توظيف المُتحف الافتراضي في تنمية مفهوم الثقافة البيئية لدى طفل الروضة. Using the virtual museum in developing the concept of environmental culture for kindergarten child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم الأساسية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

2 أستاذ نظم المعلومات بکلية تکنولوجيا الإدارة ونظم المعلومات – جامعة بورسعيد.

3 قسم العلوم الأساسية - کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية مفهوم الثقافة البيئية لدى طفل الروضة من خلال إعداد برنامج مُتحفي افتراضي مُقترح. وقد تکونت عينة البحث الحالي من(40) طفلاً وطفلةً في المرحلة العمرية من سن (5 - 6) سنوات من البنين والبنات بالمرحلة الثانية في الروضة KG2))، وتم تقسيمهم إلى عينتين متساويتين: إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة من روضة الشهيد أسامة الشربيني بمحافظة بورسعيد ، وأجري البحث في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي  2018 / 2019 م، واستخدمت الباحثة اختبار الذکاء المصورالذي وضعه " أوتيس ــ لينون " ( إعداد/ مصطفى محمد کامل، 2009 ) و استمارة بيانات أولية لطفل الروضة،  ومقياس الثقافة البيئية الالکتروني لطفل الروضة بالإضافة إلى برنامج مُتحفي افتراضي لتنمية مفهوم الثقافة البيئية  (إعداد/ الباحثة ). و أشارت نتائج البحث الحالي إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة ودرجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس الثقافة البيئية الالکتروني لطفل الروضة في التطبيق البعدي لصالح أطفال المجموعة التجريبية، بالإضافة إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس الثقافة البيئية الالکتروني لطفل الروضة في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح  التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المـــــراجــــــعReferences
أولاً: المراجع العربیة:-
1- أحمد عبد الرحمن النجدی ، نادیة عوض أبو دنیا ، مدیحة عمر لطفی وعنایات محمود علیم . ( مارس ، 2003 ) . الثقافة البیئیة لدى طلاب کلیة التربیة – جامعة حلوان مدخل استطلاعی . المؤتمرالسنوی الحادی عشر"الجودة الشاملة فی إعدادالمعلم بالوطن العربی ". کلیة التربیة – جامعة حلوان،331 – 364 .
2- أمانی عبد العزیزعبد الرازق . (2014). فاعلیة استخدام مسرح الطفل فی تنمیة الوعی ببعض المشکلات البیئیة لدى مرحلة ریاض الأطفال. ماجستیر. معهد الدراسات والبحوث البیئیة. جامعةعین شمس.
3- أمیرة عزت محمود . (2015). فاعلیة برنامج مقترح فی الدراسات الاجتماعیة لتنمیة التنور البیئی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة.ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة المنصورة.
4- إیمان محمد نبیل . (2011) . برنامج أنشطة قائم على مدخل الاکتشاف لتنمیة بعض المفاهیم والتفکیر الاستقرائی لدى أطفال ماقبل المدرسة. دکتوراه. کلیة التربیة بالإسماعیلیة. جامعة قناة السویس.
5- أیمن حسن موسى . ( 2012) . تقویم أثر مساق العلوم البیئیة فی تغییر البصمة الإیکولوجیة ومکونات الثقافة البیئیة لدى طلبة جامعة العلوم والتکنولوجیا الأردنیة. دکتوراه. کلیة التربیة. جامعة الیرموک.
6- إیناس السید البصال . (2012). فاعلیة برنامج إرشادی فی تنمیة بعض المفاهیم البیئیة المرتبطة بالمواطنة للحد من مظاهر السلوک السلبی لدى أطفال الروضة من سن (4-6) سنوات. دکتوراه . کلیة ریاض الأطفال .جامعة بورسعید.
7- بهاء الدین یوسف غراب .( فبرایر، 2007) . المتاحف الافتراضیة الالکترونیة ودورها فی التذوق الفنی .بحوث فی التربیة الفنیة والفنون، 20 (20 ) ، 129 - 146 .
8- حامد عبد الفتاح محمد . (2009). الثقافة البیئیة لدى معلمی العلوم بالمرحلة الابتدائیة :دراسة تقویمیة. ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة الملک خالد.
9- حمید حمالوی ، شهرة شرایطیة . ( یونیو ، 2017 ) . دور المجتمع المدنی فی إرساء الثقافة البیئیة فی الجزائر . مجلة العلوم الإنسانیة ، 7 ، 470 - 483 .
10- حنان عبده غنیم. (2008) . تبسیط بعض المفاهیم البیولوجیة لطفل الروضة باستخدام المُتحف الافتراضی.ماجستیر. کلیة ریاض الأطفال.جامعة الإسکندریة .
