تنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز لدى طالبات برنامج معلمي التربية الخاصة بإستخدام منصة Canvas

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية للطفولة المبكرة -جامعة بورسعيد

المستخلص

ملخص البحث :
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز لدى طالبات برنامج معلمي التربية الخاصة بإستخدام منصة Canvas، وفقاً لنموذج التصميم التعليمي"الجزار2014" لتطوير بيئات التعلم الإلكتروني، وقامت الباحثة بتصميم اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز، وبطاقة ملاحظة لقياس آداء الجانب المهاري لمهارة إنتاج برمجيات الواقع المعزز، وبطاقة تقييم منتج. وطبقت أدوات البحث على عينة تكونت من (30) طالبة من طالبات برنامج معلمي التربية الخاصة بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بورسعيد. وتوصلت النتائج الى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ≥ (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز لصالح التطبيق البعدي، كما يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ≥ (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تستخدم (منصةCanvas ) في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز ومستوى التمكن (90%)،كما يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ≥ (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تستخدم (منصة Canvas) في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائي (برمجية الواقع المعزز) ومستوى التمكن من المهارة (90%). وأثبتت النتائج أن منصة (Canvas) فعالة في تنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز لدى طالبات برنامج معلمي التربية الخاصة بكلية التربية للطفولة المبكرة".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربية:
 إبراهيم، يارا. (2021). فاعلية برنامج قائم على التعلم النقال لتنمية مهارات تصميم وإنتاج البرمجيات الإلكترونية التعميمية لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة وأثره على اتجاهاتهن نحو التعلم الذاتي الإلكتروني.مجلة بحوث ودراسات الطفولة، 3(6) ،1410-1481.
أبو سمعان، زهراء، والناقة، صلاح. (2020). فاعلية توظيف تقنية الواقع المعزز Reality Augmented في تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مبحث العلوم والحياة لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بغزة [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية ،غزة.
أبو ناجي، محمود، ومرسي، محمد، وحويل، حسن. (2019). استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية بعض المهارات التكنولوجية لدى معلمي تلاميذ الدمج بالمرحلة الابتدائية.مجلة كلية التربية، 35(11)، 700 - 734.
أحمد، مطيعة، وعيسى، ريم. (2020). استخدام المنصات في التعليم: دراسة مقارنة بين المنصة التربوية ومنصة إدراك الأردنية في ضوء بعض المعايير. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية،42(5)، 231-253.
الأسدي، سعيد، والمسعودي، محمد، والتميمي، هناء. (2016). القائمة المهنية القائمة على الكفاءات والكفايات التعليمية (المعلم-المدير-المشرف). عمان: الدار المنهجية للنشر والتوزيع.
إسماعيل، عبد الرؤوف. (2021). تكنولوجيا التعليم والمعلومات (متغيرات-علاقات) في ظل جائحة كورونا. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
الببلاوي، إيهاب. (2016). الخدمات المساندة لذوي الإعاقة والموهوبين. القاهرة: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
الحربي، هيفاء. (2018). تقنية الواقع المعزز للتعلم افكار تطبيقية لمركز مصادر التعلم. المملكة العربية السعودية: نور للنشر.
حسن، أيمن. (2022). فعالية برنامج باستخدام الواقع المعزز لتنمية اللغة التعبيرية في تحسين الكلام التلقائي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، 13(3) 359 – 406.
حسن، هيثم، والسيد، يسري. (2018). تكنولوجيا العالم الافتراضي والواقع المعزز في التعليم. القاهرة : المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
حسونة، أمل، وهبد، منى، الشوا، شيماء. (2022). فاعلية برنامج قائم على استخدام تقنية الواقع المعزز لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بورسعيد، (23)، 315-359.
الحلو، نرمين. (2017). فاعلية تدريس وحدة مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمة على إستراتيجية التخيل العقلي بتقنية الواقع المعزز لتنمية التفكير البصري وحب الاستطلاع لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (91)، 87-150.
حمدي، محمد، والشهراني، حامد. (2023). أثر تصميم بيئة تدريب إلكترونية قائمة على الدمج بين التفكير التصميم وتطبيقات الويب التشاركية في تنمية مهارات إنتاج المعرفة لدى معلمي التربية الفكرية.مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية، 12(1)، 70-100.
خالد، زينب. (2018). مقدمة في المناهج وطرق التدريس للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة (ط.2). كلية التربية جامعة المنيا.
خطاب، فاطمة. (2022). تقنيات الواقع المعزز والافتراضي وأهميتها في الإعلام. فكر وإبداع،142، 349-400.
