توظيف المُتحف الافتراضي في تنمية القيم البيئية لدى طفل الروضة Using the virtual museum in developing environmental values for kindergarten child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم الأساسية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

2 أستاذ نظم المعلومات بکلية تکنولوجيا الإدارة ونظم المعلومات – جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم الأساسية - کلية التربية للطفولة المبکرة– جامعة بورسعيد.

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية القِيَم البيئية لدى طفل الروضة من خلال إعداد برنامج مُتحفي افتراضي مُقترح. وقد تکونت عينة البحث الحالي من(40) طفلاً وطفلةً في المرحلة العمرية من سن (5 - 6) سنوات من البنين والبنات بالمرحلة الثانية في الروضة KG2))، وتم تقسيمهم إلى عينتين متساويتين: إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة من روضة الشهيد أسامة الشربيني بمحافظة بورسعيد ، وأجري البحث في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي  2018 / 2019 م ، واستخدمت الباحثة اختبار الذکاء المصور الذي وضعه " أوتيس ــ لينون "  ( إعداد/ مصطفى محمد کامل، 2009 ) واستمارة بيانات أولية لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة ) ، ومقياس القِيَم البيئية الالکتروني لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة ) ، بالإضافة إلى برنامج مُتحفي افتراضي لتنمية القيم البيئية (إعداد/ الباحثة ). وأشارت نتائج البحث الحالي إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة ودرجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس القِيَم البيئية الالکتروني لطفل الروضة في التطبيق البعدي لصالح أطفال المجموعة التجريبية ، بالإضافة إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على القِيَم البيئية الالکتروني لطفل الروضة في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.
 
 
                                                                                                                                        Abstract
The current research aims to develop environmental values for kindergarten child by preparing a proposed virtual museum program. The current research sample consisted of (40) children at the age (5-6) years old in the second stage (KG2), who divided into two equal samples: one experimental and the other is control from Osama Al-Sherbini kindergarten the application is In the first semester of the academic year 2018/2019. Researcher used the IQ test (prepared by Mostafa Mohamed Kamel, 2009) , the preliminary data form for research sample (prepared by Researcher) , the e-scale of environmental values for kindergarten child (prepared by Researcher) as well as the virtual museum program To develop environmental values for kindergarten child (prepared by Researcher) 
        The current research results indicated that: There is a statistically significant difference between the mean scores of children in the control and experimental group on the e-scale of environmental values for kindergarten child in the post-application in favor of the children of the experimental group. There is also a statistically significant difference between the average scores the experimental group children in pre and post applications of e-scale of environmental values for kindergarten child in favor of post application  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المـــــراجــــــع   References
أولاً: المراجع العربیة:-
1-   أحلام إسماعیل صالح . (2016) .  دور محتوى کتب الأحیاء فی تنمیة القِیَم البیئیة لدى طلاب المرحلة المتوسطة بجمهوریة العراق. ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة المنصورة.
2-   أحمد رأفت علی . (2005) . فاعلیة برنامج لتنمیة القِیَم البیئیة لدى التلامیذ بالمرحلة الابتدائیة من خلال اتجاهات المعرفة المنظمة فی التربیة الفنیة. دکتوراه. معهد الدراسات والبحوث البیئیة. جامعة عین شمس.
3-   إیمان محمد أحمد . (2011) . تنمیة بعض القِیَم البیئیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. ماجستیر. کلیة التربیة بالإسماعیلیة. جامعة قناة السویس.
4- إیمان محمد کامل . (2015) . منهج مقترح فی مادة الدرسات الاجتماعیة قائم على الأنشطة لتنمیة بعض القِیَم البیئیة لدى تلامیذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائیة. ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة عین شمس.
5- إیناس السید البصال . (2012) . فاعلیة برنامج إرشادی فی تنمیة بعض المفاهیم البیئیة المرتبطة بالمواطنة للحد من مظاهر السلوک السلبی لدى أطفال الروضة من سن (4-6) سنوات. دکتوراه . کلیة ریاض الأطفال . جامعة بورسعید.
6- بر جمال محمد . (2014) . فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة القِیَم البیئیة السلیمة لطفل الروضة باستخدام مسرح العرائس. ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة المنصورة.
7- بسمة بشیر زقلوم . (2010) . فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة القِیَم البیئیة لدى تلامیذ مرحلة التعلیم الأساسی بمدینة مصراتة. ماجستیر. کلیة الآداب. جامعة مصراتة.
8- تهانی عطیة البنا . (2016) . وحدة إثرائیة الکترونیة لتنمیة بعض مهارات التفکیر والقِیَم البیئیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة فی مادة الدراسات الاجتماعیة. مجلة کلیة التربیة فی العلوم التربویة ، 40 (1) ، 445 - 500 . کلیة التربیة. جامعة عین شمس.
