برنامج قائم على الألعاب الغنائية الشعبية لتنمية المهارات الذهنية والتعبير اللفظى لدى الطالبة المعلمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة 6 أكتوبر

10.21608/jfkgp.2025.413640.1273

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تنمية المهارات الذهنية والتعبير اللفظي لدى الطالبات المعلمات في مرحلة رياض الأطفال من خلال برنامج قائم على الألعاب الغنائية الشعبية. اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي الوصفي ذي المجموعتين (تجريبية وضابطة) بواقع (50) طالبة من الفرقة الثالثة ببرنامج بكالوريوس الطفولة والتربية – قسم رياض الأطفال، كلية التربية، جامعة 6 أكتوبر. تم توزيع العينة إلى مجموعتين: تجريبية (25 طالبة) خضعت للبرنامج القائم على الألعاب الغنائية الشعبية، وضابطة (25 طالبة) لم تشارك في البرنامج. استخدمت أدوات متنوعة تمثلت في استبانة لقياس توظيف الألعاب الغنائية، واختبار للمهارات الذهنية، واختبار للتعبير اللفظي، إضافة إلى بطاقة ملاحظة.
أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعتين في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، مما يؤكد فاعلية البرنامج في تحسين كل من المهارات الذهنية (التركيز والانتباه، سرعة الاستجابة، التذكر والاستدعاء، التفكير المنطقي، حل المشكلات) والتعبير اللفظي (الطلاقة اللفظية، التعبير عن المشاعر، التفاعل اللغوي، سلامة النطق، استخدام المفردات). توصي الدراسة بدمج الألعاب الغنائية الشعبية ضمن برامج إعداد معلمات رياض الأطفال وتطوير المناهج بما يتناسب مع متغيرات العصر واحتياجات الأطفال.


الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
إيمان أحمد خليل : " دراسة فاعلية برنامج فى الأنشطة التعبيرية" ، رسالة دكتوراه ، غير منشوره ، معهد الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس عام 2003م.
سعاد عبد العزيز إبراهيم : " التربية الموسيقية والطفولة فى التعبير الموسيقى الحركى وأناشيد وأغانى وألعاب الأطفال" ، دار طيبة للطباعة ، الجيزة عام 2009م.
عادل عبد الله محمد :  " مقياس التفاعلات الإجتماعية للأطفال خارج المنزل " الأطفال العاديين وذوى الإحتياجات الخاصة " ، دارر الرشاد للطباعة ، المهندسين ، عام 2008م.
نادية محمود شريف : " تنمية مهارات الإبتكار مهارات الإتصال ، كلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة عام 2000م.
عاصم مهدى عبد العزيز إبراهيم : " فعالية الألعاب الإلكترونية فى تحسين التذوق الموسيقى والتعبير اللفظى لطفل المرحلة الإبتدائية" ، بحث منشور ، مجلة علوم وفنون الموسيقى ، المجلد 36، كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، القاهرة يناير عام 2017 م.
عبد الله بن على خضير : " الألعاب الشعبية وأثرها الإجتماعى على النشئ" ، بحث منشور ، كلية الآداب ، جامعة بنها عام 2021م.
عزيز الشوان : " تعبير تغمى ومنطقى" ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة عام 1986م.
فاطمة محمد رمضان : " برنامج مقترح يستخدم أغانى العاب الأطفال الشعبية لتنمية المهارات الحركية والتفاعل الإجتماعي لذوى الهمم القابلين للتعلم من " المعاقين عقليآ" ، بحث منشور ، مجلة علوم وفنون الموسيقى ، كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، مجلد 51 ، القاهرة يناير 2024م.
ماجده حميد كمبش :" أثر إستخدام الألعاب الشعبية فى تطوير الإدراك الحسى – الحركى لتلميذات الصف الأول الإبتدائى فى درس التربية الرياضية ، رسالة ماجستير ، غير منشور ، العين ، أبو ظبى، الإمارات العربية المتحدة 2012م.
مساعد عثمان العايد: " مستوى الممارسة لعمليتى الإستشارة والعمل الجماعى بين معلمى صعوبات التعلم والمعلمين العاديين فى مدارس محافظة الإحسان الإبتدائية ، بحث منشور ، مجلة بحوث التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، العدد 29 عام 2015م.
محمد محمود الخوالده: " علم نفس النمو للطفل" دار الصفاء للطباعة والنشر ، الطبعة الأولى ، عمان عام 2003م.
محمود إبراهيم نعمه ، رشيد: " توظيف الألعاب والحكايات الشعبية فى تنمية مهارات التمثيل الضوي فى رياض الأطفال ، مجلة الأكاديمى ، عام 2018م.
محمود غسان غمر : " الألعاب الشعبية التقليدية وعلاقتها بالمهارات الحياتية والحركية وبعض عناصر اللياقة البدنية ، بحث منشور ، مؤتمر كلية التربية الرياضية الحادى عشر ، الجامعة الأردنية عام 2021م.