خليل، شيماء. (2023). التعلم بالمشروعات الإلكترونية القائم على "حل المشكلات - الأداء" لتنمية مهارات برمجة الروبوت الافتراضي والإنتاجية الإبداعية لدى طلاب STEM  ذوي الفضول الفكري "المعرفي - الإدراكي".المجلة التربوية، ج 114، 123-275.
خميس، محمد. (2020). اتجاهات حديثة في تكنولوجيا التعليم ومجالات البحث فيها (الجزء الأول). القاهرة: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
الدوايدة، أحمد. (2014). درجة أهمیة وامتلاك معلمي التربیة الخاصة للكفایات المهنیة المتعلقة بالتكنولوجیا المساندة وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 22(2)، 35-64.
رزق، هناء. (2017). تقنية الواقع المعزز Augmented Reality وتطبيقاتها في عمليتي التعليم والتعلم. دراسات في التعليم الجامعي، (36)،570-581.
رشيد، مهند. (2021). واقع منصات التعليم الإلكتروني: منصة ادمودو أنموذجا: من وجهة نظر طلبة كلية التربية الجامعة العراقية. مجلة العلوم الانسانية،28(4)،1-17.
رؤية الدولة المصرية 2030. (2016). مصر : وزارة التخطيط والمتابعة والاطلاع الإداري.
سرايا، عادل، والمرادني، محمد، الجوهري، الشيماء. (2022). أثر التفاعل بين "الأسلوب الكلي / الأسلوب التحليلي" للتعلم و"الروابط البسيطة / الروابط الكثيفة" للمحتوى بكتاب الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير البصري لدى الأطفال الصم. مجلة كلية التربية، 10(29)، 109 – 136.
شاهين، سعاد، والعفني، إيناس، والغزاوي، إيمان. (2020). أثر اختلاف نمط التفاعل في تكنولوجيا الواقع المعزز لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية واتجاههم نحوها [رسالة ماجستير]. كلية التربية النوعية-جامعة بورسعيد.
الشبول، مهند ، والقضاة، ضرار. (2016). مدى أهمية وامتلاك معلمي الإعاقة العقلية للكفايات التكنولوجية المساندة من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية، (170)، 512 - 537.
شرقي، نسرين .(2019). دور وسائل التكنولوجية الحديثة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام "الهاتف المحمول" أنموذجا. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، (6)، 181-224.
الشرمان، عاطف. (2015). تكنولوجيا التعليم المساندة لذوي الاحتياجات الخاصة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الشهري، نورة، والحجيلان، محمد. (2023). أثر تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على نظامي إدارة التعلم "كانفس" و"مدرستي" في التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات لدى طالبات المرحلة الثانوية.مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 10(3)، 21-52.
صعيدي، دعاء، والزهري، سعد، والعمر، هيفاء. (2022). الواقع المعزز في المكتبات العامة بالمملكة العربية السعودية : دراسة استشرافية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الملك سعود، الرياض.
صوفي، مصطفى. (2021). استخدام الواقع المعزز في إنتاج وسائل تعليمية تفاعلية لمقررات الفنون التطبيقية مع التطبيق على مقرر نظم فصل الألوان إلكترونيا. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، (27) ، 382- 400.
طه، محمود، ومصطفى، وسام، وعبدالحميد، عبدالعزيز. (2018). فاعلية بيئة تعلم إلكترونية لتنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية، 18(2)، 1649-1680.
الطويرقي، أمل. (2021). مدى توافر استخدام استراتيجية الواقع المعزز في الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات.مجلة القراة والمعرفة، (242)، 215-260.
عبد الهادى، أيمن. (2018). فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز على تنمية التحصيل المعرفي والاتجاه لدى طلاب كلية التربية. جامعة طنطا - كلية التربية،70 (2)، 186-240.
عبدالحليم، الشيماء. (2022). فعالية برنامج باستخدام تقنية رمز الاستجابة السريعQR code)) لتحسين بعض الوظائف التنفيذية وخفض بعض المشكلات السلوكية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ.مجلة الطفولة والتربية، (50)، 353-475.
عبدالعاطي، حسن. (2014). تكنولوجيا تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة والوسائل المساعدة. الاسكندرية: دار الجامعة الجديدة.
عبيد، ماجدة، ويحيى، خولة. (2014). أنشطة للأطفال العاديين ولذوي الاحتياجات الخاصة في مرحلة ما قبل المدرسة (ط2). عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع.
العبيدي، شهد، وسعيد، سمية. (2023). استخدام تقنية الواقع المعزز في العملية التعليمية. مجلة آداب الرافدين، (93)، 502-526.
