المراجع
أولاً: المراجع العربية:
أحمد الخطيب (2017). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالعجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 69(3)، 110-123.
أحمد بن محمد الزهراني (2021). العلاقة بين العجز المتعلم والقلق لدى أطفال الروضة. مجلة العلوم التربوية، 12(3)، 45-60.
أمينة سالم (2020). فاعلية برنامج معرفي سلوكي في خفض العجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتنمية، جامعة عين شمس، 36(4)، 155-180.
آية أبو زيد سعد أبو زيد (2022). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة لخفض العجز المتعلم لدى الطفل الاعتمادي بمرحلة رياض الأطفال. مجلة كلية التربية بجامعة المنوفية، (3)، 347 – 390.
خالد عبد الله سعيد الغامدي (2022). فعالية برنامج إرشادي لخفض العجز المتعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة الإرشاد النفسي، 8(1)، 77-95.
ريم أحمد محمود الخوالدة (2021). أثر اللعب العلاجي في خفض العجز المتعلم. مجلة علم نفس الطفل، 14(1)، 67-82.
سارة عبد الرحمن إبراهيم الخليفي (2021). تأثير العجز المتعلم على المهارات الاجتماعية. مجلة الطفولة والتنمية، 9(1)، 33-50.
صفوت فرج (٢٠١0). القياس النفسي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عادل عبد الله (2006). صعوبات التعلم: التشخيص والعلاج. القاهرة: دار الرشاد.
عبد العزيز السيد (2023). تأثير التدخلات النفسية في خفض العجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، جامعة المنوفية، 51(2)، 77-95.
علي سعيد خميس العمري (2022). أثر العجز المتعلم على الإبداع لدى أطفال الروضة. مجلة الإبداع، 5(3)، 144-160.
فاطمة عبد العزيز محمد المطيري (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والاعتماد على الآخرين. مجلة العلوم النفسية، 7(2)، 88-105.
الفرحاتي السيد محمود (2009). العجز المتعلم: سياقاته وقضاياه التربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
ليلى أمين عبد الله الفقيه (2019). العلاقة بين العجز المتعلم والثقة بالنفس. مجلة الدراسات التربوية، 11(4)، 225-240.
محمد حسن (2019). سيكولوجية التعلم في مراحل النمو. القاهرة: دار الفجر.
محمد خالد سعد الغامدي (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والخوف من الفشل. مجلة التربية، 18(2)، 155-170.
منى محمود حسين أبو زيد (2020). أثر العجز المتعلم على التحصيل الأكاديمي لأطفال ما قبل المدرسة. دراسات الطفولة، 15(2)، 112-130.
نادية حسن علي الشريف (2019). أنماط التربية الأسرية وعلاقتها بالعجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، 6(4)، 203-220.
هناء مصطفى عواد (2010). مهارة المشاركة الاجتماعية وعلاقتها بالمهارات الاتصالية لدى عينة من أطفال الروضة. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، 50(14)، 1-13.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Beck, J. S. (2011). Cognitive Behavior Therapy: Basics and Beyond. Guilford Press.
Dashiyeva, B. (2010). Role of family factors in formation of mental health of children with disabilities. European Psychiatry, 25 (1), 736.
Dweck, C. S., & Yeager, D. S. (2022). Mindsets: A intervention program for learned helplessness in kindergarten children. Child Development, 93(1), 78-95.
Kim, J. H. (2006). Rebounding from learned helplessness: A measure of academic resilience using anagrams [Doctoral dissertation, University of Pennsylvania]. ProQuest Dissertations Publishing.
Maier, S. F., & Watkins, L. R. (2019). Neurobiological mechanisms of learned helplessness in early childhood. Nature Neuroscience, 22(6), 876-885.
Peterson, C., & Barrett, L. C. (2021). Learned helplessness and early academic achievement: A longitudinal study. Developmental Psychology, 57(3), 332-345.
Prycea,C., Azzinnaria, D., Spine, S., Seifritza, E., Tegethoffb M. & Meinlschmidt, G. (2011). Helplessness: A systematic translational review of theory and evidence for its relevance to understanding and treating depression. Pharmacology & Therap-eutics, 132 (3), 242-267.
Radden, J. (2002). The nature of melancholy: From Aristotle to Kristeva. Oxford University Press.
Seligman, M. E. P. (1975). Learned helplessness. Annual Review of Medicine, 23, 407-412.
Seligman, M. E. P. (2020). Psychological foundations of learned helplessness in preschoolers. Journal of Child Psychology, 61(4), 512-528.
Sideridis, G. D. (2003). On the origins of helpless behavior of students with learningdisabilities: avoidance motivation?.International Journal of Educational Research, 39 (4), 497-517
Tracy, B. (2004). Goals!: How to get everything you want faster than you ever thought possible. Berrett-Koehler Publishers. ISBN 1576753077
Van der Kolk, B. (2021). The body keeps the score: Brain, mind, and body in the healing of trauma. Penguin Books.
Wadhwa,S. (2005). Teaching And The Learning. Amazon Press .ISBN 8176255998, 9788176255998.
Yates, S. M., & Johnston, M. (2021). Social interactions and learned helplessness in preschool settings. Early Childhood Research Quarterly, 55, 123-135.
