قائمة المراجع
المراجع العربية:
أحمد أبو زيد (٢٠١5) . دراسة الحالة لذوى الإحتياجات الخاصة. عمان : دار المسيرة.
أحمد الشويكي، و ربيعة الصديق (٢٠١٦). صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة من وجهة نظر معلميهم بمدينة مصراتة. رسالة ماجستير غير منشورة. مجلة كلية الآداب ، جامعة مصراته ، ليبيا، ٩- ٢٨.
أحمد عبدالله البلوى(2022).التكامل بين التحليل العاملى والاستكشافى والتوكيدى كطريقتين للتحقق من البنية العاملية لمقياس جودة الحياة المختصرلمنظمة الصحة العالمية. مجلة كلية التربية.جامعة أسيوط،38(7).598-633.
إسماعيل بدر (٢٠١٠) . مقدمة في التربية الخاصة. الرياض . دار الزهراء
أمانى عبد الوهاب وأخرون (2017). فاعلية برنامج لتحسين جودة الحياة الأسرية للوالدين وتحسين التوافق النفسى لأبنائهم المعاقين عقلياً القابلين للنعلم،32(1)،119-172.
أمل محمودعطا (2014). العلاقة بين مهارات التواصل الاجتماعي وجودة الصداقة لدى ذوى صعوبات التعلم غير اللفظية. رسالة دكتوراه. كلية الأداب، جامعة المنوفية.
أميرة عبد الرازق، ووفاء راوى (2015). جودة الحياة من منظور أسر أطفال الروضة ذوى الإعاقة العقلية البسيطة كمدخل تنبؤى بالكفاءة الذاتية المدركة للأسرة، مجلة التربية وثقافة الطفل ، كلية رياض الأطفال ، جامعة المنيا، 304-360.
الجازى عبدالله القحطانى ، نورة على الكثيرى (2017). جودة الحياةلدى ذوات صعوبات التعلم وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة التربية الخاصة والتاهيل،مؤسسة التربية الخاصة والتاهل ،19(5)، 137- 183
جمال الخطيب (٢٠١٣). أسس التربية الخاصة. المملكة العربية السعودية.مكتبة المتنبي.
جيهان أحمد جودة(2014). البحث الاجرائى لحل المشكلات التربوية والسلوكية . الرياض : دار الزهراء.
حسني شتيوي ، إبتسام محمد (٢٠١٥). قياس وتشخيص ذوي صعوبات التعلم. الرياض : دار الزهراء للنشر والتوزيع.
حميدة العربي (2015). مقدمة في صعوبات التعلم . القاهرة : دار الفكر العربي.
خميس الراسبى (2006). تجربة وزارة التربية والتعليم فى تعزيز جودة حياة المتعلمين بمدارس السلطنة. وقائع ندوة علم النفس وجودة الحياة.جامعة السلطان قابوس.17-19 ديسمبر. عمان.133-160.
رباب صالح وأخرون (2015). جودة الحياة وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ، مجلة الدراسات التربوية والإجتماعية ،21(2)، 175-220.
سري بركات (2016) . الإضطرابات السلوكية للأطفال غير العاديين . دار الزهراء . الرياض .
سليمان رجب أحمد (2009).جودة جياة ذوى صعوبات التعلم وجودة حياة اسرهم.
سيد الطواب ، أحمد محمد ( 2012) . صعوبات التعلم في رياض الأطفال . مركز الإسكندرية للكتاب.
السيد سليمان (٢٠١٥) . فقه صعوبات التعلم. القاهرة : دار الفكر العربي.
طارق عبد الرؤوف ، و ربيع عامر (2008). صعوبات التعلم مفهومة، تشخيصه، علاجه .الجيزة: المؤسسة العربية للعلوم والثقافة.
عادل العدل (٢٠١٢). صعوبات التعلم وأثر التدخل المبكر التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة: دار الكتاب الحديث.
عبد العزيز السرطاوى وأخرون (2014). جودة الحياة لدى الأشخاص ذوى الإعاقة وغير ذوى الإعاقة فى دولة الإمارات العربية المتحدة، المجلة الدولة للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، 37.
عبد الكريم حبيب(2006).فعالية الذات وعلاقتها بمستوى الطموح ودافعية الإنجاز عند طلبة الثانوى العام والثانوى الفنى، رسالة ماجستير، معهد الدراسات التربوية. جامعة القاهرة.
عبير أحمد أنور، فاتن عبد الصادق (2010 ). دور النتائج والتفاؤل فى التنبؤ بنوعية الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. دراسات عربية فى علم النفس ، 9(34)،491-571.