11- حنان محمد نصار . (2009) . فاعلیة استراتیجیة استقصائیة فی تنمیة الثقافة البیئیة لدى طفل الروضة. مجلة کلیة التربیة بجامعة طنطا، 40 ، 118 - 179.
12- رانیاعبد المعز الجمال . (2011). التربیة البیئیة "رؤى وتوجهات معاصرة". الإسکندریة : دار الجامعة الجدیدة.
13- رباب عبده الشافعی .(2005). فاعلیة استخدام الحقائب التعلیمیة فی تنمیة بعض المفاهیم والسلوکیات البیئیة لأطفال الریاض بطیئی التعلم.ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة بورسعید .
14- رحاب محمد الشافعی . (2012). فاعلیة برنامج تلیفزیونی مقترح لتنمیة الثقافة البیئیة لطفل الروضة فی مدن القناة. دکتوراه. کلیة التربیة للطفولة المبکرة. جامعة القاهرة.
15- رشا السید متولی . (2006). فعالیة تضمین بعض المفاهیم البیئیة فی برامج الأطفال بإذاعة وسط الدلتاعلى تنمیة الوعی البیئی لدیهم.ماجستیر. معهد الدراسات والبحوث البیئیة. جامعةعین شمس.
16- زکریا أحمدالشربینی،یسریة أنور صادق . (2011) . نمو المفاهیم العلمیة للأطفال" برنامج مقترح وتجارب لطفل ماقبل المدرسة ". القاهرة: دار الفکر العربی.
17- سارة بدیر إبراهیم . (2013) . تصمیم الصفحة الرئیسیة والعروض الفنیة للمُتحف الافتراضی عن مملکة الحیوان للطفل المصری .ماجستیر. کلیة التربیة الفنیة .جامعة حلوان.
18- سماح محمد حداد . (2010). برنامج لتنمیة بعض المفاهیم البیئیة والسلوکیات الإیجابیة المرتبطة بها لدى أطفال الروضة بالجمهوریة الیمنیة. ماجستیر . معهد الدراسات العلیا للطفولة. جامعةعین شمس.
19- سولافأبوالفتحالحمراوی.(2007) . دور التربیة المُتحفیة فی تنمیة بعض السلوکیات الصحیة لطفل الروضة.ماجستیر.کلیة ریاض الأطفال.جامعة الإسکندریة .
20- شیماء محمدعبیدی . (2015). استخدام استراتیجیة خرائط المفاهیم لإکساب أطفال الروضة ذوی صعوبات التعلم النمائیة بعض المفاهیم البیئیة. ماجستیر. کلیة ریاض الأطفال. جامعة الإسکندریة.
21- شیماء وفیق محمد . (2012) . فاعلیة المُتحف الافتراضی فی تنمیة بعض مهارات الادراک البصری لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة.ماجستیر . کلیة التربیة . جامعة طنطا .
22- عاطف محمد بدوی.(2014). تدریس التاریخ : أحدث مناهج وطرق تدریس التاریخ. القاهرة : دارالکتاب الحدیث .
23- عطیة سلیمان أحمد . (2014). نمو الدلالة وتکوین المفاهیم " دراسة میدانیة لاکتساب الدلالة لدى الأطفال ". القاهرة: الأکادیمیة الحدیثة للکتاب الجامعی.
24- علی سالم العمری،سالم عبدالعزیز الخوالدة . (إبریل، 2013). الثقافة البیئیة لدى طلبة کلیة التربیة فی جامعة الیرموک. مجلة الدراسات التربویة والنفسیة بسلطنةعمان، 7 (2) ،133 - 150 .
25- غزل محمد الشاعر . ( 2015 ) . فاعلیة برنامج لتنمیة المفاهیم والسلوکیات البیئیة لدى الأطفال بمرحلة ریاض الأطفال من خلال الرسوم المتحرکة. ماجستیر . معهد الدراسات والبحوث البیئیة. جامعةعین شمس.
26- فوزی نوار . ( یونیو ، 2017 ) . الثقاﻓﺔ ﺍﻟﺒﻴﺌﻴﺔ ﻟﺴﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﺪﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ : ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺗﺤﻠﻴﻠﻴﺔ ﻵﻟﻴﺎﺕ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺒیئیة .ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻓﻲﺍﻟﻌﻠﻮﻡﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، 50 ، 283 - 303 .
27- لمیاء محمد المشوخی. (2015) . فاعلیة توظیف المتاحف الافتراضیة فی تنمیة مهارات التفکیر الابتکاری فی مادة الحاسوب والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الخامس الأساسی.ماجستیر .کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة بغزة .
28- محمد سعید الصبارینی. ( 2000 ). الثقافة البیئیة : بنیة تحتیة للعولمة.المجلة الثقافیة بالأردن ، 40 ، 10- 17 .