المراجع
أولاً: المراجع العربية:
أحمد الخطيب (2017). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالعجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 69(3)، 110-123.
أحمد بن محمد الزهراني (2021). العلاقة بين العجز المتعلم والقلق لدى أطفال الروضة. مجلة العلوم التربوية، 12(3)، 45-60.
أمينة سالم (2020). فاعلية برنامج معرفي سلوكي في خفض العجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتنمية، جامعة عين شمس، 36(4)، 155-180.
آية أبو زيد سعد أبو زيد (2022). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة لخفض العجز المتعلم لدى الطفل الاعتمادي بمرحلة رياض الأطفال. مجلة كلية التربية بجامعة المنوفية، (3)، 347 – 390.
خالد عبد الله سعيد الغامدي (2022). فعالية برنامج إرشادي لخفض العجز المتعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة الإرشاد النفسي، 8(1)، 77-95.
ريم أحمد محمود الخوالدة (2021). أثر اللعب العلاجي في خفض العجز المتعلم. مجلة علم نفس الطفل، 14(1)، 67-82.
سارة عبد الرحمن إبراهيم الخليفي (2021). تأثير العجز المتعلم على المهارات الاجتماعية. مجلة الطفولة والتنمية، 9(1)، 33-50.
صفوت فرج (٢٠١0). القياس النفسي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عادل عبد الله (2006). صعوبات التعلم: التشخيص والعلاج. القاهرة: دار الرشاد.
عبد العزيز السيد (2023). تأثير التدخلات النفسية في خفض العجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، جامعة المنوفية، 51(2)، 77-95.
علي سعيد خميس العمري (2022). أثر العجز المتعلم على الإبداع لدى أطفال الروضة. مجلة الإبداع، 5(3)، 144-160.
فاطمة عبد العزيز محمد المطيري (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والاعتماد على الآخرين. مجلة العلوم النفسية، 7(2)، 88-105.
الفرحاتي السيد محمود (2009). العجز المتعلم: سياقاته وقضاياه التربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
ليلى أمين عبد الله الفقيه (2019). العلاقة بين العجز المتعلم والثقة بالنفس. مجلة الدراسات التربوية، 11(4)، 225-240.
محمد حسن (2019). سيكولوجية التعلم في مراحل النمو. القاهرة: دار الفجر.
محمد خالد سعد الغامدي (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والخوف من الفشل. مجلة التربية، 18(2)، 155-170.
منى محمود حسين أبو زيد (2020). أثر العجز المتعلم على التحصيل الأكاديمي لأطفال ما قبل المدرسة. دراسات الطفولة، 15(2)، 112-130.
نادية حسن علي الشريف (2019). أنماط التربية الأسرية وعلاقتها بالعجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، 6(4)، 203-220.
هناء مصطفى عواد (2010). مهارة المشاركة الاجتماعية وعلاقتها بالمهارات الاتصالية لدى عينة من أطفال الروضة. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، 50(14)، 1-13.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Beck, J. S. (2011). Cognitive Behavior Therapy: Basics and Beyond. Guilford Press.
Dashiyeva, B. (2010). Role of family factors in formation of mental health of children with disabilities. European Psychiatry, 25 (1), 736.
Dweck, C. S., & Yeager, D. S. (2022). Mindsets: A intervention program for learned helplessness in kindergarten children. Child Development, 93(1), 78-95.
Kim, J. H. (2006). Rebounding from learned helplessness: A measure of academic resilience using anagrams [Doctoral dissertation, University of Pennsylvania]. ProQuest Dissertations Publishing.
Maier, S. F., & Watkins, L. R. (2019). Neurobiological mechanisms of learned helplessness in early childhood. Nature Neuroscience, 22(6), 876-885.
Peterson, C., & Barrett, L. C. (2021). Learned helplessness and early academic achievement: A longitudinal study. Developmental Psychology, 57(3), 332-345.
Prycea,C., Azzinnaria, D., Spine, S., Seifritza, E., Tegethoffb M. & Meinlschmidt, G. (2011). Helplessness: A systematic translational review of theory and evidence for its relevance to understanding and treating depression. Pharmacology & Therap-eutics, 132 (3), 242-267.
Radden, J. (2002). The nature of melancholy: From Aristotle to Kristeva. Oxford University Press.
Seligman, M. E. P. (1975). Learned helplessness. Annual Review of Medicine, 23, 407-412.
Seligman, M. E. P. (2020). Psychological foundations of learned helplessness in preschoolers. Journal of Child Psychology, 61(4), 512-528.
Sideridis, G. D. (2003). On the origins of helpless behavior of students with learningdisabilities: avoidance motivation?.International Journal of Educational Research, 39 (4), 497-517
Tracy, B. (2004). Goals!: How to get everything you want faster than you ever thought possible. Berrett-Koehler Publishers. ISBN 1576753077
Van der Kolk, B. (2021). The body keeps the score: Brain, mind, and body in the healing of trauma. Penguin Books.
Wadhwa,S. (2005). Teaching And The Learning. Amazon Press .ISBN 8176255998, 9788176255998.
Yates, S. M., & Johnston, M. (2021). Social interactions and learned helplessness in preschool settings. Early Childhood Research Quarterly, 55, 123-135.