9-   دالیا محمد نبیل .(2009) . فاعلیة مُتحف افتراضی على شبکة الانترنت مبنی على المفاهیم الفلسفیة و الجمالیة للفن الإسلامی الأورومتوسطی لإثراء مجال التربیة الفنیة . دکتوراه .کلیة التربیة الفنیة . جامعة حلوان .
10- دینا أحمد إسماعیل . (2008) . تأثیر العلاقة بین عرض المصورات وأسالیب التجول فی تنمیة المعارف الخاصة بتطویر الأجهزة التعلیمیة من خلال المتاحف الافتراضیة . دکتوراه . کلیة التربیة . جامعة حلوان .
11- رانیا عبد المعز الجمال . (2011) . التربیة البیئیة "رؤى و توجهات معاصرة". الإسکندریة : دار الجامعة الجدیدة.
12- رباب عبده الشافعی . (2005) . فاعلیة استخدام الحقائب التعلیمیة فی تنمیة بعض المفاهیم و السلوکیات البیئیة لأطفال الریاض بطیئی التعلم.ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة بورسعید .
13- رشا السید متولی . (2006) . فعالیة تضمین بعض المفاهیم البیئیة فی برامج الأطفال بإذاعة وسط الدلتا على تنمیة الوعی البیئی لدیهم.ماجستیر. معهد الدراسات و البحوث البیئیة. جامعة عین شمس.
14- زینب معوض الباهی ، أحمد حسنی إبراهیم . ( 2007 ) . الخدمة الاجتماعیة وحمایة البیئة . القاهرة : شرکة ناس للطباعة .
15-               حنان عبده غنیم . (2010) . فاعلیة استخدام مُتحف افتراضی لمصر وتراثها فی تنمیة بعض جوانب ثقافة طفل الروضة . دکتوراه . کلیة ریاض الأطفال .جامعة الإسکندریة.
16- سامیة المحمدی فاید . ( أکتوبر، 2014 ) . فعالیة استخدام برمجیة للمتاحف التاریخیة الافتراضیة فی تنمیة الوعی الأثری والتفکیر الناقد لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة .مجلة التربیة بجامعة المنصورة. 89 ، 115 - 169 .
17-  سعید محمد السعید . ( مارس ، 2001 ) . القِیَم البیئیة المتضمنة فی مناهج العلوم بالحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی . مجلة دراساتفیالمناهجوطرقالتدریس . 69 ، 28 - 48.
18-  سماح محمد حداد . (2010) . برنامج لتنمیة بعض المفاهیم البیئیة  والسلوکیات الإیجابیة المرتبطة بها لدى أطفال الروضة بالجمهوریة الیمنیة. ماجستیر . معهد الدراسات العلیا للطفولة. جامعة عین شمس.
19- شریف یحیى فهمی ومحمد عبد الرازق خالد .                            ( دیسمبر ، 2008 ) . القِیَم البیئیة لدى الأخصائیین الاجتماعیین : دراسة حالة . مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة .   18 ، 22-67 . کلیة التربیة : جامعة عین شمس .
20- شفیق محمد الأخضر . (2011) . فاعلیة مدخل الأحداث الجاریة باستخدام الوسائط المتعددة فی تحصیل الکیمیاء وتنمیة القِیَم البیئیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی. ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة المنصورة.
21- شیماء وفیق محمد . (2012) . فاعلیة المُتحف الافتراضی فی تنمیة بعض مهارات الادراک البصری لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة. ماجستیر . کلیة التربیة . جامعة طنطا .
22- عاطف محمد بدوی . (2014) . تدریس التاریخ : أحدث مناهج وطرق تدریس التاریخ. القاهرة : دار الکتاب الحدیث .
23- عبد الحمید صبری عبد الحمید . ( دیسمبر ، 2016) . استراتیجیة تولیفیة قائمة على نموذج فرایر Fryer واستراتیجیة SQ5R فی تدریس الجغرافیا لتنمیة المفاهیم والقیم البیئیة المُتضمنة فی أبعاد التنمیة المُستدامة لدى طلاب الصف الأول الإعدادی. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس ، 217، 63 - 117.
24- عبد الرحیم علیثة العطوی . ( 2010 ) . فاعلیة المدخل البیئی لتدریس العلوم فی تنمیة بعض القِیَم البیئیة لدى طلاب الصف الثانی المتوسط بالمدینة المنورة . ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة طیبة.
25- عبد الواسع علی ناجی ومحمد رجب فضل الله ورزق عبد الرحمن عبد النبی . ( سبتمبر ، 2012 ) . تقییم واقع التربیة البیئیة فی کلیات التربیة فی الیمن فی ضوء القِیَم البیئیة اللازم تنمیتها لدى الطلاب . مجلة کلیة التربیة بالإسماعیلیة ، 24 ، 161 - 196 .
