فعالية برنامج تدريبي قائم على لغة الجسد لتنمية بعض مهارات التواصل الاجتماعي لأطفال الروضة المنبئين بصعوبات التعلم

المؤلفون

قسم العلوم النفسية، کلية رياض الاطفال، جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلىتنمية بعض مهارات التواصل الاجتماعي لأطفال الروضة المنبئين بصعوبات التعلم ،وقد اتبعت الدراسة المنهج الشبه تجريبي بطريقة المجموعة الواحدة وتمثلت أدوات الدراسة في استمارة بيانات الطفل الأولية من واقع سجل الأطفال بمدرسة بورسعيد الرسمية اللغات (إعداد الباحثة) ومقياس اختبار الذکاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (إعداد محمود أبوالنيل) وبطارية مقاييس التقدير التشخيصي لصعوبات السلوک "الاجتماعي والانفعالي" (إعداد فتحي الزيات) وقائمة مهارات التواصل الاجتماعي (إعدادالباحثة) ومقياس مهارات التواصل الاجتماعي قبلي وبعدي (إعداد الباحثة) وبرنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات التواصل الاجتماعي لأطفال الروضة المنبئين بصعوبات التعلم ( إعداد الباحثة)على عينة من الأطفال قوامها ( 12 طفل وطفلة ) من أطفال الروضة المستوى الثاني المنبئين بصعوبات التعلم,وتوصلت نتائج الدراسة إلى تنمية بعض مهارات التواصل الاجتماعي لأطفال الروضة المنبئين بصعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية