فاعلية برنامج قائم علي القصة الإلكترونية في تحسين بعض الوظائف التنفيذية والصمود النفسي لدي أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Giza Giza

10.21608/jfkgp.2025.418620.1275

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على القصة الإلكترونية في تنمية بعض الوظائف التنفيذية والصمود النفسي لدى أطفال الروضة. انطلقت الباحثة من مشكلة حقيقية لاحظتها من خلال الدراسة النظرية والميدانية، تتعلق بضعف الأطفال في مهارات مثل: الانتباه، كف الاستجابة، التخطيط، المرونة المعرفية، وكذلك ضعفهم في التكيف مع الضغوط والمواقف الصعبة. اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وطبقت على عينة قوامها (100) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة. خضعت المجموعة التجريبية لبرنامج مبني على القصة الإلكترونية، بينما استمرت المجموعة الضابطة في الأنشطة التقليدية. وقد استخدمت الباحثة في جمع البيانات وتطبيق الدراسة الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن لقياس الذكاء: من إعداد جون رافن (Raven).، مقياس الوظائف التنفيذية المصور لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، مقياس الصمود النفسي المصور لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، البرنامج القائم على القصة الإلكترونية (إعداد الباحثة). أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا لصالح المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي، سواء في الوظائف التنفيذية أو الصمود النفسي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا لصالح المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي مما يدل على فاعلية واستمرارية البرنامج. كما كشفت النتائج عن عدم وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية الوظائف التنفيذية وتعزيز الصمود النفسي. توصلت الدراسة إلى أن القصص الإلكترونية تُعد أداة تعليمية فعالة، قادرة على تعزيز النمو المعرفي والانفعالي للأطفال، وتوصي الباحثة بدمجها في مناهج رياض الأطفال، وتدريب المعلمات على استخدامها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربية:
ثروت عبد الودود. (2020).الوظائف التنفيذية والتنظيم الانفعالي من منظور علم النفس العصبي. الدار المصرية اللبنانية.
ثروت عبد الودود.(2020). الانتباه التنفيذي والوظيفة التنفيذية.دار الفكر العربي.
سولاف أبوالفتوح و حنان عبده. (2017). أدب الطفل،السعودية : الدمام،مكتبة المتنبي.
شريف أحمد وعادل عبدالله. (2022). فعالية برنامج تدريبي لتحسين الوظائف التنفيذية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة التربية الخاصة. (38)، 126- 171.
عامر السيد. (2020). إسهام الصمود النفسي في جودة الحياة. رسالة ماجستير. كلية التربية، جامعة القاهرة.
عبد الحق حدّار وعبدالحكيم لكحل. (2024). التقييم النفس عصبي للوظائف التنفيذية. مجلة الصحة النفسية وعلوم الأعصاب. 5 (2)، 55- 62.
عبدالعزيز الشخص وإيمان محمد و رضا خيري وأمين محمد.(2020).مقياس مستوي نمو الوظائف التنفيذية لدي الأطفال. مجلة الإرشاد النفسي، (61) ، 1-62.
عثمان الديب. (2017). النظرية البنائية الاجتماعية: نماذجها واستراتيجيات تطبيقها. مجلة العلوم التربوية. كلية التربية بقنا. 31(31). 167- 189.
محمد حماد . (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية في تحسين مستوى التنظيم الانفعالي والمعرفية الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين سمعيا . مجلة البحث العلمي في التربية. 14 (21)، 268- 314.
مصطفى عارف ووائل عبدالله وسميرة أبوالحسن وفيوليت فؤاد. (2020). برنامج قائم على التفكير البصري لتنمية بعض الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد . مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. (132)، 11- 35.
نافز أحمد. (2014). علم النفس التربوي. عمّان:  دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع.
نشوى عبد التواب. (2013). الأسس النفسية العصبية للوظائف التنفيذية تطبيقات على بعض الإضطربات. القاهرة: إيتراك للنشر والتوزيع .
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Abd Al-Hameed, F. (2019). Using digital stories to improve the literal, organizational and inferential reading comprehension skills of English language. JRCIET, 5(3), 45-81​.
Ahrens,B., Lee, M., Zweibruck, C.,Tumanan, J.,Larkin, T.,M.S. CCC-SLP/L, & Beck,A.(2019). The role of executive function skills for college-age students . Graduate Independent Studies - Communication Sciences and Disorders. https://ir.library.illinoisstate.edu/giscsd/19.