26- عزة أحمد رشید . (2012) . فاعلیة توظیف الرموز الشعبیة فی المُتحف الافتراضی لتنمیة بعض جوانب الثقافة الشعبیة لدى طفل الروضة . ماجستیر .کلیة التربیة للطفولة المبکرة . جامعة القاهرة .
27- عصام الدین علی هلال، سمیر عبد الحمید القطب ویاسر مصطفى الجندی .( 2007 ). فلسفة وأهداف التربیة البیئیة . المنیا : فرحة للنشر والتوزیع .
28- عماد رمضان سلیمان . (2005) . فاعلیة استخدام استراتیجیات متعددة من خلال منهج التاریخ على تنمیة القِیَم البیئیة  ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانویة. دکتوراه. معهد الدراسات والبحوث البیئیة. جامعة عین شمس.
29- غزل محمد الشاعر . ( 2015 ) . فاعلیة برنامج لتنمیة المفاهیم والسلوکیات البیئیة لدى الأطفال بمرحلة ریاض الأطفال من خلال الرسوم المتحرکة. ماجستیر . معهد الدراسات  والبحوث البیئیة. جامعة عین شمس.
30- فواز أحمد عناجرة . ( مارس، 2018 ) . القِیَم البیئیة المتضمنة فی محتوى کتاب العلوم للصف الخامس الأساسی فی الأردن . المجلة التربویة الدولیة المتخصصة ،  7 (3 ) ،35 -45.
31- محمد حسن الطراونة . (2015) . التربیة البیئیة " رؤیة بنائیة". الأردن: دار وائل للنشر.
32- محمد عبد المجید حزین . ( مارس ، 2001 ) . القِیَم الموجبة نحو البیئة فی کتب الجغرافیا بالمرحلة الثانویة العامة بجمهوریة مصر العربیة  دراسة تحلیلیة تطبیقیة . مجلة دراساتفیالمناهجوطرقالتدریس . 69 ، 48 - 78.
33- محمد محمود العطار . (2007) . أطفالنا والبیئة : رؤیة إسلامیة تربویة. مجلة رعایة وتنمیة الطفولة . جامعة المنصورة . 2 (5) .    243 - 262 .
34- محمود حسن العطیفی . (2011) . تنمیة التعبیر الفنی لتلامیذ مرحلة المراهقة الوسطى من خلال مُتحف الکترونی مقترح . دکتوراه . کلیة التربیة النوعیة . جامعة عین شمس .
35- مروة حسن عبد المجید . (2012) . معاییر تصمیم وبناء بیئة التعلم الافتراضیة ثلاثیة الأبعاد ضمن العوالم الافتراضیة الحالیة Virtual Worlds الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة ، 468- 486
36- منى محمد جاد . (2014) . التربیة البیئیة فی الطفولة المبکرة وتطبیقاتها ( الطبعة السادسة ). عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
37- نجاة حسن شاهین . ( أکتوبر ، 2014 ) . أثر استخدام أنشطة صفیة ولا صفیة مقترحة فی العلوم لتنمیة القِیَم البیئیة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس بالسعودیة ، 54 ، 283 - 317.
38- هشام محمد حسین ، وعصام محمد موسى . (مارس،  2013 ) . أثر التقنیات الحدیثة على تطویر المتاحف فی مصر . مجلة العلوم الهندسیة ، 41 (2) ، 645 - 664 .
39- وداد عبده السید . (2013) . أثر تعدد استراتیجیات إنتاج مُتحف افتراضی ثلاثی الأبعاد على تنمیة بعض مهارات الاستقصاء العلمی . ماجستیر. کلیة التربیة النوعیة . جامعة بورسعید .
40- ولید سالم الحلفاوی . (2014) . مکتبات ومتاحف الأطفال من التقلیدیة إلى الرقمیة ( الطبعة الثانیة ) عمان : دار الفکر .
41- یحیى محمد أبو جحجوح ، محمد عبد الفتاح حمدان . ( 2005 ). مستویات القِیَم البیئیة المتضمنة فی محتویات مناهج العلوم والمطالعة للمرحلة المتوسطة بفلسطین . المؤتمر العلمی السابع عشر " تطویر مناهج التعلیم و المستویات المعیاریة " ، 2 ، 792. دار الضیافة - جامعة عین شمس .
 
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:-
  39- Abrantes, Anabela Rolo. (2014). Learning of Usability and Prototyping and its Application in the Design of a Virtual Museum. Master's Degree, University of Lisbon, Computer Science, Lisbon.
42-                     Al Najdi, K & Frenstrom Bannon. (2003, Sep). Using on line museums to teach art in Kuwait public school. Research for education and arts., 9(9), 10-11.
