المـــــراجــــــع   References
                                                                                                                أولاً: المراجع العربیة:-
                                                                                                                - اکرام السید وعبد الحمید ,هدى السید (2011).تأثیر برنامج تربیة حرکیة باستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة على الذکاء الحرکى والسلوک الاستقلالى واللیاقة الحرکیة لأطفال ما قبل المدرسة (5- 6) سنوات , مجلة بحوث التربیة الریاضیة , جامعة الزقازیق, کلیة التربیة الریاضیة بنین, العدد87 , المجلد45.
                                                                                                                - أمیرة عبد القادر عبد القادر (2014) برنامج أنشطة حرکیة لتنمیة بعض مفاهیم الأمن والسلامة لتفعیل الإصابات الحرکیة لأطفال  الروضة من 5 : 6 فی ضوء المعاییر القومیة لریاض الأطفال،  مجلة کلیة التربیة بجامعة طنطا ع 54، ص ص (541: 562).
                                                                                                                - بریفان عبد الله المفتی (2014 ) : تأثیر برنامج بالتربیة الحرکیة فی تنمیة البراعة الحرکیة لدى الاطفال المکفوفین بالمرحلة الابتدائیة ،  
مجلة علوم الریاضة ، ع 6 ، ص 90 : 122.
                                                                                                                 - على عبد الصمد سعود (2009):  تأثیر برنامج نوعى على الحرکات الأساسیة والتوافق النفسى لدى الأطفال المکفوفین , رسالة ماجستیرغیر منشورة, کلیة التربیة الریاضیة للبنین , جامعة الزقازیق ، قسم العلوم النفسیة.
                                                                                                                -        منى الحدیدی (2002 ) : مقدمة فی الاعاقة البصریة - الاردن ، دار الفکر للطباعة والنشر .
                                                                                                                -   مهند خالد الشبول , ضرار محمد القضاة (2015) : فاعلیة برنامج تدخل مبکر فی تطویر المهارات الأستقلالیة لدی مجموعة من الأطفال التوحدیین – جامعة أسیوط , کلیة التربیة – ع2 , مجلد 31  ص ص 181: 201.
                                                                                                                -        نظیمة أحمد سرحان (2006): منهاج الخدمة الإجتماعیة لرعایة المعاقین ، القاهرة ، دار الفکر العربی .
                                                                                                                  ثانیا" : المراجع الأجنبیة:
                                                                                                                -        Brambring, M. (2001). Motor activity in children who areblind or partially sighted,visual impairment research,vol.3,no.1.
-        Elmersakog,B; Tellevik,j.M.(2002).Participation in ecological valid Activities mobllity And rehabilitation in An Africanenvironment,visual impairment research,vol.4,no.3.
-        Hatlen. p.(2006): the core curriculum for Blind andvisually impaired students. Including those with Additional Disabilities Review Journal. Vol.28. N.1. p.p25-32.
-        Heckhamsen. M.(2005): life Management of blind child.Diss.Abs Inter. Vol.2. No.3 p.p352..
-        Williamson, j. (2000): Indepence Day. Kindergarten Activity  schools of California Online Resources for Education (Score): ConnectionCalifornia,s Classrooms to the World. San BernardinoCounty. Superintendent of Schools, U .S .A, California
-        Zachopulou, E Evridiki, Z., E Fthimios, h, konstandindou.(2006): The design and implementation of a physical education program to promeote childrens creativity in the early years. Internationaljournal of early years education, vol., 14, No.3, Oct.
-        Kozarsky, A. (2014). Primary Congenital Glaucoma. Retrieved from  WebMD: 
http://www.webmd.com/eye-health/primary-congenital-glaucoma.
-        Hideki Takahashi (2015): Dance/Movement Therapy with Blind and Visually Impaired Children in Nepal, Sarah Lawrence College Digital Commons ,submitted in partial completion of the Master of Science Degree in Dance/Movement Therapy at Sarah Lawrence College , Dance/Movement Therapy Graduate Program , may.