المراجع
أولاً: المراجع العربية:
أحمد الخطيب (2017). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالعجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 69(3)، 110-123.
أحمد بن محمد الزهراني (2021). العلاقة بين العجز المتعلم والقلق لدى أطفال الروضة. مجلة العلوم التربوية، 12(3)، 45-60.
أمينة سالم (2020). فاعلية برنامج معرفي سلوكي في خفض العجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتنمية، جامعة عين شمس، 36(4)، 155-180.
آية أبو زيد سعد أبو زيد (2022). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة لخفض العجز المتعلم لدى الطفل الاعتمادي بمرحلة رياض الأطفال. مجلة كلية التربية بجامعة المنوفية، (3)، 347 – 390.
خالد عبد الله سعيد الغامدي (2022). فعالية برنامج إرشادي لخفض العجز المتعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة الإرشاد النفسي، 8(1)، 77-95.
ريم أحمد محمود الخوالدة (2021). أثر اللعب العلاجي في خفض العجز المتعلم. مجلة علم نفس الطفل، 14(1)، 67-82.
سارة عبد الرحمن إبراهيم الخليفي (2021). تأثير العجز المتعلم على المهارات الاجتماعية. مجلة الطفولة والتنمية، 9(1)، 33-50.
صفوت فرج (٢٠١0). القياس النفسي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عادل عبد الله (2006). صعوبات التعلم: التشخيص والعلاج. القاهرة: دار الرشاد.
عبد العزيز السيد (2023). تأثير التدخلات النفسية في خفض العجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، جامعة المنوفية، 51(2)، 77-95.
علي سعيد خميس العمري (2022). أثر العجز المتعلم على الإبداع لدى أطفال الروضة. مجلة الإبداع، 5(3)، 144-160.
فاطمة عبد العزيز محمد المطيري (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والاعتماد على الآخرين. مجلة العلوم النفسية، 7(2)، 88-105.
الفرحاتي السيد محمود (2009). العجز المتعلم: سياقاته وقضاياه التربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
ليلى أمين عبد الله الفقيه (2019). العلاقة بين العجز المتعلم والثقة بالنفس. مجلة الدراسات التربوية، 11(4)، 225-240.
محمد حسن (2019). سيكولوجية التعلم في مراحل النمو. القاهرة: دار الفجر.
محمد خالد سعد الغامدي (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والخوف من الفشل. مجلة التربية، 18(2)، 155-170.
منى محمود حسين أبو زيد (2020). أثر العجز المتعلم على التحصيل الأكاديمي لأطفال ما قبل المدرسة. دراسات الطفولة، 15(2)، 112-130.
نادية حسن علي الشريف (2019). أنماط التربية الأسرية وعلاقتها بالعجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، 6(4)، 203-220.
هناء مصطفى عواد (2010). مهارة المشاركة الاجتماعية وعلاقتها بالمهارات الاتصالية لدى عينة من أطفال الروضة. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، 50(14)، 1-13.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Beck, J. S. (2011). Cognitive Behavior Therapy: Basics and Beyond. Guilford Press.
Dashiyeva, B. (2010). Role of family factors in formation of mental health of children with disabilities. European Psychiatry, 25 (1), 736.
Dweck, C. S., & Yeager, D. S. (2022). Mindsets: A intervention program for learned helplessness in kindergarten children. Child Development, 93(1), 78-95.
Kim, J. H. (2006). Rebounding from learned helplessness: A measure of academic resilience using anagrams [Doctoral dissertation, University of Pennsylvania]. ProQuest Dissertations Publishing.
Maier, S. F., & Watkins, L. R. (2019). Neurobiological mechanisms of learned helplessness in early childhood. Nature Neuroscience, 22(6), 876-885.
Peterson, C., & Barrett, L. C. (2021). Learned helplessness and early academic achievement: A longitudinal study. Developmental Psychology, 57(3), 332-345.
Prycea,C., Azzinnaria, D., Spine, S., Seifritza, E., Tegethoffb M. & Meinlschmidt, G. (2011). Helplessness: A systematic translational review of theory and evidence for its relevance to understanding and treating depression. Pharmacology & Therap-eutics, 132 (3), 242-267.
Radden, J. (2002). The nature of melancholy: From Aristotle to Kristeva. Oxford University Press.
Seligman, M. E. P. (1975). Learned helplessness. Annual Review of Medicine, 23, 407-412.
Seligman, M. E. P. (2020). Psychological foundations of learned helplessness in preschoolers. Journal of Child Psychology, 61(4), 512-528.
Sideridis, G. D. (2003). On the origins of helpless behavior of students with learningdisabilities: avoidance motivation?.International Journal of Educational Research, 39 (4), 497-517
Tracy, B. (2004). Goals!: How to get everything you want faster than you ever thought possible. Berrett-Koehler Publishers. ISBN 1576753077
Van der Kolk, B. (2021). The body keeps the score: Brain, mind, and body in the healing of trauma. Penguin Books.
Wadhwa,S. (2005). Teaching And The Learning. Amazon Press .ISBN 8176255998, 9788176255998.
Yates, S. M., & Johnston, M. (2021). Social interactions and learned helplessness in preschool settings. Early Childhood Research Quarterly, 55, 123-135.