Al-Shehri, Dhafer. (2018). The effect of using digital stories on the achievement of the speaking course and learning motivation among first-year intermediate students. College of Education, 34(10), 231-251​.
Alvarez , J., & Emory, E.(2016). Executive Function and Frontal Lobes: A Meta Analytic Review. Neuropsychology Review ,16 (1) , 40 – 56
American Psychological Association (2015). APA dictionary of psychology (2th ed).Washington:AmericanPsychological ssociation
American Psychological Association. (2020). Building your resilience. Retrieved from www.apa.org.
American Psychological Association. (2023). Resilience. https://www.apa.org/topics/resilience
Anderson, P., Kauer, S., & Dudgeon, P. (2022). Early childhood executive function development: A review of the role of social context. Journal of Child Psychology and Psychiatry, 63(5), 511-528.
Anderson, P., Livesey, D. J., & Smith, C. (2020). Executive functions: Development and disorders. Routledge.
Aydin, S., & Yildirim, M. (2023). Traumatic stress and post-traumatic growth in individuals who have recovered from COVID-19: The mediating role of resilience and psychological flexibility. Frontiers in Psychology, 14, 11684618. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2023.11684618)​PMC
Bachman, S. (2024). The impact of digital storytelling on the socio-emotional development of early elementary children. SSRN. https://doi.org/10.2139/ssrn.4958816
Baddeley, A. (2021). Working memory: Theories, models, and controversies. Oxford University Press.
Best, J. R., & Miller, P. H. (2021). Cognitive development and executive function: A cross-lagged longitudinal study. Developmental Psychology, 57(6), 819-829.
Bing, R. (2016). Message in a bottle Telling stories in a digital world. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 117(1),17-23.
Boyatzis, R. E., Rochford, K., & Jack, A. I. (2021). Focusing on Resilience and Renewal From Stress. Frontiers in Psychology, 12, 685829. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2021.685829Frontiers
Center of Excellence for Early Childhood Development. (2022). Resilience: Importance in early childhood development. Encyclopedia on Early Childhood Development. https://www.child-encyclopedia.com/resilience/according-experts/resilience-development-importance-early-childhood
Center on the Developing Child at Harvard University. (2023). Protective role of executive function skills in high-risk environments. https://developingchild.harvard.edu
Chen, X., & Lee, J. (2023). Exploring the Emotional and Cognitive Impact of Digital Storytelling in Higher Education. Journal of Interactive Learning Research, 34(2), 89-105​.
Chutabhakdikul, N. (2018). Effect of Sequential Storytelling Program on Executive Functions of Preschoolers. Proceedings of the Asian Conference on Psychology & the Behavioral Sciences 2018. Retrieved from https://papers.iafor.org/wp content/uploads/papers/acp2018/ACP2018_40485.pdf
Cristofori, I., Cohen-Zimerman, S., & Grafman, J. (2019). Executive functions. In M. D'Esposito & J. Grafman (Eds.), Handbook of clinical neurology (Vol. 163, pp. 197–219). Elsevier. https://doi.org/10.1016/B978-0-12-804281-6.00011-2
Cristofori, I., Cohen-Zimerman, S., & Grafman, J. (2019). Executive functions. In M. D'Esposito & J. Grafman (Eds.), The frontal lobes (Vol. 163, pp. 197–219). Elsevier. https://doi.org/10.1016/B978-0-12-804281-6.00011-2
Diamond, A. (2013). Executive functions. Annual Review of Psychology, 64, 135–168. https://doi.org/10.1146/annurev-psych-113011-143750
Draheim, C., Mashburn, C. A., Martin, J. D., & Engle, R. W. (2022). Reaction time variability and its relations to executive functioning: A review and conceptual framework. Psychological Bulletin, 148(1), 32–68. https://doi.org/10.1037/bul0000341
Freud, S. (1917). A Difficulty in the Path of Psycho-Analysis. In The Standard Edition of the Complete Psychological Works of Sigmund Freud (Vol. 17, pp. 135–144). London: Hogarth Press.
Freud, S. (1923). The Ego and the Id. London: Hogarth Press.
Frost, A. C., & Hart, A. (2022). The relationship between executive function, resilience, and psychological flexibility: A literature review. Psychology Postgraduate Affairs Group Quarterly, 122, 23–29. https://www.researchgate.net/publication/363273066
Gross, J. J., & Urry, H. L. (2020). Emotion regulation: Current status and future prospects. Psychological Science in the Public Interest, 21(1), 45–77. https://doi.org/10.1177/1529100619900322
Harris, P., & Gomez, L. (2024). The impact of interactive technologies on problem-solving and decision-making skills in early childhood education. Educational Technology & Society, 27(1), 67-85. https://doi.org/10.1109/edtech.2024.67008
Hohl, K., & Dolcos, S. (2024). Measuring cognitive flexibility: A brief review of neuropsychological, self-report, and neuroscientific approaches. Frontiers in Human Neuroscience, 18, Article 1331960. https://doi.org/10.3389/fnhum.2024.1331960
Huang, G. J. (2023). The Role of Digital Storytelling in Enhancing Student Engagement and Learning Outcomes. Journal of Educational Technology & Society, 26(3), 112-129​.
Hwang, G. J., Zou, D., & Wu, Y. X. (2023). Learning by storytelling and critiquing: a peer assessment-enhanced digital storytelling approach to promoting young students’ information literacy, self-efficacy, and critical thinking awareness. Educational Technology Research and Development, 1(1), 1-25​.
Janssen, L., Scheper, A., & Vissers, C. (2024). Controlling the narrative: The relationship between narrative ability and executive functioning in children with developmental language disorder. Frontiers in Psychology. https://www.frontiersin.org/articles/10.3389/fpsyg.2024.1489997/fullfrontiersin.org
Kucirkova, N., Littleton, K., & Cremin, T. (2019). Children’s reading with digital books: Past moving quickly to future. Child Development Perspectives, 13(4), 208–214. https://doi.org/10.1111/cdep.12339
Lee, S., & Kim, J. (2023). Exploring the effectiveness of digital storytelling in improving executive functions among preschoolers. Computers & Education, 178, Article 104460. https://doi.org/10.1016/j.compedu.2023.104460
Li, L., Liau, A. K., & Khoo, A. (2020). Digital media usage and its impact on young children’s executive functions. Computers in Human Behavior, 105, 106192.
Li, W., Shang, Y., Zhuang, W., Mai, W., Cheng, W., & Chen, Z. (2022). Effectiveness of response inhibition training and its long-term effects in healthy adults: A systematic review and meta-analysis. Frontiers in Neuroscience, 16, 813975. https://doi.org/10.3389/fnins.2022.813975
Li, Y. W. (2016). Transforming conventional teaching classroom to learner-centred teaching classroom using multimedia-mediated learning module. International journal of information and education technology, 6(2), 105-112. retrieved from https://pdfs.semanticscholar.org/38a5/d69ed9b1b81227e6c20a622baf6eff9fa847.pdf
Luthar, S. S. (2021). Resilience and Vulnerability: Adaptation in the Context of Childhood Adversities. Cambridge University Press.
Masten, A. S. (2021). Ordinary Magic: Resilience in Development (2nd ed.). Guilford Press.
Masten, A. S., & Barnes, A. J. (2018). Resilience in children: Developmental perspectives. Children, 5(7), 98–110. https://doi.org/10.3390/children5070098
Masten, A. S., & Barnes, A. J. (2022). Resilience in Developmental Contexts: A Multisystem Perspective. Guilford Press.
Opland, C., & Torrico, T. J. (2024). Psychodynamic Therapy. In StatPearls. StatPearls Publishing. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK606117/NCBI
Pothakani, M. Y., Bhatia, A. K., & Benedict, S. M. (2023). Unravelling the Dynamics of Ego Defence Mechanism and Resilience: A Quantitative Exploration Among Young Adults. SSRN. https://ssrn.com/abstract=4719222SSRN
Ramamurthy, C., Zuo, P., Armstrong, G., & Andriessen, K. (2023). The impact of storytelling on building resilience in children: A systematic review. Journal of Psychiatric and Mental Health Nursing, 31(4), 525–542. https://doi.org/10.1111/jpm.13008pubmed.ncbi.nlm.nih.gov+2psychologytoday.com+2onlinelibrary.wiley.com+2
Ramamurthy, S., & Saini, M. (2023). The impact of storytelling on building resilience in children: A systematic review. Journal of Psychiatric and Mental Health Nursing, 30(1), 3–15. https://doi.org/10.1111/jpm.13008
 
 
Reynard, S., Nemeth, S., Benarous, X., & Cottencin, O. (2022). Digital interventions for emotion regulation in children: A systematic review and meta-analysis. Frontiers in Child and Adolescent Psychiatry, 1, 944041. https://doi.org/10.3389/frcha.2022.944041
Richardson, G. E. (2002). The metatheory of resilience and resiliency. Journal of Clinical Psychology, 58(3), 307–321. https://doi.org/10.1002/jclp.10020
Robin, B. R., & McNeil, S. G. (2018). Digital storytelling in early childhood: Student illustrations shaping social interactions. Frontiers in Psychology, 9, 1800. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2018.01800
Ronald, A. (2015). On the Design of Educational Digital Stories: The Ed-W Model. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 116 (1), 7-16.
Sasan, J. M., & Rabillas, A. R. (2022). Enhancing English proficiency for Filipinos through a multimedia approach based on constructivist learning theory: a review. Science and Education, 3(8), 45-58​.
Schmitt, L. M., Shaffer, R. C., Hessl, D., & Erickson, C. (2019). Executive function in fragile X syndrome: A systematic review. Brain Sciences , 9,1-29
Sharkey, C. M., Bakosh, L. S., & Durlak, J. A. (2022). Resilience and grit predict fewer academic and career concerns among undergraduate students during COVID-19. Frontiers in Psychology, 13, 9735092. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2022.9735092)​PMC
Shen, X., Shen, X., & Peng, J. E. (2023). Digital Storytelling: A Literacy-Building Tool to Promote Willingness to Communicate in a Second Language. RELC Journal, 2, 25-39​.
Smith, A., & Johnson, M. (2022). The role of interactive digital tools in enhancing executive functions in preschool children. Journal of Early Childhood Education, 45(2), 123-140. https://doi.org/10.1080/earlychild.edu.2022.0123
Smith, E. E., & Kosslyn, S. M. (2024). Cognitive Psychology and its Implications. New York: Harper & Row.
 
 
Smith, K. A., Adams, C., & Taylor, R. (2023). Barriers to executive function development in preschool: The role of traditional and digital educational tools. Early Childhood Education Journal, 51(1), 75-89.
Southwick, S. M., & Charney, D. S. (2021). Resilience: The Science of Mastering Life's Greatest Challenges (3rd ed.). Cambridge University Press.
Southwick, S. M., & Charney, D. S. (2021). Resilience: The Science of Mastering Life's Greatest Challenges (3rd ed.). Cambridge University Press.
Sun, J., Zhang, X., Wang, Y., Wang, J., Li, J., & Cao, F. (2021). The associations of executive functions with resilience in early adulthood: A longitudinal study. Journal of Affective Disorders, 282, 372–379. https://doi.org/10.1016/j.jad.2020.12.151
Theron, L. (2020). Youth Resilience and Culture: Commonalities and Complexities. Springer.
Ungar, M. (2021). Multisystemic Resilience: Adaptation and Transformation in Contexts of Change. Oxford University Press.
Waite, S. (2022). Jean Piaget's constructivist theory of learning. In Theories of early childhood education (pp. 3-18). Routledge​.
Wang, X., Liu, Q., & Sun, X. (2021). The effects of interactive e-books on preschoolers’ executive function and academic performance: A systematic review. Computers & Education, 163, 104099.
Wang, Y., & Tsai, M. J. (2023). Executive attention modulates the facilitating effect of electronic storybooks on learning. Heliyon, 9(2), e13545. https://doi.org/10.1016/j.heliyon.2023.e13545
White, R. E., & Carlson, S. M. (2021). Pretending with realistic and fantastical stories facilitates executive function in 3-year-olds. Cognitive Development, 58, 100996. https://doi.org/10.1016/j.cogdev.2021.100996
Yilmaz, M. M., & Siğirtmaç, A. (2023). A material for education process and the Teacher: the use of digital storytelling in preschool science education. Research in Science & Technological Education, 41(1), 61-88​.
 
Zaytseva, Y., Chan, R. C. K., Pöppel, E., & Heinz, A. (2015). Luria revisited: Cognitive research in schizophrenia, past implications and future challenges. Philosophy, Ethics, and Humanities in Medicine, 10(4). https://doi.org/10.1186/s13010-015-0026-9orcid.org+5philpapers.org+5BioMed Central+5
Zhang, Y., Zhang, X., & Chen, G. (2019). Executive function and resilience as mediators of adolescents’ perceived stressful life events and school adjustment. Frontiers in Psychology, 10, 446. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2019.00446