فعالية برنامج وفق نظرية الهيمنة الدماغية في تحسين مهارات التفكير الجانبى لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية رياض الأطفال جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث :
هدف البحث الحالي للتعرف علي فعالية برنامج وفق نظرية الهيمنة الدماغية في تحسين مهارات التفكير الجانبي لدي الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة , واستخدم في البحث المنهج شبه التجريبي , وبلغت عينة البحث خمسة أطفال للمجموعة التجريبية وخمسة أطفال للمجموعة الضابطة وجميعهم في المستوي الثاني لرياض الأطفال , تتراوح أعمارهم ما بين 5 إلي 6 سنوات, وكانت أدوات الدراسة مقياس التفكير الجانبي و برنامج وفق الهيمنة الدماغية لتحسين مهارات التفكير الجانبي لدي الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة , والأدوات من إعداد الباحثة , وتوصلت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي علي مقياس التفكير الجانبي لصالح المجموعة التجريبية , وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي علي مقياس التفكير الجانبي لصالح القياس البعدي , كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس التفكير الجانبي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربية:
إدوارد دى بونو (2010).التفكير الجانبى كسر القيود المنطقية, ترجمة: نايف الخوص, منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب, دمشق.
أسامة محمود الحنان(2016). استراتيجيات التفكير المتشعب. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
أمانى محمد العسيرى (2015). توظيف معلمات رياض الأطفال: ركن البحث والاكتشاف في تنمية مهارات التفكير العلمي, مجلة رابطة التربية الحديثة,  7 (26), 39-86.
ايمان دورى. (2018). أثر السيادة الدماغية على التفكير الابداعى وقلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الخامسة الابتدائية (المتفوقين دراسيا). رسالة ماجستير غير منشورة. كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية. جامعة حمة لخضر. الجزائر.
إيمان حسنين عصفور (2011). برنامج قائم على استراتيجيات التفكير الجانبي لتنمية مهارات
  التفكير التوليدي وفاعلية الذات للطالبات المعلمات شعبة الفلسفة والاجتماع, دراسات في المناهج وطرق التدريس,177 ( 2 ) , 13 – 65 .
إيمان عبدالكريم ذيب, وعمر محمد علوان (2012). التفكير الجانبي وعلاقته بسمات الشخصية على وفق  نموذج قائمة العوامل الخمسة للشخصية لدى طلبة الجامعة, مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية, (201) ، 463-540.
حمد بن خميس المحروقي(2012). فاعلية استراتيجيات القبعات الست للتفكير على التحصيل والتفكير الجانبي لدى طلاب الصف السادس الأساسي في الرياضيات, رسالة ماجستير,  كلية التربية, عمان.
خالد إبراهيم. (2016). السيطرة الدماغية وعلاقتها بمستوى التفكير ما وراء المعرفى لدى طلاب الجامعة, المجلة العلمية لكلية التربية. جامعة أسيوط, 32(5), 149-189.
رضا أحمد دياب(2016). أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس الرياضيات على تنمية التفكير الجانبى والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائى. مجلة تربويات الرياضيات, ع(5),م(19), ص ص (214-323).
رفعت السيد غراب(2010). فعالية برنامج حاسوبى في علاج صعوبات تعلم الرياضيات وتنمية مهارات التفكير الجانبي والإدراك البصري المكاني لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية ، رسالة دكتوراة غير منشورة ، كلية التربية فرع دمياط ، جامعة المنصورة .
صالح محمد أبو جادو , و محمد نوفل ( 2007 ) . تعليم التفكير بين النظرية والتطبيق , دار المسيرة , عمان ، الأردن .
عبد الواحد حميد القبيسي ( 2013 ) . التفكير الجانبي تدريبات وتطبيقات عملية , دار ديبونو للنشر والتوزيع .
كوثر أبو قورة (2020). أساليب التعلم والتفكير المفضلة في ضوء نظرية هيرمان للسيادة الدماغية وعلاقتها بالتحيز المعرفى لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية , جامعة كفر الشيخ , 2 (2) ، 19-92.
محمد القاسم و عبدالناصر قدومى (2022). أنماط السيطرة الدماغية السائدة لدى طلبة الصف العاشر في المدارس الحكومية في فلسطين. المجلة العربية للنشر العلمى. 6(59), 304-321.
محمد عبدالرؤوف محمد ( 2016 ) . عادات العقل المنبئة بالتفكير الجانبي , دراسات عربية في التربية وعلم النفس , ( 77 ) , 519-574 .
هيام الهلالات (2022). درجة ممارسة التعلم البنائى و علاقتها بنمط الهيمنة الدماغية السائد لدى معلمات الصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظرهن, رسالة ماجستير منشورة, كلية العلوم التربوية, جامعة الشرق الأوسط. الأردن.
يحيي علي النود ( 2000 ) . الحل الإبتكاري للمشكلات والتفكير الجانبي , المؤتمر السنوي لكلية التربية , جامعة المنصورة , نحو رعاية نفسية وتربوية أفضل لذوي الاحتياجات الخاصة , أبريل , 228-260 .
يمينة عطال. (2014). أنماط السيادة النصفية للمخ ومهارات الكتابة. بحث للحصول على درجة  الدكتوراة, جامعة الحاج بلخضر. الجزائر.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Aburns ,E. (2018). Giving students respect One of the great soft skills of teaching and learning, issues and ideas in education vol (6), 1,41-61.