29- محمد قاسم بطاینة . (2012). مستوى الثقافة البیئیة لدى قادة المؤسسات البیئیة وطلبة الجامعات الأردنیة فی ضوء الفکر البیئی المعاصر. دکتوراه. کلیةا لتربیة. جامعة الیرموک.
30- محمدمحمود العطار . (2007) . أطفالنا والبیئة : رؤیة إسلامیة تربویة. مجلة رعایة وتنمیة الطفولة . جامعة المنصورة . 2 (5) . 243 - 262 .
31- محمد منیر محمد. (2015) . أثر استخدام المتاحف الافتراضیة التفاعلیة فی تنمیة مفاهیم ومهارات النقد الفنی لدى طلاب الفرقة الثالثة ( التربیة الفنیة) .ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة المنیا.
32- مروة حسن عبد المجید. (2012) . معاییر تصمیم وبناء بیئة التعلم الافتراضیة ثلاثیة الأبعاد ضمن العوالم الافتراضیة الحالیة. Virtual Worldsالجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة ، 468-486.
33- منى محمد جاد . (2014). التربیة البیئیة فی الطفولة المبکرة وتطبیقاتها( الطبعةالسادسة ). عمان: دار المسیرة للنشروالتوزیع.
34- منیرة فهید راشد وآخرین. (ینایر، 2018 ). دور التربیة الإسلامیة فی تشکیل الثقافة البیئیة لدى تلامیذ مرحلة التعلیم الأساسی بدولة الکویت. مجلةالقراءة والمعرفة،195،132-164.
35- نهى نجدی محمد.(2017) . استخدام المتاحف الافتراضیة لتنمیة مهارة التخیل التاریخی لدى تلامیذ المرحلةالإعدادیة.ماجستیر. کلیة التربیة .جامعةالمنوفیة .
36- ولید سالم الحلفاوی. (2014) .مکتبات ومتاحف الأطفال من التقلیدیة إلى الرقمیة(الطبعة الثانیة ) عمان : دارالفکر .
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:-
37- Al Najdi K & Frenstrom Bannon. (2003, Sep). Using on line museums to teach art in Kuwait public school. Research for education and arts., 9(9), 10-11.
38- AntonaciAlessandra, OttMichela. (2014, April). Virtual Museums and Learning Innovation. The international scientific conference E- learning and software for education Bucharest., 2, 28-33.
39- Allen, Katharine Rose. (2016). Building Bridges Between the Virtual and Real: A Study of Augmented and Virtual Realities in them. University of California., Moving Image Archive Studies. Los Angeles.: UCLA Electronic Theses and Dissertations.
40- Assenmacher, Sarah Milman. (2008). World Wide Museums: An Analysis of Museum Education Websites. University of Houston., Educational Technology. United States - Texas.: ProQuest Dissertations Publishing.
41- Atagok, Tomur & Ozcan, Oguzhan. (2001, Jan). Virtual Museums in Turkey. . Museum International., 53(1), 42-45.
42- Chapman, H., Gaffney, V., & Moulden, H. (2010, Mar). The Eton Myers collection virtual museum. Journal of Humanities & Arts Computing: A Journal of Digital Humanities., 4(1/2), 81-93.
43- Delello, Julie Anne. (2009). The Development of a Virtual Science Museum for the Public Understanding of Science in Eastern China and in the United States. Texas A&M University., Science education. United States - Texas: Dissertation Abstracts International.
44- Dong, Shaochun et al. (2006, July ). Earth Science Digital Museum (ESDM): Toward a New Paradigm for Museums. Computers & Geosciences., 32(6), 793–802.
45- Giaccardi, E. (2006, June). Collective storytelling and social creativity in the virtual museum: A case study. Design Issues. Summer2006, Vol. 22 Issue 3, p. 13p. 4 Black and White Photographs., 22(3), 29-41.
46- Pastore, Erica M. (2008). Access to the Archives? Art Museum Websites and Online Archives in the Public Domain. State University of New York at Buffalo., Arts Management. United States - New York.: ProQuest Dissertations Publishing.
47- Pereira, Purificação Maria Pinela. (2012). Museum Virtual De Santa Margarida Da Serra (Grândola). Master, University of Évora.
48- Petridis, P., Dunwell, I., Liarokapis, F., Constantinou, G., Arnab, S., & Hendrix, M. (2013). The Herbert Virtual Museum. Journal of Electrical & Computer Engineering., 1-8.
49- Petros, Patias et al ;. (2009). Virtual Museums : A suvey and Some Issues for Consideration. Journal of Cultural Heritage., 28- 520.
50- Rodrigues, Bruno César. (2011). Reflections on the Virtual Museum of Art and Its Role as Cultural Mediator. University of São Paulo., Arts., São Paulo.
51- Stock Oliviero , Zancanaro Massimo. (2007). PEACH - Intelligent Interfaces for Museum Visits. Germany: Springer.