المراجع
أولاً: المراجع العربية:
أحمد الخطيب (2017). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالعجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 69(3)، 110-123.
أحمد بن محمد الزهراني (2021). العلاقة بين العجز المتعلم والقلق لدى أطفال الروضة. مجلة العلوم التربوية، 12(3)، 45-60.
أمينة سالم (2020). فاعلية برنامج معرفي سلوكي في خفض العجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتنمية، جامعة عين شمس، 36(4)، 155-180.
آية أبو زيد سعد أبو زيد (2022). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة لخفض العجز المتعلم لدى الطفل الاعتمادي بمرحلة رياض الأطفال. مجلة كلية التربية بجامعة المنوفية، (3)، 347 – 390.
خالد عبد الله سعيد الغامدي (2022). فعالية برنامج إرشادي لخفض العجز المتعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة الإرشاد النفسي، 8(1)، 77-95.
ريم أحمد محمود الخوالدة (2021). أثر اللعب العلاجي في خفض العجز المتعلم. مجلة علم نفس الطفل، 14(1)، 67-82.
سارة عبد الرحمن إبراهيم الخليفي (2021). تأثير العجز المتعلم على المهارات الاجتماعية. مجلة الطفولة والتنمية، 9(1)، 33-50.
صفوت فرج (٢٠١0). القياس النفسي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عادل عبد الله (2006). صعوبات التعلم: التشخيص والعلاج. القاهرة: دار الرشاد.
عبد العزيز السيد (2023). تأثير التدخلات النفسية في خفض العجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، جامعة المنوفية، 51(2)، 77-95.
علي سعيد خميس العمري (2022). أثر العجز المتعلم على الإبداع لدى أطفال الروضة. مجلة الإبداع، 5(3)، 144-160.
فاطمة عبد العزيز محمد المطيري (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والاعتماد على الآخرين. مجلة العلوم النفسية، 7(2)، 88-105.
الفرحاتي السيد محمود (2009). العجز المتعلم: سياقاته وقضاياه التربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
ليلى أمين عبد الله الفقيه (2019). العلاقة بين العجز المتعلم والثقة بالنفس. مجلة الدراسات التربوية، 11(4)، 225-240.
محمد حسن (2019). سيكولوجية التعلم في مراحل النمو. القاهرة: دار الفجر.
محمد خالد سعد الغامدي (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والخوف من الفشل. مجلة التربية، 18(2)، 155-170.
منى محمود حسين أبو زيد (2020). أثر العجز المتعلم على التحصيل الأكاديمي لأطفال ما قبل المدرسة. دراسات الطفولة، 15(2)، 112-130.
نادية حسن علي الشريف (2019). أنماط التربية الأسرية وعلاقتها بالعجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، 6(4)، 203-220.
هناء مصطفى عواد (2010). مهارة المشاركة الاجتماعية وعلاقتها بالمهارات الاتصالية لدى عينة من أطفال الروضة. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، 50(14)، 1-13.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Beck, J. S. (2011). Cognitive Behavior Therapy: Basics and Beyond. Guilford Press.
Dashiyeva, B. (2010). Role of family factors in formation of mental health of children with disabilities. European Psychiatry, 25 (1), 736.
Dweck, C. S., & Yeager, D. S. (2022). Mindsets: A intervention program for learned helplessness in kindergarten children. Child Development, 93(1), 78-95.
Kim, J. H. (2006). Rebounding from learned helplessness: A measure of academic resilience using anagrams [Doctoral dissertation, University of Pennsylvania]. ProQuest Dissertations Publishing.
Maier, S. F., & Watkins, L. R. (2019). Neurobiological mechanisms of learned helplessness in early childhood. Nature Neuroscience, 22(6), 876-885.
Peterson, C., & Barrett, L. C. (2021). Learned helplessness and early academic achievement: A longitudinal study. Developmental Psychology, 57(3), 332-345.
Prycea,C., Azzinnaria, D., Spine, S., Seifritza, E., Tegethoffb M. & Meinlschmidt, G. (2011). Helplessness: A systematic translational review of theory and evidence for its relevance to understanding and treating depression. Pharmacology & Therap-eutics, 132 (3), 242-267.
Radden, J. (2002). The nature of melancholy: From Aristotle to Kristeva. Oxford University Press.
Seligman, M. E. P. (1975). Learned helplessness. Annual Review of Medicine, 23, 407-412.
Seligman, M. E. P. (2020). Psychological foundations of learned helplessness in preschoolers. Journal of Child Psychology, 61(4), 512-528.
Sideridis, G. D. (2003). On the origins of helpless behavior of students with learningdisabilities: avoidance motivation?.International Journal of Educational Research, 39 (4), 497-517
Tracy, B. (2004). Goals!: How to get everything you want faster than you ever thought possible. Berrett-Koehler Publishers. ISBN 1576753077
Van der Kolk, B. (2021). The body keeps the score: Brain, mind, and body in the healing of trauma. Penguin Books.
Wadhwa,S. (2005). Teaching And The Learning. Amazon Press .ISBN 8176255998, 9788176255998.
Yates, S. M., & Johnston, M. (2021). Social interactions and learned helplessness in preschool settings. Early Childhood Research Quarterly, 55, 123-135.
