فعالية برنامج تدريبي قائم على الألعاب الحرکية في رفع استقلالية أطفال ما قبل المدرسة المکفوفين The effectiveness of a motor-based training program in raising the independence of pre - school for the blind child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد.

2 أستاذ علم نفس الطفل "الصحة النفسية" وعميد کلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة بورسعيد.

3 أستاذ بقسم نظريات وتطبيقات الالعاب الرياضية والعاب المضرب-کلية التربية الرياضية - جامعة بورسعيد.

المستخلص

تهدف الدراسة الى قياس فعالية برنامج تدريبي قائم على الألعاب الحرکية في رفع الاستقلالية لدى أطفال ما قبل المدرسة المکفوفين، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي وطبقت على عينة قوامها ( 21 ) طفلا من اطفال المرکز النموذجي لرغاية المکفوفين بجسر السويس،واستخهدمت الدراسة  وتوصلت الدراسة الى فعالية البرنامج المقترح القائم على الالعاب الحرکية لرفع الاستقلالية لطفل الروضة الکفيف

 Abstract
The study aimed at measuring the effectiveness of a training program based on motor games in raising the independence of pre-school blind children. The study used the experimental method and was applied to a sample of 21 children from the center of the blind center in Suez Bridge. Kinetic games to raise the independence of the blind child    

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المـــــراجــــــع   References
أولاً: المراجع العربیة:-
- اکرام السید وعبد الحمید ,هدى السید (2011).تأثیر برنامج تربیة حرکیة باستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة على الذکاء الحرکى والسلوک الاستقلالى واللیاقة الحرکیة لأطفال ما قبل المدرسة (5- 6) سنوات , مجلة بحوث التربیة الریاضیة , جامعة الزقازیق, کلیة التربیة الریاضیة بنین, العدد87 , المجلد45.
- أمیرة عبد القادر عبد القادر (2014) برنامج أنشطة حرکیة لتنمیة بعض مفاهیم الأمن والسلامة لتفعیل الإصابات الحرکیة لأطفال  الروضة من 5 : 6 فی ضوء المعاییر القومیة لریاض الأطفال،  مجلة کلیة التربیة بجامعة طنطا ع 54، ص ص (541: 562).
- بریفان عبد الله المفتی (2014 ) : تأثیر برنامج بالتربیة الحرکیة فی تنمیة البراعة الحرکیة لدى الاطفال المکفوفین بالمرحلة الابتدائیة ،  مجلة علوم الریاضة ، ع 6 ، ص 90 : 122.
- على عبد الصمد سعود (2009):  تأثیر برنامج نوعى على الحرکات الأساسیة والتوافق النفسى لدى الأطفال المکفوفین , رسالة ماجستیرغیر منشورة, کلیة التربیة الریاضیة للبنین , جامعة الزقازیق ، قسم العلوم النفسیة.
-        منى الحدیدی (2002 ) : مقدمة فی الاعاقة البصریة - الاردن ، دار الفکر للطباعة والنشر .
-   مهند خالد الشبول , ضرار محمد القضاة (2015) : فاعلیة برنامج تدخل مبکر فی تطویر المهارات الأستقلالیة لدی مجموعة من الأطفال التوحدیین – جامعة أسیوط , کلیة التربیة – ع2 , مجلد 31  ص ص 181: 201.
-        نظیمة أحمد سرحان (2006): منهاج الخدمة الإجتماعیة لرعایة المعاقین ، القاهرة ، دار الفکر العربی .
  ثانیا" : المراجع الأجنبیة:
-        Brambring, M. (2001). Motor activity in children who areblind or partially sighted,visual impairment research,vol.3,no.1.
-        Elmersakog,B; Tellevik,j.M.(2002).Participation in ecological valid Activities mobllity And rehabilitation in An Africanenvironment,visual impairment research,vol.4,no.3.
-        Hatlen. p.(2006): the core curriculum for Blind andvisually impaired students. Including those with Additional Disabilities Review Journal. Vol.28. N.1. p.p25-32.
-        Heckhamsen. M.(2005): life Management of blind child.Diss.Abs Inter. Vol.2. No.3 p.p352..
-        Williamson, j. (2000): Indepence Day. Kindergarten Activity  schools of California Online Resources for Education (Score): ConnectionCalifornia,s Classrooms to the World. San BernardinoCounty. Superintendent of Schools, U .S .A, California
-        Zachopulou, E Evridiki, Z., E Fthimios, h, konstandindou.(2006): The design and implementation of a physical education program to promeote childrens creativity in the early years. Internationaljournal of early years education, vol., 14, No.3, Oct.
-        Kozarsky, A. (2014). Primary Congenital Glaucoma. Retrieved from  WebMD: http://www.webmd.com/eye-health/primary-congenital-glaucoma.
-        Hideki Takahashi (2015): Dance/Movement Therapy with Blind and Visually Impaired Children in Nepal, Sarah Lawrence College Digital Commons ,submitted in partial completion of the Master of Science Degree in Dance/Movement Therapy at Sarah Lawrence College , Dance/Movement Therapy Graduate Program , may.