43-                     Allen, Katharine Rose. (2016). Building Bridges Between the Virtual and Real: A Study of Augmented and Virtual Realities in them.University of California., Moving Image Archive Studies. Los Angeles.: UCLA Electronic Theses and Dissertations.
44-                     Assenmacher, Sarah Milman. (2008). World Wide Museums: An Analysis of Museum Education Websites. University of Houston., Educational Technology. United States - Texas.: ProQuest Dissertations Publishing.
45-                     Pastore, Erica M. (2008). Access to the Archives?Art Museum Websites and Online Archives in the Public Domain. State University of New York at Buffalo., Arts Management. United States - New York.: ProQuest Dissertations Publishing.
46-                     Petridis, P., Dunwell, I., Liarokapis, F., Constantinou, G., Arnab, S., & Hendrix, M. (2013).The Herbert Virtual Museum.Journal of Electrical & Computer Engineering., 1-8.
45- Casas, Ferran; Figuer, Cristina; Gonzalez, Monica; Malo, Sara . ( 2007 , Dec ) . The Values Adolescents Aspire to, Their Well-Being and the Values Parents Aspire to for Their Children . Social Indicators Research., 84 (3) , 271-290.
46- Chapman, Henry P ; Gaffney, Vincent L & Moulden, Helen L. (2010, Mar). The Eton Myers Collection Virtual Museum. Journal of Humanities & Arts Computing: A Journal of Digital Humanities., 4(1/2), 81-93.
47- Devine, Kit. (2016). Testing Times: Virtual Heritage, ' Time Travel ' and the User Experience of Museum Visitors: A Case Study of an Enriched Time-Based Virtual Heritage World. The Australian National University (Australia)., Museum Studies. Australia.: ProQuest Dissertations Publishing.
48- Di Giuseppantonio Di Franco, Paola. (2014). Talking about Things: A Cognitive Approach to Digital Heritage and Material Culture Studies in Archaeology. University of California. Los Angeles.: UC Merced Electronic Theses and Dissertations.
49-Giaccardi, E. (2006, June). Collective storytelling and social creativity in the virtual museum: A case study. Design Issues. Summer2006, Vol. 22 Issue 3, p. 13p. 4 Black and White Photographs., 22(3), 29-41.
50- Grübmeyer, Sonja Felicitas. (2007). Quiet Activists - Environmental Values and Value Adjustment in Environmental Policy Advisors. Hamilton, New Zealand: The University of Waikato.
51- Günay, Burcu. (2012, Oct). Museum Concept from Past to Present and Importance of Museums as Centers of Art Education. Procedia - Social and Behavioral Sciences., 55(5), 1250-1258.
52- Haber, Alicia. (2000, Jan). MUVA: A Virtual Museum in Uruguay. Museum International., 52(1), 26-31.
53- Lin, Chao-Yu. (2009). Investigating the Potential of On-Line 3D Virtual Environments to Improve Access to Museums as Both an Informational and Educational Resource. Faculty of Art and Design. De Montfort University.
54-Lorenz & Zimmermanm, Andreas & Specht, Marcus. (2003, March). The use of an information brokering tool in an electronic museum environment.Museums and the Web 2003, (pp. 19-22). Germany.
55- Mulligan, Christine Susan. (2010). The Ambiguity of Perception: Virtual Art Museology, Free -Choice Learning, and Children's Art Education. Teachers College, Columbia University., Educational Technology. United States - New York.: ProQuest Dissertations Publishing.
56- Nicholas, George P. (2010, Mar). From Time Immemorial : Tsimshian Prehistory. A Virtual Exhibition at the Canadian Museum of Civilization, 2001. . Museum Anthropology., 33(1), 96-98.
57- Nicoletta Di Blas et al. (2002, April.). Evaluating the futures of museum websites.The six annual conference: Museums and the Web., (pp. 17-20). Boston.
58- Pereira, Purificação Maria Pinela. (2012). Museum Virtual De Santa Margarida Da Serra (Grândola). Master, University of Évora.
59- Siggers, Julian. (2016, Winter). The Digital Penn Museum. . Expedition., 58(3), 3.
60- Stock Oliviero , Zancanaro Massimo. (2007). PEACH - Intelligent Interfaces for Museum Visits. Germany: Springer.
61- Sylaiou, Stella et al. (2010, May). Exploring the Relationship between Presence and Enjoyment in a Virtual Museum. International Journal of Human-Computer Studies., 68(5), 243–253.
62- Tran, Tram Mai. (2009). Interpreting Asian American Immigration Experiences : Historic Sites , Museums , and the Internet. Master., University of Florida., Historic Preservation.
63- Weiss, Todd R. (2013, Sep). Google Think Tank Helps Build Virtual Museum for World Constitutions. eWeek., 2.