المراجع
أولاً: المراجع العربية:
أحمد الخطيب (2017). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالعجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 69(3)، 110-123.
أحمد بن محمد الزهراني (2021). العلاقة بين العجز المتعلم والقلق لدى أطفال الروضة. مجلة العلوم التربوية، 12(3)، 45-60.
أمينة سالم (2020). فاعلية برنامج معرفي سلوكي في خفض العجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتنمية، جامعة عين شمس، 36(4)، 155-180.
آية أبو زيد سعد أبو زيد (2022). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة لخفض العجز المتعلم لدى الطفل الاعتمادي بمرحلة رياض الأطفال. مجلة كلية التربية بجامعة المنوفية، (3)، 347 – 390.
خالد عبد الله سعيد الغامدي (2022). فعالية برنامج إرشادي لخفض العجز المتعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة الإرشاد النفسي، 8(1)، 77-95.
ريم أحمد محمود الخوالدة (2021). أثر اللعب العلاجي في خفض العجز المتعلم. مجلة علم نفس الطفل، 14(1)، 67-82.
سارة عبد الرحمن إبراهيم الخليفي (2021). تأثير العجز المتعلم على المهارات الاجتماعية. مجلة الطفولة والتنمية، 9(1)، 33-50.
صفوت فرج (٢٠١0). القياس النفسي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عادل عبد الله (2006). صعوبات التعلم: التشخيص والعلاج. القاهرة: دار الرشاد.
عبد العزيز السيد (2023). تأثير التدخلات النفسية في خفض العجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، جامعة المنوفية، 51(2)، 77-95.
علي سعيد خميس العمري (2022). أثر العجز المتعلم على الإبداع لدى أطفال الروضة. مجلة الإبداع، 5(3)، 144-160.
فاطمة عبد العزيز محمد المطيري (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والاعتماد على الآخرين. مجلة العلوم النفسية، 7(2)، 88-105.
الفرحاتي السيد محمود (2009). العجز المتعلم: سياقاته وقضاياه التربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
ليلى أمين عبد الله الفقيه (2019). العلاقة بين العجز المتعلم والثقة بالنفس. مجلة الدراسات التربوية، 11(4)، 225-240.
محمد حسن (2019). سيكولوجية التعلم في مراحل النمو. القاهرة: دار الفجر.
محمد خالد سعد الغامدي (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والخوف من الفشل. مجلة التربية، 18(2)، 155-170.
منى محمود حسين أبو زيد (2020). أثر العجز المتعلم على التحصيل الأكاديمي لأطفال ما قبل المدرسة. دراسات الطفولة، 15(2)، 112-130.
نادية حسن علي الشريف (2019). أنماط التربية الأسرية وعلاقتها بالعجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، 6(4)، 203-220.
هناء مصطفى عواد (2010). مهارة المشاركة الاجتماعية وعلاقتها بالمهارات الاتصالية لدى عينة من أطفال الروضة. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، 50(14)، 1-13.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Beck, J. S. (2011). Cognitive Behavior Therapy: Basics and Beyond. Guilford Press.
Dashiyeva, B. (2010). Role of family factors in formation of mental health of children with disabilities. European Psychiatry, 25 (1), 736.
Dweck, C. S., & Yeager, D. S. (2022). Mindsets: A intervention program for learned helplessness in kindergarten children. Child Development, 93(1), 78-95.
Kim, J. H. (2006). Rebounding from learned helplessness: A measure of academic resilience using anagrams [Doctoral dissertation, University of Pennsylvania]. ProQuest Dissertations Publishing.
Maier, S. F., & Watkins, L. R. (2019). Neurobiological mechanisms of learned helplessness in early childhood. Nature Neuroscience, 22(6), 876-885.
Peterson, C., & Barrett, L. C. (2021). Learned helplessness and early academic achievement: A longitudinal study. Developmental Psychology, 57(3), 332-345.
Prycea,C., Azzinnaria, D., Spine, S., Seifritza, E., Tegethoffb M. & Meinlschmidt, G. (2011). Helplessness: A systematic translational review of theory and evidence for its relevance to understanding and treating depression. Pharmacology & Therap-eutics, 132 (3), 242-267.
Radden, J. (2002). The nature of melancholy: From Aristotle to Kristeva. Oxford University Press.
Seligman, M. E. P. (1975). Learned helplessness. Annual Review of Medicine, 23, 407-412.
Seligman, M. E. P. (2020). Psychological foundations of learned helplessness in preschoolers. Journal of Child Psychology, 61(4), 512-528.
Sideridis, G. D. (2003). On the origins of helpless behavior of students with learningdisabilities: avoidance motivation?.International Journal of Educational Research, 39 (4), 497-517
Tracy, B. (2004). Goals!: How to get everything you want faster than you ever thought possible. Berrett-Koehler Publishers. ISBN 1576753077
Van der Kolk, B. (2021). The body keeps the score: Brain, mind, and body in the healing of trauma. Penguin Books.
Wadhwa,S. (2005). Teaching And The Learning. Amazon Press .ISBN 8176255998, 9788176255998.
Yates, S. M., & Johnston, M. (2021). Social interactions and learned helplessness in preschool settings. Early Childhood Research Quarterly, 55, 123-135.
المراجع
أولاً: المراجع العربية:
أحمد الخطيب (2017). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالعجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 69(3)، 110-123.