على مصطفى، محمد يوسف (2015). الدليل التشخيصى والإحصائى الأمريكى الخامس للأضطرابات النفسية والعقلية. الرياض : دار الزهراء
فاطمة أحمد بريك (2016). فاعلية برنامج التدريب على المهارات الاجتماعية فى رفع جودة الحياة لدى عينه من طالبات كلية التربية، مجلة كلية التربية جامعة بنها، 107(1)، 1-28.
محمد سعد العبيد، فكرى لطيف متولى(2018).جودة الحياة النفسية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمى، المجلة العربية لعلوم الاعاقة والموهبة، (4)، 47-88.
محمد طه، حسني النجار، أحمد عاشور(2015). صعوبات التعلم ( الأسس النظرية- الصعوبات النمائية والأكاديمية والاجتماعية والانفعالية – الخدمات المساندة).الرياض: دار الزهراء.
مدحت محمد أبو النصر (2020). الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية فى مجال رعاية المسنين.المنصورة : المكتبة العصرية .
مريم الشبراوى (2013). السلوك التكيفى وعلاقته بجودة الحياة لدى التلميذات المعاقات ذهنياً بدرجة بسيطة فى دولة قطر، مجلة الطفولة العربية، الكويت،14(54) ، 67-96.
مسعد أبو الديار (٢٠١٥) . المرجع الشامل في صعوبات التعلم: دار الكتاب الحديث.
ميسون مجاهد (2012). صعوبات التعلم في ضوء النظريات الحديثة. الرياض : دار الزهراء.
هاله يحى حجازى(2018). فاعلية برنامج حركى بمشاركة الأم فى تنمية مفهوم الذات لدى طفل الروضة ذوى صعوبات التعلم وأثرة على جودة حياة الطفل والأم ، المجلة العلمية بكلية رياض الأطفال ، جامعة المنصورة ،4(4)، 2-82.
المراجع الأجنبية
Andreassi, C. L. (2007). The Relationship Among Behavior, Social Cognition, and Peer Acceptance in School-Identified Children with Learning Disabilities.
Barry , J.I. (2007). The international family quality of life project: Golas and description of a surrey tool. journal of policy and practice in intellectual Disabilities. Vol. 4, No.3, pp.177-185.
Bulotsky-Shearer, R. J., Fernandez, V., Dominguez, X., & Rouse, H. L. (2011). Behavior problems in learning activities and social interactions in Head Start classrooms and early reading, mathematics, and approaches to learning. School Psychology Review, 40(1).
Cillison, Fiona.; Standage, Martyn.; Skevington Suzzane (2008). Change in Quality of Life and Psychological Need British. Journal of Edicational Psychology. Vol. 78, No. 1, pp. 149 – 162.
Fletcher, J. M. (2012). Classification and identification of learning disabilities. Learning about learning disabilities, 4.
Lam, K. H., & Ho, C. S. H. (2014). Pragmatic skills in Chinese dyslexic children: Evidence from a parental checklist. Asia Pacific Journal of Developmental Differences, 1(1), 4-19.
Lwassk, y. (2007). Lisure and Quality of life in an international and multicultural context: what are major pathoways linking leisure to Quality of life. social Indicators Research. 82(2), 233-264.
Marchinkoski, L. (2016). Social skills in individuals with nonverbal learning disabilities. In Special and Gifted Education: Concepts, Methodologies, Tools, and Applications(pp. 1718-1740). IGI Global.
McNally ،James W.(2009).Encyclopaedia of the Life Course and Human Development.Vol.3.Macmillan Reference.USA.
Organization for Economic Co-operation and Development. (2018).Standards of Quality of Life.OECD.Paris.France.
Ring, L. (2007). Quality of Life: In S. Ayers, A.; Boum, C. Mc Manus,S.; Newman, K. Wallston. J. Weinman, R. West (Eds). Cambridge Handbook of Psychology. Health and Medicine, Cambridge University.
Rose, A. J. (2015). The influence of temperament and social skills on quality of friendship in students with and without learning disabilities (Doctoral dissertation, The University of North Carolina at Greensboro).
Talebizadeh, S. (2009). College Students with Learning Disability and Perceived Self-esteem as Measured by the Behaviour Assessment System for Children (BASC-2)-College Form (Doctoral dissertation).
Xing, F.(2006). A Study on the Characteristics of Social Comparison, Self-Concept and their Interrelations among Children with Learning Disabilities. Beijing Normal University (People's Republic of China).