العتيبي، سارة، الفريح، لولوه، والبلوي، هدى. (2016). رؤية مستقبلية لاستخدام تقنية Reality) Augmented) كوسيلة تعليمية لأطفال الدمج في مرحلة رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية.مجلة رابطة التربية الحديثة، 8 (28)، 59-99.
العقاب، عبدالله. (2020). فاعلية برنامج قائم على نظام كانفس في تنمية مهارات تصميم وبناء المواقع التعليمية لدى الطلاب في مقرر تقنيات التعليم، مجلة التربية بالقاهرة جامعة الأزهر، (187)، 1.
على، مروة. (2022). فعالية برنامج قائم على توظيف تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية المهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. مجلة الطفولة والتربية، (52).
عمار، سارة. (2023). مستوى الكفايات اللازمة للتعليم الشامل من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية-جامعة عين شمس، (47)، 351-400.
عمر، سعاد، وكامل، آمال، والدسوقي، محمد، والسيد، فاطمة. (2022). بيئة محفزات تعليمية عبر الويب قائمة على نمط النقاط وأثرها على تنمية مهارات إنتاج بطاقات تعليمية معززة برسوم ثابتة ومتحركة للطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة تخصص التربية الخاصة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 16(10)، 1210-1240.
العنزي، فهد. (2021). العلاقة بين تكنولوجيا الواقع المعزز وأسلوب التعلم في البيئات الافتراضية وأثرهما في تنمية مهارات استخدام تطبيقات التعلم الإلكتروني لدى معلمي التعليم الثانوي. مجلة بحوث التربية النوعية-جامعة المنصورة، (61)، 108-131.
عيسى، مراد، وخليفة، وليد. (2015). الاتجاهات الحديثة في مجال التربية الخاصة (التخلف العقلي). الإسكندرية : دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
الغامدي، سلطان، وفلاته، أحمد. (2023). معايير مقترحة لتصميم المنصات التعليمية الإلكترونية في ضوء المبادئ التوجيهية للنفاذ الى محتوى الويب لذوي إعاقة اضطرابات النطق واللغة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (145)، 161-182.
فارس، نجلاء، وإسماعيل، عبدالرؤوف. (2017). التعليم الإلكتروني مستحدثات في النظرية والإستراتيجية . القاهرة: عالم الكتب.
الفراج، لؤلؤة. (2022). أهمية توظيف منصات التعليم الإلكترونية ومعوقاتها في كليات التربية بالجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة شقراء للعلوم الإنسانية والإدارية، 9(1)، 229-254.
قطب، اميمة، والدسوقي، وفاء، ومحمد، رزق. (2021). مهارات إنتاج الواقع المعزز اللازمة لطلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 7(37)، 129-150.
القمش، مصطفى، والمعايطة، خليل. (2014). سيكولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (مقدمة في التربية الخاصة) (ط6). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
مجيد، رزان ، والزهراني، سلطان. (2020). معوقات استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المهارات الاجتماعية للطالبات ذوات الإعاقة الفكرية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلماتهن في مدينة جدة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 5(15)، 235-262.
محمد، إيمان. (2017). أثر التفاعل بين نمط التشارك ومصدر التقويم فى منصة التعلم الاجتماعية على تنمية نواتج التعلم ودافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.تكنولوجيا التربية -دراسات وبحوث، (31)، 307-416.
محمد، إيمان. (2020) . فاعلية برنامج تدريبي قائم على الثقافة الرقمية في تنمية الكفايات التعليمية لمعلمات رياض الأطفال.مجلة دراسات في الطفولة والتربية، (14)، 257-317.
محمد، إيمان. (2021). فاعلية تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارة التمييز السمعي لدى أطفال الروضة ضعاف السمع. مجلة التربية وثقافة الطفل، 17(1).
مسلمي، محمد. (2020). درجة استخدام نظام إدارة التعلم کانفس. مجلة البحوث التربویة والنوعیة، 2(2)، 107-131.‎
المعمرية، فاطمة، التاج، هيام. (2016). الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في سلطنة عمان في ضوء بعض المتغيرات.[رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة عمان العربية.
نسيم، نيفين، وطلبه، إبتهاج. (2021). برنامج تدريبي مقترح لتنمية استخدام بعض مستحدثات تكنولوجيا التعليم لدى معلمات رياض الأطفال.مجلة الطفولة، (37).
نصر، نشوى، وعبد التواب، على، والسيد، فاطمة، وكامل، آمال. (2017). موقع إلكتروني قائم على المحاكاة في تنمية مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية لطالبات كليات رياض الأطفال.مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، (7)، 70-98.