أحمد بن محمد الزهراني (2021). العلاقة بين العجز المتعلم والقلق لدى أطفال الروضة. مجلة العلوم التربوية، 12(3)، 45-60.
أمينة سالم (2020). فاعلية برنامج معرفي سلوكي في خفض العجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتنمية، جامعة عين شمس، 36(4)، 155-180.
آية أبو زيد سعد أبو زيد (2022). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة لخفض العجز المتعلم لدى الطفل الاعتمادي بمرحلة رياض الأطفال. مجلة كلية التربية بجامعة المنوفية، (3)، 347 – 390.
خالد عبد الله سعيد الغامدي (2022). فعالية برنامج إرشادي لخفض العجز المتعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة الإرشاد النفسي، 8(1)، 77-95.
ريم أحمد محمود الخوالدة (2021). أثر اللعب العلاجي في خفض العجز المتعلم. مجلة علم نفس الطفل، 14(1)، 67-82.
سارة عبد الرحمن إبراهيم الخليفي (2021). تأثير العجز المتعلم على المهارات الاجتماعية. مجلة الطفولة والتنمية، 9(1)، 33-50.
صفوت فرج (٢٠١0). القياس النفسي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عادل عبد الله (2006). صعوبات التعلم: التشخيص والعلاج. القاهرة: دار الرشاد.
عبد العزيز السيد (2023). تأثير التدخلات النفسية في خفض العجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، جامعة المنوفية، 51(2)، 77-95.
علي سعيد خميس العمري (2022). أثر العجز المتعلم على الإبداع لدى أطفال الروضة. مجلة الإبداع، 5(3)، 144-160.
فاطمة عبد العزيز محمد المطيري (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والاعتماد على الآخرين. مجلة العلوم النفسية، 7(2)، 88-105.
الفرحاتي السيد محمود (2009). العجز المتعلم: سياقاته وقضاياه التربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
ليلى أمين عبد الله الفقيه (2019). العلاقة بين العجز المتعلم والثقة بالنفس. مجلة الدراسات التربوية، 11(4)، 225-240.
محمد حسن (2019). سيكولوجية التعلم في مراحل النمو. القاهرة: دار الفجر.
محمد خالد سعد الغامدي (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والخوف من الفشل. مجلة التربية، 18(2)، 155-170.
منى محمود حسين أبو زيد (2020). أثر العجز المتعلم على التحصيل الأكاديمي لأطفال ما قبل المدرسة. دراسات الطفولة، 15(2)، 112-130.
نادية حسن علي الشريف (2019). أنماط التربية الأسرية وعلاقتها بالعجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، 6(4)، 203-220.
هناء مصطفى عواد (2010). مهارة المشاركة الاجتماعية وعلاقتها بالمهارات الاتصالية لدى عينة من أطفال الروضة. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، 50(14)، 1-13.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Beck, J. S. (2011). Cognitive Behavior Therapy: Basics and Beyond. Guilford Press.
Dashiyeva, B. (2010). Role of family factors in formation of mental health of children with disabilities. European Psychiatry, 25 (1), 736.
Dweck, C. S., & Yeager, D. S. (2022). Mindsets: A intervention program for learned helplessness in kindergarten children. Child Development, 93(1), 78-95.
Kim, J. H. (2006). Rebounding from learned helplessness: A measure of academic resilience using anagrams [Doctoral dissertation, University of Pennsylvania]. ProQuest Dissertations Publishing.
Maier, S. F., & Watkins, L. R. (2019). Neurobiological mechanisms of learned helplessness in early childhood. Nature Neuroscience, 22(6), 876-885.
Peterson, C., & Barrett, L. C. (2021). Learned helplessness and early academic achievement: A longitudinal study. Developmental Psychology, 57(3), 332-345.
Prycea,C., Azzinnaria, D., Spine, S., Seifritza, E., Tegethoffb M. & Meinlschmidt, G. (2011). Helplessness: A systematic translational review of theory and evidence for its relevance to understanding and treating depression. Pharmacology & Therap-eutics, 132 (3), 242-267.
Radden, J. (2002). The nature of melancholy: From Aristotle to Kristeva. Oxford University Press.
Seligman, M. E. P. (1975). Learned helplessness. Annual Review of Medicine, 23, 407-412.
Seligman, M. E. P. (2020). Psychological foundations of learned helplessness in preschoolers. Journal of Child Psychology, 61(4), 512-528.
Sideridis, G. D. (2003). On the origins of helpless behavior of students with learningdisabilities: avoidance motivation?.International Journal of Educational Research, 39 (4), 497-517
Tracy, B. (2004). Goals!: How to get everything you want faster than you ever thought possible. Berrett-Koehler Publishers. ISBN 1576753077
Van der Kolk, B. (2021). The body keeps the score: Brain, mind, and body in the healing of trauma. Penguin Books.
Wadhwa,S. (2005). Teaching And The Learning. Amazon Press .ISBN 8176255998, 9788176255998.
Yates, S. M., & Johnston, M. (2021). Social interactions and learned helplessness in preschool settings. Early Childhood Research Quarterly, 55, 123-135.
المراجع
أولاً: المراجع العربية:
أحمد الخطيب (2017). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالعجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 69(3)، 110-123.