Ashraf, H& yazdi, M. (2017), Brain dominance quadrants and reflective teaching among elt teachers: A relationship Study. international Journal of English linguistics, 7(2), 63-72.
Belecina, R& Ocampo. M. (2019). Brain Dominance, learning styles, and mathematics Performance of Pre-service Mathematics Teachers. ATIKAN, 9(1).1-14.
Buchtel, H.A. (2016). Left and right hemisphere Contributions to verbal discrimination, Neuropsychology, I5, 597-606.
Chapman, D. (2011). Lateral Thinking (Edward de Bono). It is available at
Churchill, J.A. (2013). Teaching nutrition to left and right brain, Med Edu, 35, 275-280.
Clements, D.& Sarama, J. & Joswick,C.(2018). Learning and Teaching
           Geometry in Early Childhood. Quadrante, Vol. XXVII: 8-31.
Cohrssen, C, Quadres , B , & Klarin ,S . (2017). Between the
            Big Trees: A Project-Based Approach to Investigating Shape and
            Spatial Thinking in a Kindergarten Program. Australasian Journal
            of Early Childhood, 42 (1): 94-104.
Corgy , G. W . (2019). Theory and Practice of Counseling and Psychotherapy, (8th Ed). Blemont: Thomsen Books.
Dimech, N.& Pace, D. (2013). The Implementation of Edward de Bonoʼs
             Thinking Skills Programme in Kindergarten Classes 2002-2003.
              Unpublished Report.
Dlamini. C.M. (2020). Lecturer thinking Preferences and learnersʼ Individual Differences Based on the whole Brain Moder, East African Journal of Education and social Sciences (EAJESS).1(1).89-100.
Dounloskly, J.M. (2016). Improving students learning with Effect learning Techniques. Journal Psychological science in Public Interest, 19(1), 4-58.
Easy Preschool Activities (2007). Lateral Thinking; Preschoolers Thinking
                out of the box.. It is available at
https;//www.easy-preschool-activities.com/lateral-thinking.html
Fagletan, s & Muller, A. (2011). Development of a Moder for whole brain learning of Physiology. Adv. Educ. 35, 421-426.
Greenfield, D., Alexander, A.& Frechette, E. (2017). Unleashing the Power
                 of Science in Early Childhood. A Foundation for High-Quality
                 Interactions and Learning. Zero to Three, 37(5); 13-21.
GerCone, K. L. (2016). Brain-based-learning In. Sorensen, Enhancing learning Through Technology, 292-322.,
Jamil, F., Linder, S.& Stegelin, D. (2017). Early Childhood Teacher Beliefs
              about STEAM Education After a Professional Development
              Conference. Early Childhood. 46;6-8.
Kazakoff, E., Sullivan, A.& Bers, M. (2013). The Effect of a classroom-
               Based Intensive Robotics and Programming Workshop on
               Sequencing Ability in Early Childhood. Early Childhood
               Education Journal, 41:245-255.
Kotosopoulos, D., Makosz, S.,& Zambrzycka, J. (2016). Spatial activities at
               Home and the Critical Transition to Kindergarten. Paper
               presented to the Psychology of Mathematics Education – North
               American Chapter 38 Conference, Tucson, Arizona. (November , 6 ( 3 ) ,1049-1065.
Lesseig, K., Slavit, D., Nelson, T. & Seidel, r. (2016). Supporting Middle
              School Teachers Implementation of STEAM Design Challenges.
              School Science and Mathematics, 116 (4): (177-188).
Maliasa , M .(2015). Critty Stwps and Long Jumps- Critical and Lateral
              Thinking. It is available at
Nowinski, W.A. (2017). Biomechanics of the Brain. Biological and medical Physics. ASAR. Singapore: Springer Science, 43, 213-253.
Parr, J.S. (2016). Abrain-targeted teaching Framework: learning Sciences research and influence Pedagogical change in k-12 Public Classroom ( unpublished Doctoral Dissertation) Drexel university.
Santos P., & Andre S. (2013). Creativity in Pre-school teachers education.
                In A. Gariboldi, & N. Catellani (Eds.), Creativity in Pre-school
                education (95-105). Italia.
Semerci, C. (2017). Developing a lateral Thinking Disposition (LATD)
                Scale: a Validity and Reliability Study. Journal of Theory and
                Practice in Education. 12(1), 1404-1496.
Singh. M.A &Gera. M.R. (2018). Effect of Dural’s Semiotic Approach On Higher order Thinking Skills in relation to brain Dominance. International Journal of research. and Analytical review, 5(3), 869-873.
Sloane, P. (2006). The Leaderʼs Guide to Lateral Thinking Skills. 2ed
                Edition, London and Philadelphia, London, United Kingdom.
Sousa, D. (2010). How the Brain learns ? (2 ed). Thousand Oaks.
Soylu, S. (2016). STEM Education in Early Childhood in Turky. Journal of
                Education and Instructional Studies in the World, 6 (1): 38-43.
Suzani. S.(2018). The role of Brain Dominance in the Pedagogical strategies used by Iranian ElT teachers. International Journal of Education and Teaching. 5(4).705-722.
Thiabaut, S. M. (2012). Right Brain dominance for visuaspatial attention. Med psychology, 28, 21-32.