الهلالي، ندى، والحربي، رباب. (2023). سبل تعزيز استخدام تقنية الواقع المعزز في مدارس الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات بمدينة جدة. مجلة كلية التربية، 34(135)، 74-114.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
AID K ALENIZI, M. O. G. B. E. L., & SABRY SHAABAN, T. A. H. A. N. Y. (2023). Attitudes of special education teachers towards using augmented reality technology in teaching students with learning disabilities in Riyadh. مجلة کلية التربية. بنها34(134), 1-30.
Akgün, Ö. E., Istanbullu, A., & Avci, S. K. (2017). Augmented Reality in Turkey with Researchers' Comments for Educational Use: Problems, Solutions and Suggestions. Journal of Education and Training Studies, 5(11), 201-218.
Arlington Public School. (2020). Student Canvas Guides. ParentVUE & Canvas - مدارس أرلينغتون العامة
Asaad, R. R. (2021). Virtual reality and augmented reality technologies: A closer look. Virtual reality, 1(2).
Batsila, M., Tsihouridis, C., & Vavougios, D. (2014). Entering the Web-2 Edmodo World to Support Learning: Tracing Teachers' Opinion After Using it in their Classes. International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET), 9(1), 59.
Cabero,J& Barroso, J.(2016). The educational possibilities of Augment Reality. New Approaches in Educational Research, 5(1), p.44-50.
Cakir, Recep &Korkmaz, Ozgen.(2019). The effectiveness of augmented reality environments on individuals with special education needs, Education and Information Technologies , 24:1631–1659 https://doi.org/10.1007/s10639-018-9848-6
Capterra. (2017). Learning management system software: Canvas. Retrieved from http://www.capterra.com/p/127214/CANVAS/
Dunleavy, M., & Dede, C. (2014). Augmented reality teaching and learning. Handbook of research on educational communications and technology, 735-745.
Edwards-Stewart, A., Hoyt, T., & Reger, G. (2016). Classifying different types of augmented reality technology. Annual review of cybertherapy and telemedicine14, 199-202.‏
El Kabtane,H., El Adnani,M., Sadgal,M., & Mourdi,Y. (2018). Toward An Occluded Augmented Reality Framework In E-Learning Platforms For Practical Activities. Journal of Engineering Science and Technology Vol. 13, 394 – 408.
Elgazzar, A. E. (2014). Developing e-learning environments for field practitioners and developmental researchers: A third revision of an ISD model to meet e-learning and distance learning innovations. Open Journal of Social Sciences, 2(2), 29-37.
Freina, L., & Ott, M. (2015). A literature review on immersive virtual reality in education: state of the art and perspectives. In The international scientific conference elearning and software for education . 1(133) 10-1007.
Instructure community. (2023). What is Canvas? What is Canvas? - Instructure Community - 45 .
Jdaitawi, Malek. &Kan'an, Ashraf.( 2022).A Decade of Research on the Effectiveness of Augmented Reality on Students with Special Disability in Higher Education, 14(1), ep332 https://doi.org/10.30935/cedtech/11369
Joan, D. R. (2015). Enhancing education through mobile augmented reality. Journal of Educational Technology, 11(4), 8-14.
Kaliraj, P., & Thirupathi, D. (Eds.). (2021). Innovating with augmented reality: applications in education and industry. CRC Press.‏
Mekni, M., & Lemieux, A. (2014). Augmented reality: Applications, challenges and future trends. Applied computational science, 20, 205-214.
Nalyvaiko, O., & Vakulenko, A. (2021). CANVAS LMS:OPPORTUNITIES AND FEATURES. Educological Discourse. 34. 154–172. https://www.researchgate.net.
Song, Y. N., & Luan, Z. Q. (2020). Function design optimization of learning management system (LMS) based on student perspective—case study of canvas application university of Colorado Denver. In Journal of Physics: Conference Series (Vol. 1621, No. 1, p. 012058). IOP Publishing.
Steinhaeusser, S. C., Riedmann, A., Haller, M., Oberdörfer, S., Bucher, K., & Latoschik, M. E. (2019). Fancy Fruits-An Augmented Reality Application for Special Needs Education. In 2019 11th International Conference on Virtual Worlds and Games for Serious Applications (VS-Games) (pp. 1-4). IEEE.
Tuan, P. T. (2023). The Implementation of Canvas to Enhance English Teaching and Learning. Journal of English Language Teaching and Applied Linguistics, 5(2), 191-196.
Woodley-Richard, R. A. (2022). Effect on Student Achievement for Middle School Math Students Using Blackboard, Canvas and Schoology in the State of Virginia.