أحمد بن محمد الزهراني (2021). العلاقة بين العجز المتعلم والقلق لدى أطفال الروضة. مجلة العلوم التربوية، 12(3)، 45-60.
أمينة سالم (2020). فاعلية برنامج معرفي سلوكي في خفض العجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتنمية، جامعة عين شمس، 36(4)، 155-180.
آية أبو زيد سعد أبو زيد (2022). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة لخفض العجز المتعلم لدى الطفل الاعتمادي بمرحلة رياض الأطفال. مجلة كلية التربية بجامعة المنوفية، (3)، 347 – 390.
خالد عبد الله سعيد الغامدي (2022). فعالية برنامج إرشادي لخفض العجز المتعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة الإرشاد النفسي، 8(1)، 77-95.
ريم أحمد محمود الخوالدة (2021). أثر اللعب العلاجي في خفض العجز المتعلم. مجلة علم نفس الطفل، 14(1)، 67-82.
سارة عبد الرحمن إبراهيم الخليفي (2021). تأثير العجز المتعلم على المهارات الاجتماعية. مجلة الطفولة والتنمية، 9(1)، 33-50.
صفوت فرج (٢٠١0). القياس النفسي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عادل عبد الله (2006). صعوبات التعلم: التشخيص والعلاج. القاهرة: دار الرشاد.
عبد العزيز السيد (2023). تأثير التدخلات النفسية في خفض العجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، جامعة المنوفية، 51(2)، 77-95.
علي سعيد خميس العمري (2022). أثر العجز المتعلم على الإبداع لدى أطفال الروضة. مجلة الإبداع، 5(3)، 144-160.
فاطمة عبد العزيز محمد المطيري (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والاعتماد على الآخرين. مجلة العلوم النفسية، 7(2)، 88-105.
الفرحاتي السيد محمود (2009). العجز المتعلم: سياقاته وقضاياه التربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
ليلى أمين عبد الله الفقيه (2019). العلاقة بين العجز المتعلم والثقة بالنفس. مجلة الدراسات التربوية، 11(4)، 225-240.
محمد حسن (2019). سيكولوجية التعلم في مراحل النمو. القاهرة: دار الفجر.
محمد خالد سعد الغامدي (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والخوف من الفشل. مجلة التربية، 18(2)، 155-170.
منى محمود حسين أبو زيد (2020). أثر العجز المتعلم على التحصيل الأكاديمي لأطفال ما قبل المدرسة. دراسات الطفولة، 15(2)، 112-130.
نادية حسن علي الشريف (2019). أنماط التربية الأسرية وعلاقتها بالعجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، 6(4)، 203-220.
هناء مصطفى عواد (2010). مهارة المشاركة الاجتماعية وعلاقتها بالمهارات الاتصالية لدى عينة من أطفال الروضة. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، 50(14)، 1-13.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Beck, J. S. (2011). Cognitive Behavior Therapy: Basics and Beyond. Guilford Press.
Dashiyeva, B. (2010). Role of family factors in formation of mental health of children with disabilities. European Psychiatry, 25 (1), 736.
Dweck, C. S., & Yeager, D. S. (2022). Mindsets: A intervention program for learned helplessness in kindergarten children. Child Development, 93(1), 78-95.
Kim, J. H. (2006). Rebounding from learned helplessness: A measure of academic resilience using anagrams [Doctoral dissertation, University of Pennsylvania]. ProQuest Dissertations Publishing.
Maier, S. F., & Watkins, L. R. (2019). Neurobiological mechanisms of learned helplessness in early childhood. Nature Neuroscience, 22(6), 876-885.
Peterson, C., & Barrett, L. C. (2021). Learned helplessness and early academic achievement: A longitudinal study. Developmental Psychology, 57(3), 332-345.
Prycea,C., Azzinnaria, D., Spine, S., Seifritza, E., Tegethoffb M. & Meinlschmidt, G. (2011). Helplessness: A systematic translational review of theory and evidence for its relevance to understanding and treating depression. Pharmacology & Therap-eutics, 132 (3), 242-267.
Radden, J. (2002). The nature of melancholy: From Aristotle to Kristeva. Oxford University Press.
Seligman, M. E. P. (1975). Learned helplessness. Annual Review of Medicine, 23, 407-412.
Seligman, M. E. P. (2020). Psychological foundations of learned helplessness in preschoolers. Journal of Child Psychology, 61(4), 512-528.
Sideridis, G. D. (2003). On the origins of helpless behavior of students with learningdisabilities: avoidance motivation?.International Journal of Educational Research, 39 (4), 497-517
Tracy, B. (2004). Goals!: How to get everything you want faster than you ever thought possible. Berrett-Koehler Publishers. ISBN 1576753077
Van der Kolk, B. (2021). The body keeps the score: Brain, mind, and body in the healing of trauma. Penguin Books.
Wadhwa,S. (2005). Teaching And The Learning. Amazon Press .ISBN 8176255998, 9788176255998.
Yates, S. M., & Johnston, M. (2021). Social interactions and learned helplessness in preschool settings. Early Childhood Research Quarterly, 55, 123-135.
المراجع
أولاً: المراجع العربية:
أحمد الخطيب (2017). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالعجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 69(3)، 110-123.
