برنامج قائم علي أغانى المناسبات الإجتماعية لتنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى " أطفال الروضة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة 6 أكتوبر

المستخلص

ملخص البحث : يهدف هذا البحث إلى بناء برنامج قائم علي أغانى المناسبات الإجتماعية لتنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى " أطفال الروضة " ،انطلاقآ من الدور الفعال للموسيقى والأناشيد في ترسيخ القيم والمعارف بطريقة تناسب خصائص النمو في هذه المرحلة المبكرة . اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعتين (تجريبية وضابطة)، حيث تم تطبيق البرنامج المقترح على عينة من أطفال الروضة ، وتم استخدام أدوات قياس مقننة لقياس مدى تنمية المفاهيم التاريخية . أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية ، مما يدل على فاعلية البرنامج فى تعزيز استيعاب الأطفال للمفاهيم التاريخية وربطها بالخبرات الحياتية والاجتماعية . وتوصي الدراسة بتضمين الأغاني التعليمية في مناهج رياض الأطفال كمدخل مبتكر لتعليم المفاهيم التاريخية ، مع التأكيد على دور الأنشطة التفاعلية في تنمية وعي الطفل بالماضي وبالهوية الوطنية.

الكلمات المفتاحية:

أغانى المناسبات الاجتماعية ، المفاهيم التاريخية ، طفل الروضة ، البرنامج القائم على الأنشطة ، التعليم المبكر.

البيىىمتال العتت ا

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربية:
 المنير ، راندا عبد العليم أحمد، أحمد ، مني يسري محمد، وعلى ، نيفين أحمد خليل : " فاعلية برنامج قائم على المدخل المنظومى فى تنمية بعض المفاهيم التاريخية والتفكير الاستدلالي لدى أطفال الروضة " ، المؤتمر الدولى الثاني : بناء طفل الجيل الرابع في ضوء رؤية التعليم 2030 ،أسيوط : جامعة أسيوط – كلية رياض الأطفال ، 427-450 . 
" أحلام قطب فرج هنداوي : " برنامج أنشطة فنية فى حضارة مصر القديمة لتنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى طفل الروضة " ، بحث منشور ، كلية التربية للطفولة المبكرة ، العدد 26 ، القاهرة يوليو عام 2023م .
أنسام محمد نمر : " إستراتيجية التعليب ودورها فى إكساب المفاهيم العلمية " ، اليازورى للنشر ، عمان عام 2021 م .
إيمان يونس إبراهيم العبادى : " الممارسات الإجتماعية الإيجابية لدى طفل الروضة " ، مركز الكتاب الإكاديمي ، القاهرة عام 2020 م.
ريهام رشدى سليمان : " دور القصص فى تنمية بعض المفاهيم التاريخية لطفل الروضة "، بحث منشور ، مجلة كلية التربية النوعية للدراسات التربوية والنوعية ، العدد 9 ، القاهرة عام 2019م .
سعيد عبد المعز علي – حمدي أحمد محمود : " المفاهيم التاريخية والجغرافية لمرحلتى رياض الأطفال والإبتدائي ، القاهرة عام 2017م .
سعيد عبد المعز علي :" فاعلية برنامج قائم على الأنشطة التعليمية لتنمية الثقافة السياحية التاريخية لدى أطفال الروضة "، بحث منشور ، مجلة الطفولة والتربية ، العدد 45 الجزء الثانى ينايرعام 2021م .
سهر عاطف عبد القادر : " فعالية برنامج باستخدام استراتيجية المحطات التعليمية التفاعلية لتنمية بعض المفاهيم التاريخية ومهارات التفكير الناقد لدى طفل الروضة " ، الزقازيق ، جامعة الزقازيق، كلية التربة للطفولة المبكرة ، العدد الثاني والعشرون ، الجزء الأول ، يوليو 2022 م.
عبد الحميد الجابري : " لبيئة أمنه لتعليم الطفل ما قبل المدرسة" ، الناشر مجموعة النيل العربية ، القاهرة عام2022م .
عدنان مطر ناصر :" ظاهرة الرمى العشوائى فى المناسبات الإجتماعية المختلفة : السلبيات والمعالجات : دراسة ميدانية فى محافظة الديوانية : ناحية نقر نموذجآ ، مجلة الكلية الإسلامية ، العدد 78 الجزء الأول عام2024م .
على جودة عبد الوهاب ، غادة محمد المحلاوى ، ريهاد رشدى سليمان :" دور القصص فى تنمية بعض المفاهيم التاريخية لطفل الروضة " ، بنها، جامعة بنها، كلية التربية النوعية للدراسات التربوية والنوعية – العدد  9 ، أغسطس 2019 م .
على منصور زيد(2016):"الصعوبات التي تواجه معلمات رياض الأطفال" ، مجلة الجامعة الأسمرية،كلية العلوم الإنسانية، ص126.
فاطمة البهنساوي(2018):"الاستفادة من أغنية الطفل المصري في تحسين مستوى آداء طالب الكلية على آله البيانو – المؤتمر العلمي الخامس – كلية التربية الموسيقية – جامعة حلوان – القاهره ،ص287.
كريمان محمد بدير: " فاعلية المتحف الافتراضى في تنمية المفاهيم التاريخية في مرحلةة الطفولة المبكرة "، أسيوط : جامعة أسيوط – كلية التربية للطفولة المبكرة ، العدد 16 ، يناير 2021 م . 
محمد جرادات : " رياض الأطفال ودورها فى تنشئة الطفل الواقع والمسئولية ، دار الخليج،14:15 عام2020 م.
هايدي بكري حسين العابدي : " برنامج قائم على المحاكاة الكمبيوترية لتنمية المفاهيم التاريخية لدى طفل الروضة ، بحث منشور ، مجلة الطفولة والتنمية ، المجلد السابع العدد 27 ، الناشر المجلس العربى للطفولة والتنمية عام 2016 م .
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Ezron Mangwaya :  Music, learning and early childhood education: a review of literature - Journal of Studies in Social Sciences، المجلد 14 2016
Catherine E. Milliron : Next Time Won’t You Sing with Me? The Role of Music Rooted in Oral Tradition as a Resource for Literacy Learning in the Twenty-First Century Classroom - Journal of Childhood and History (العدد 1، المجلد 2، الصفحة 4)2017 
Aleksandra Acker، B. Nyland، J. Deans، Kylie Payman، Suzana Klarin :  The Evolution of the Lyrics and Composing of The Yarra Songs - Music Composition in Contexts of Early Childhood – 2021 .
John Kofi Brewu -, Edward Opoku: Use of Indigenous and Folk-Game Songs for Teaching and Learning in Early Childhood Education Setting - International Journal For Multidisciplinary Research – 2022 .  
Yasemin Yücesan, Gabriela Portugal, M. Figueiredo :  Cultural heritage in early childhood education: a systematic review - European Early Childhood Education Research Journal – 2023 .
Urban Prosen، Polona Prosen : Learning Slovenian Folk Song in Preschool Music Education- Pan-Art – 2024 .
Ad Dieni Maulana Rizka وآخرون : Ki Hajar Dewantoro's Tri Nga Concept in Learning the Macapat Song to Aba Ngabean 2 Kindergarten Children - European Journal of Higher Education and Academic Advancement- 2024.
Evie Destiana : Songs As A Means To Convey Education Messages For Early Childhood Students - European Journal of Higher Education and Academic Advancement – 2024.
 
.