريبي المقترح ، اعداد الباحثة، واسفرت الدراسة عن فعالية البرنامج المقترح واثرة الفعال لتنمية مهارات التعبير الحرکي لطفل ما قبل المدرسة الکفيف.
 
                                                                                                                                       Abstract
The aim of the study is to find out the effectiveness of a training program based on the musical kinetic story in the development of some motor expression skills in the preschool child. Procedures: The sample consisted of 21 children aged 4-6 years from the model center for care. The experimental method was used. The tools of the socio-economic socio -economic anxiety scale were used by Adel Al -Banna (1997), the motor performance evaluation form for the blind child , The researcher's preparation, the form of observation of the motor expression skills of the blind child of the blind school, the enumeration of the researcher, the proposed training program prepared by the researcher, and the study on the effectiveness of the proposed and most effective program to develop the motor expression skills of the preschool child                                                                                    

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المـــــراجــــــع   References
أولاً: المراجع العربیة:-
 -إبراهیم محمد شعیر (2009): التدریس للفئات الخاصة ، القاهرة ، دا الکتاب.
-أسامه کامل راتب وأمین أنور الخولی (2007) نظریات وبرامج التربیة الحرکیة للأطفال ، القاهرة  دار الفکر العربی .
-أمیرة عبد القادر عبد القادر (2014) برنامج أنشطة حرکیة لتنمیة بعض مفاهیم الأمن والسلامة لتفعیل الإصابات الحرکیة لأطفال  الروضة من 5 : 6 فی ضوء المعاییر القومیة لریاض الأطفال،  مجلة کلیة التربیة بجامعة طنطا ع 54، ص ص (541: 562).
-إنشراح إبراهیم المشرفی (2013) : مناهج وطرق تعلیم الأطفال، الریاض ، دار الزهراء.
- ایمان عصام الدین على رزق حمودة (2015). تأثیر الالعاب التربویة -على بعض الانماط الحرکیة الأساسیة لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة , رسالة ماجستیرغیر منشورة.کلیة التربیة الریاضیة. جامعة المنصورة.
أسماء محمد خضر (2011) : النوذج السببی للعلاقه بین القلق الإجتماعی وبعض المتغیرات النفسیه لدى المراهقین المعاقین بصریا ، رسالة ماجستیر ، جامعة الزقازیق ، کلیة التربیة ،قسم الصحة النفسیة.
- جاسم نایف الرومى (1999): أثر برنامجى الألعاب الصغیرة والقصص الحرکیة فی بعض القدرات البدنیة والحرکیة لأطفال الریاض, رسالة دکتوراة غیر منشورة , العراق ، جامعة الموصل, کلیة التربیة الریاضیة.
 -حسین السید أبو عبیدة (2006) : أساسیات تدریس التربیة الحرکیة والبدنیة ، الإسکندریة ، مطبة الإشعاع الفنیة
-زینب محمود شقیر (1999): رعایة المتفوقین والموهوبین والمبدعین ، طنطا ، مطبعة جامعة طنطا.
-زینب محمود شقیر (1999): سیکولوجیة الفئات الخاصة (الخصائص- صعوبات التعلم- التأهیل- الدمج)- القاهرة : مکتبة النهضة المصریة.
زینب محمود شقیر (2005 ) : العنف والاغتراب النفسی بین النظریة والتطبیق – القاهرة ، مکتبة النهضة المصریة.
-عاطف محمد عبد الله وأمانی کامل على (2010) : فاعلیة برنامج مقترح فی التربیة الخلویة لتنمیة بعض المهارات الوظیفیة لدى طفل الروضة ، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس (ع54) ، ص 54: 122.   
- عثمان لبیب فراج (1999): من اعاقات التعلیم والاتصال (النطق والکلام) الافیزیاaphasia  , ندوة تأهیل الاطفال الصم وضعاف السمع ,مؤتمر طب الاطفال, جامعة القاهرة, النشرة الدوریة , السنة السابعة عشر,العدد(59) سبتمبر .
-عزت جرادات وتفاحه غالب (2005) : التوجیه المهنی من خلال التربیة المهنیة الحلقه الإقلیمیه عن رفع کفائة ومشرفی ومعلمی التربیة المهنیه ، الأردن ، عمان .
-   عماد صالح عبد الحق (2003) : أثر مصاحبة الإیقاع الموسیقی على تعلم بعض المهارات الحرکیة على بساط الحرکات الأرضیة لطالبات التربیة الریاضیة فی جامعة النجاح الوطنیة ، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، مج 17، ع1، ص ص 131-146.
-  کوندة سلمى (2017): دور مؤسسات الرعایة الإجتماعیة فی التکفل بفئة المکفوفین، دراسه میدانیه – لمدرسة الأطفال المعاقین بصریا بسطیف ، الجزائر ، جامعة الشهید حمه تحضیر رسالة دکتوراه قسم النفس المعرفی کلیة التربیة .
-          محمد خضر الحیانی (2010): أثر برنامج تدریبی حرکی مقترح فی تنمیة بعض القدرات الحرکیة لأطفال ما قبل المدرسة بعمر 4:5 سنوات ، العراق ، جامعة القادسیة لعلوم التربیة الریاضیة ، مج10 ، ع3، ص ص247-260.
- مریم جمال الدین (2004) : تأثیر برنامج مقترح على بعض عناصر اللیاقة البدنیة ومفهوم الذات لدى المکفوفین ، أطروحة ماجستیر ، جامعة حلوان ، کلیة التربیة الریاضیة للبنات قسم الریاضیات المائیة والمنازلات.
- نبراس یوسف محمد وحسو, مؤید عبد الرازق آل مراد (2008).أثر استخدام برنامج القصص الحرکیة فی تنمیة الجانب الخلقى لدى أطفال الریاض, مجلة التربیة والعلم, المجلد (15),العدد (1).
-نظیمة أحمد سرحان (2006): منهاج الخدمة الإجتماعیة لرعایة المعاقین ، القاهرة ، دار الفکر العربی .
المراجع الاجنبیة
-        Block ,J (1991) : Acritique of the Act frequency Approach to personality . Journal of the personality and social Psychology vol (70).
-        Chen ,M., Wang T.& Wang C. (2011) effect of mental abacus training on working memory for children . journal of the Chinese institute of industrial 28 (5) 450:457
-        Pamela Gerke, Helen Landaif. Movement stories for children ages 3-6, smith and kram, inc, American, Aug. 22, 2007.
-        Takashi M (2015 ):Evaluation of the influence physical education program on playfulness of presical education program on playfulness , of preschool children "a Qualitative a oproach "journal of the inquiries in sport and physical education vol.,74,No.3.NOV..
-        Wesley j (2014): accessibility for the blind , june 3 , by kaspersky.