أحمد بن محمد الزهراني (2021). العلاقة بين العجز المتعلم والقلق لدى أطفال الروضة. مجلة العلوم التربوية، 12(3)، 45-60.
أمينة سالم (2020). فاعلية برنامج معرفي سلوكي في خفض العجز المتعلم لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتنمية، جامعة عين شمس، 36(4)، 155-180.
آية أبو زيد سعد أبو زيد (2022). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة لخفض العجز المتعلم لدى الطفل الاعتمادي بمرحلة رياض الأطفال. مجلة كلية التربية بجامعة المنوفية، (3)، 347 – 390.
خالد عبد الله سعيد الغامدي (2022). فعالية برنامج إرشادي لخفض العجز المتعلم لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة الإرشاد النفسي، 8(1)، 77-95.
ريم أحمد محمود الخوالدة (2021). أثر اللعب العلاجي في خفض العجز المتعلم. مجلة علم نفس الطفل، 14(1)، 67-82.
سارة عبد الرحمن إبراهيم الخليفي (2021). تأثير العجز المتعلم على المهارات الاجتماعية. مجلة الطفولة والتنمية، 9(1)، 33-50.
صفوت فرج (٢٠١0). القياس النفسي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عادل عبد الله (2006). صعوبات التعلم: التشخيص والعلاج. القاهرة: دار الرشاد.
عبد العزيز السيد (2023). تأثير التدخلات النفسية في خفض العجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، جامعة المنوفية، 51(2)، 77-95.
علي سعيد خميس العمري (2022). أثر العجز المتعلم على الإبداع لدى أطفال الروضة. مجلة الإبداع، 5(3)، 144-160.
فاطمة عبد العزيز محمد المطيري (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والاعتماد على الآخرين. مجلة العلوم النفسية، 7(2)، 88-105.
الفرحاتي السيد محمود (2009). العجز المتعلم: سياقاته وقضاياه التربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
ليلى أمين عبد الله الفقيه (2019). العلاقة بين العجز المتعلم والثقة بالنفس. مجلة الدراسات التربوية، 11(4)، 225-240.
محمد حسن (2019). سيكولوجية التعلم في مراحل النمو. القاهرة: دار الفجر.
محمد خالد سعد الغامدي (2020). العلاقة بين العجز المتعلم والخوف من الفشل. مجلة التربية، 18(2)، 155-170.
منى محمود حسين أبو زيد (2020). أثر العجز المتعلم على التحصيل الأكاديمي لأطفال ما قبل المدرسة. دراسات الطفولة، 15(2)، 112-130.
نادية حسن علي الشريف (2019). أنماط التربية الأسرية وعلاقتها بالعجز المتعلم. مجلة علم النفس التربوي، 6(4)، 203-220.
هناء مصطفى عواد (2010). مهارة المشاركة الاجتماعية وعلاقتها بالمهارات الاتصالية لدى عينة من أطفال الروضة. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، 50(14)، 1-13.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Beck, J. S. (2011). Cognitive Behavior Therapy: Basics and Beyond. Guilford Press.
Dashiyeva, B. (2010). Role of family factors in formation of mental health of children with disabilities. European Psychiatry, 25 (1), 736.
Dweck, C. S., & Yeager, D. S. (2022). Mindsets: A intervention program for learned helplessness in kindergarten children. Child Development, 93(1), 78-95.
Kim, J. H. (2006). Rebounding from learned helplessness: A measure of academic resilience using anagrams [Doctoral dissertation, University of Pennsylvania]. ProQuest Dissertations Publishing.
Maier, S. F., & Watkins, L. R. (2019). Neurobiological mechanisms of learned helplessness in early childhood. Nature Neuroscience, 22(6), 876-885.
Peterson, C., & Barrett, L. C. (2021). Learned helplessness and early academic achievement: A longitudinal study. Developmental Psychology, 57(3), 332-345.
Prycea,C., Azzinnaria, D., Spine, S., Seifritza, E., Tegethoffb M. & Meinlschmidt, G. (2011). Helplessness: A systematic translational review of theory and evidence for its relevance to understanding and treating depression. Pharmacology & Therap-eutics, 132 (3), 242-267.
Radden, J. (2002). The nature of melancholy: From Aristotle to Kristeva. Oxford University Press.
Seligman, M. E. P. (1975). Learned helplessness. Annual Review of Medicine, 23, 407-412.
Seligman, M. E. P. (2020). Psychological foundations of learned helplessness in preschoolers. Journal of Child Psychology, 61(4), 512-528.
Sideridis, G. D. (2003). On the origins of helpless behavior of students with learningdisabilities: avoidance motivation?.International Journal of Educational Research, 39 (4), 497-517
Tracy, B. (2004). Goals!: How to get everything you want faster than you ever thought possible. Berrett-Koehler Publishers. ISBN 1576753077
Van der Kolk, B. (2021). The body keeps the score: Brain, mind, and body in the healing of trauma. Penguin Books.
Wadhwa,S. (2005). Teaching And The Learning. Amazon Press .ISBN 8176255998, 9788176255998.
Yates, S. M., & Johnston, M. (2021). Social interactions and learned helplessness in preschool settings. Early Childhood Research Quarterly, 55, 123-135.